العناية بالشعر

انبات الشعر بطرق طبيعية مختلفة

هل تعاني من تساقط الشعر أو بطء نمو الشعر؟ لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق السهلة والوصفات الطبيعية التي ستساعدك بالتأكيد على الوصول لهدفك في الحصول على شعر كثيف وطويل وصحي، لتتعرف على كيفية انبات الشعر بطرق سهلة وطبيعية تابع معنا هذا المقال.

انبات الشعر

قد يعاني البعض من مشكلة الشعر الخفيف نتيجة التساقط، أو نتيجة بطء معدل نمو الشعر، لذلك إليك بعد الطرق لانبات الشعر:

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس باستمرار له تأثير رائع على الشعر، حيث يساعد التدليك على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي ستمكن شعرك من الحصول على ما يكفيه من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن المسؤولة بشكل أساسي على نموه وزيادة طوله.

غسل الشعر بالماء البارد

غسل الشعر بالماء الدافئ أو الساخن يؤثر عليه بشكل سلبي، ويتسبب في تساقطه وضعفه، لذا قم بغسل شعرك بالماء البارد، لغلق المسام المفتوحة وتقوية الشعر من جذوره لأطرافه.

تناول البروتينات

البروتينات تمد الشعر بالأحماض الأمينية التي تمثل وحدات البناء للشعر، لذا يجب أن تحرص على الحصول على كمية كافية من البروتينات من مصادر مختلفة نباتية أو حيوانية، داخل نظامك الغذائي، والحرص على تناول الأطعمة الأخرى التي تمنع تساقط الشعر.

استخدام الزيوت الأساسية

تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت بذور القرع وزيت الروزماري وزيت النعناع على تعزيز نمو الشعر بشكل كامل، بالإضافة إلى الرائحة الرائعة لهذه الزيوت التي تعطي شعور بالانتعاش والاسترخاء.

احصل على سعر العملية المناسب لك

قص أطراف الشعر

قص أطراف الشعر بشكل دوري يساعد على زيادة معدل نمو الشعر، بالإضافة إلى أن التخلص من الأطراف المتقصفة يحميك من امتداد التقصف إلى باقي الشعر، ولا يقصد بذلك قص كمية كبيرة من الشعر، ولكن يكفي قص 8/1 إنش من الشعر كل 10 لـ 12 أسبوع.

تناول المكملات الغذائية

من أفضل الطرق لتغذية الشعر والحفاظ على صحته، هي تناول المكملات الغذائية للتغلب على تساقط الشعر وللحصول على كافة العناصر التي يحتاجها الشعر للنمو، مثل البيوتين وفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، والحديد والزنك والأوميجا 3، ولكن احرص على أن تستشير طبيب مختص حتى تتعرف على الجرعة المناسبة لك، وتتعرف أيضاً على الأنواع المناسبة لحالتك.

انبات الشعر بطرق طبيعية

إليك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على سرعة انبات الشعر وزيادة طوله وكثافته:

عصير البصل

قم بعصر عدة شرائح من البصل وضع هذا العصير على شعرك لمدة 10 لـ 15 دقيقة، ثم قم بغسله جيداً باستخدام الشامبو الخاص بك، حيث يساعد عصير البصل على تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لبناء الشعر ونموه.

ماسك البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية جداً من البروتينات التي تساهم في تعزيز نمو الشعر وبنائه، كما يحتوي على الحديد والزنك والكبريت أيضاً، وكل هذه العناصر ضرورية جداً لانبات الشعر، ولتطبيق هذا الماسك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بفصل بياض البيض عن الصفار في إناء.
  • قم بإضافة ملعقة من زيت الزيتون وزيت بذور العنب وملعقة من العسل إلى بياض البيض.
  • ضع هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك لمدة 20 دقيقة.
  • اغسل شعرك بعد ذلك بالماء البارد والشامبو.

ماسك حليب جوز الهند

حليب جوز الهند يستخدم في الكثير من الوصفات الطبيعية القديمة لعلاج مشاكل الشعر، وخاصةً مشاكل التساقط، حيث أنه بفضل احتوائه على الحديد والبوتاسيوم ونسبة عالية من الدهون الصحية، فهو يساهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته، ولتطبيق هذه الوصفة اتبع الخطوات التالية:

  • قم بإضافة عصير نصف ليمونة إلى حليب جوز الهند مع عدة قطرات من أحد الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر.
  • بعد مزج الخليط جيداً، قم بوضعه على فروة رأسك من 4 لـ 5 ساعات.
  • قم بغسل شعرك بالماء البارد والشامبو، وكرر هذه الوصفة لتلاحظ النتائج.

زيت الخروع

زيت الخروع يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية لتحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، فهو يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كل ما عليك فعله هو تسخين زيت الخروع لدرجة حرارة تستطيع تحملها ثم تدليك فروة الرأس به جيداً بأطراف الأصابع، واتركه على شعرك لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك اغسل شعرك بالماء البارد والشامبو.

الحلبة

تساعد بذور الحلبة على انبات الشعر وتساعد أيضاً على زيادة كثافته وحجمه، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من البروتينات، ولتطبيق هذه الوصفة اتبع الخطوات التالية:

  • قم بطحن ملعقة من بذور الحلبة.
  • قم بإضافة ملعقة من زيت أو حليب جوز الهند، واخلطهم جيداً حتى تحصل على ماسك أو معجون.
  • ضع هذا الخليط على شعرك لمدة ساعة.
  • اغسل شعرك بالماء البارد والشامبو.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الشعر من التلف والإجهاد والتقصف، وبالتالي تحميه من التساقط، لذلك قم بنقع أكياس الشاي الأخضر في الماء لبعض الوقت، ثم قم بتدليك شعرك باستخدام ماء الشاي الأخضر لمدة ساعة، ثم بغسله بالماء البارد.

نصائح لانبات الشعر

إليك بعض النصائح الهامة لانبات الشعر وتعزيز نموه:

  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي وسليم ومتوازن، حتى يحصل شعرك على المواد الغذائية التي يحتاجها.
  • تجنب تصفيف شعرك بكثرة، باستخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر، لأن الإفراط في تعريض شعرك للحرارة العالية يؤدي إلى إجهاده وضعفه، وفي النهاية يؤدي إلى تساقطه.
  • قم باستشارة طبيبك بشأن استخدام الأدوية التي تعزز نمو الشعر، مثل المينوكسيديل.
  • حاول الإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يتسبب في ضيق الأوعية الدموية مما يتسبب في عدم قدرتها على توصيل التغذية الكافية والأكسجين للشعر.
  • تجنب الإفراط في استخدام الشامبو، لأنه قد يتسبب في تقصف الشعر وتساقطه.
  • احرص على تمشيط الشعر بلطف، حتى لا تقوم بشده بعنف فيتساقط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق انبات الشعر وتعرفت على بعض النصائح المهمة، إذا كنت تعاني من تساقط شديد أو مرضي للشعر، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة طبيب مختص لتحديد سبب تلك المشكلة، وعلاجها بالطرق المناسبة.

أسئلة وأجوبة حول انبات الشعر

ما فوائد الكركديه لانبات الشعر؟

يساعد الكركديه وزيت الكركديه على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نموه، كما يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض.

كيف يمكن إنبات الشعر بالثوم؟

لاستخدام الثوم لانبات الشعر، قم بفرم عدة فصوص من الثوم وإضافتها إلى زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة 30 دقيقة ثم قم بغسله بالماء البارد، أو يمكن أيضاً استخدام الثوم مع الزنجبيل مع أحد الزيوت الأساسية وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط للحصول على أفضل نتائج.

ما هي أفضل خلطة لإنبات الشعر في أسبوع؟

لتسريع نمو الشعر في وقت قصير قم بخلط ربع كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من العسل، ثم قم بتسخين هذا الخليط، واتركه يبرد قليلاً حتى تستطيع أن تتحمل حرارته، وقم بتوزيع هذا الخليط على فروة الرأس وعلى الشعر من الجذور للأطراف لمدة 30 دقيقة، ثم قم بغسله بالماء البارد والشامبو.

المصدر
HealthlineFood NdtvHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)