تساقط الشعر وحلوله

تساقط الشعر الأسباب والعلاج بأهم 3 خطوات فعالة

عندما ينظر أحد أصدقائك على كتفيك يميناً أو يساراً ينبهك بوجود تساقط الشعر على ملابسك، وقتها تشعر بصدمة، لكن ما أسباب تساقط الشعر وما طرق العلاج؟، دون الدخول في صدمة نفسية .. نستعرض في هذا المقال جميع المعلومات بالتفصيل حول تساقط الشعر الأسباب والعلاج الفعال.

تساقط الشعر الطبيعي

تحتوي فروة رأسك على مليون شعرة، فهل رؤية شعرة واحدة على ملابسك يؤثر على نفسيتك؟، قد تكون إجابتك بنعم، لكن قبل التعرف على أسباب تساقط الشعر إليك دورة نمو الشعر قبل التساقط.

يوضح أطباء الأمراض الجلدية أنه من الطبيعي فقدان من 50 إلى 100 شعر يوميًا من ضمن المليون شعرة، وبهذا لن تتأثر فروة رأسك بالتعرض إلى تساقط الشعر كثيراً، لكن عليكَ الانتباه عندما يحدث تساقط الشعر بغزارة.

في حال تساقط الشعر الطبيعي فإنه ينمو مجدداً ليحل الشعر الجديد مكان المفقود، كما يكون تساقط الشعر مؤقتاً.

مراحل نمو الشعر

  • مرحلة النمو أو التنامي، وينمو الشعر فيها من فترة من سنتين إلى 8 سنوات.
  • مرحلة التراجع، وفيها يحدث سقوط الشعر خلال أسبوعين أو ثلاثة.
  • مرحلة تيلوجين، وهي مرحلة الراحة التي تمتد إلى أشهر.

أعراض تساقط الشعر

من المستحيل أن تحسب عدد الشعر المفقود برؤية العين، لكن قد تلاحظ العلامات التالية:

  • ظهور كمية كبيرة من الشعر في البانيو بعد غسل شعرك.
  • ظهور تكتلات شعر كبيرة في الفرشاة.
  • بدء ظهور شعر خفيف في مناطق معينة من الرأس مثل تاج الرأس.
  • ذيل الحصان يكون أقل سمكاً عن ذي قبل، وهذه طريقة بسيطة للتعرف على التساقط خلال فترة.
  • ظهور بقعة أو أكثر من بقعة تشير إلى الصلع.

تساقط الشعر المرضي

يمكن أن تكون اسباب تساقط الشعر بكثرة نتيجة لعدة أسباب مرضية، وهنا يحدث التساقط تدريجياً على مدار سنوات أو يحدث فجأة، ويمكن أن يكون دائماً.

[maxbutton id="1"]

عادةً ما يحل الشعر الجديد محل الشعر المفقود، لكن هذا لا يحدث دائمًا. يمكن أن يتطور تساقط الشعر تدريجيًا على مدار سنوات أو يحدث فجأة. ويمكن أن يكون سقوط الشعر دائمًا أو مؤقتًا.

اسباب تساقط الشعر

إليك أهم الأسباب الرئيسية المؤدية إلى سقوط الشعر كالتالي:

الوراثة

تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً في زيادة معدل الإصابة بالصلع وسقوط الشعر عند كلا الجنسين، وقد يبدأ الصلع في مرحلة المراهقة لدى الرجال، أما الصلع الأنثوي أو الثعلبة الأندروجينية، غالباً ما تظهر لدى النساء في عمر الـ 40 أو الـ 50 عاماً.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر عند البنات

اضطراب نمو الشعر

هل تتذكر الثلاث مراحل التي يمر بها شعرك قبل أن يتساقط؟ قد تكون من اسباب سقوط الشعر حدوث اضطراب بسيط في دورة نمو الشعر، نتيجة التعرض لصدمة نفسية أو عملية جراحية أو أحد الأمراض المزمنة، لكن عادةً ما يكون سقوط الشعر بسبب اضطراب في دورة النمو مؤقتاً، وينمو خلال فترة قصيرة الشعر الجديد وغالباً لا يحتاج إلى علاج.

الاضطراب الهرموني

يؤثر التغير الهرموني أو الاضطرابات الهرمونية، مثل: الحمل، والولادة، والإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، والتوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، وفترة انقطاع الطمث، على فرص تساقط الشعر ولكن غالباً ما ينمو الشعر مجدداً.

الأمراض المزمنة والمناعية

تزيد فرص إصابتك بالأمراض سواء المزمنة، مثل السكري والسرطان والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم واضطراب الغدة الدرقية، والأمراض المناعية مثل الثعلبة والذئبة الحمراء، إلى زيادة التعرض إلى تساقط الشعر.

أنماط تساقط الشعر

تساقط الشعر الوراثي

الصلع الوراثي من أكثر أنواع التساقط شيوعاً وينتشر لدى الرجال أكثر من النساء، ويظهر لدى الرجال في صورة تساقط في الخط الأمامي للشعر، أو ظهور فروة الرأس من المنتصف، أو تراجع الشعر من الجانبين، بينما يظهر لدى النساء في صورة شعر خفيف وفراغات منتشرة في جميع فروة الرأس، ومن أشهر طرق علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء المينوكسيديل أو زراعة الشعر، وسبب تساقط الشعر الوراثي هو نشاط إنزيم ألفا-5 الذي يحول هرمون الذكورة إلى ديهدروتستوستيرون الذي يسبب التساقط.

تساقط الصدمة أو التساقط الكربي للشعر

هو من أنواع التساقط الشائعة لدى الرجال والنساء وينتج عن التعرض للضغط النفسي لفترات طويلة، أو الشعور بالتوتر والقلق، وهذه الحالة تجعل عدد كبير من بصيلات الشعر يدخل في المرحلة الأخيرة في دورة نموها وهي مرحلة الراحة التي يتساقط فيها الشعر ثم تبدأ دورة نمو جديدة، ويظهر في صورة تساقط منتشر في فروة الرأس وليس في صورة بقعية أو صلع، ويحدث أيضاً بعد خسارة الوزن السريعة وخاصة بعد عمليات السمنة.

الثعلبة البقعية

الثعلبة البقعية هي مشكلة مناعية مؤقتة تجعل الشعر يتساقط في صورة بقع دائرية في حجم العملة المعدنية وتستمر هذه البقعة في الاتساع وقد تشمل كل شعر الرأس أو الجسم، والسبب الدقيق وراء هذه المشكلة لم يحسم علمياً، وهو من أنماط التساقط التي تستدعي العلاج على الفور لدى الطبيب بمجرد رؤية التساقط.

السعفة الفطرية

السعفة عدوى فطرية تصيب الجلد وعندما تصل للشعر تغطي القشور فروة الرأس ولكن بشكل غير متساوي وغير منتظم، وقد تكون مصحوبة بأعراض شديدة مثل الانتفاخ والاحمرار وخروج سوائل منها، وبالتأكيد تساقط الشعر، وتتطلب العلاج على الفور لأنها مشكلة معدية.  

ثعلبة الجر

من أنماط التساقط أيضاً التساقط الناتج عن كثرة شد الشعر بأنماط تصفيف قاسية مثل شد الشعر للوراء لعمل كعكة أو ذيل حصان، وخاصة عند اعتماد طرق التصفيف القاسية لفترات طويلة مما يوقع ضغط قوي على البصيلات يؤدي لإضعافها، وتظهر في صورة فروق واسعة في الشعر من أماكن شد الشعر، أو انحسار خط الشعر الأمامي، ويجب الخضوع لعلاج مناسب يحفز عمل البصيلات الخاملة مرة أخرى.

عوامل الخطر المؤدية للتساقط

هذه العوامل تشير إلى أن هذه الفئات هم الأكثر عُرضة للإصابة بأحد أسباب تساقط الشعر المرضي:

  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.
  • اضطراب الهرمونات نتيجة للأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل.
  • التعرض للعلاج الكيميائي يؤدي إلى تساقط الشعر وكذلك الإشعاع.
  • الحمل والولادة.
  • الإصابة بفقر الدم أو أنيميا الحديد.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر من الجذور

تشخيص تساقط الشعر

نظراً لتعدد الأسباب التي تصيب الشعر بالتساقط يجب تشخيص التساقط بدقة لتحديد العلاج المناسب ويتم كالتالي:

  • يسأل الطبيب على تاريخ التساقط السابق، وهل التساقط مفاجئ، وهل نسبة التساقط ثابتة أم في ازدياد.
  • يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي وهل تتناول أي نوع من الأدوية في الفترة الحالية أو السابقة.
  • يسأل الطبيب عن تاريخ خسارة الوزن، وهل خضعت لعمليات سمنة من قبل، أو اتبعت حمية غذائية قاسية.
  • يطلب الطبيب تحاليل تساقط الشعر مثل تحاليل الدم للتأكد من أن نسبة الفيتامينات والمعادن سليمة مثل الزنك والحديد والبيوتين، كما يطلب بعض التحاليل مثل الغدة الدرقية في حالة وجود أعراض أخرى.
  • يحدد الطبيب سبب تساقط الشعر بكثرة بفحص فروة الرأس بالمجهر للتأكد من أنها صحية وسليمة ولا توجد مشكلات تسبب في تساقط الشعر مثل التهاب فروة الرأس، أو الصدفية، أو القشرة الزائدة.
  • يقوم بعمل اختبار سحب الشعر عن طريق شد خصلة من الشعر لاختبار قوة البصيلات وعدد الشعرات التي تستجيب للشد.
  • في حالات ليست شائعة يأخذ الطبيب عينة من بصيلات الشعر لفحصها.
  • قد يطلب الطبيب اختبارات المناعة الذاتية في حالة وجود أعراض تدل على وجود مشكلة جلدية مناعية.

أولاً: علاج تساقط الشعر بالأدوية

يمكن الحصول على دواء تساقط الشعر من الصيدلية ولكن بوصفة طبية ومن هذه الأنواع:

1- المينوكسيديل

يستغرق مدة تصل إلى 3 أشهر أو أكثر وقد تتجاوز العام الواحد، وهو من أكثر العلاجات الفعالة لإعادة نمو الشعر مجدداً لكنه يؤدي إلى تهيج فروة الرأس، بالإضافة إلى نمو شعر الجبهة والوجه بالخطأ، ويستخدم في علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال ولكن بتركيزات مختلفة، ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

2- دواء الفيناسترايد

هو دواء يستخدم في علاج تساقط الشعر للرجال الناتج عن الصلع، وفعالية هذا الدواء أنه يخفض من مستويات هرمون ديهدروتستوستيرون الذي يؤثر على بصيلات الشعر، ويسهم في التخلص من فقدان الشعر نهائياً، لكنه قد يؤثر على الدافع الجنسي.

3- الكورتيكوستيرويدات

يعتبر علاجاً فعالاً للثعلبة التي تؤدي إلى التهابات فروة الرأس وبالتالي تساقط الشعر وعندما يحصل عليه الشخص فإنه ينطلق في الجسم مثل الهرمونات التي تصنعها الغدد الكظرية، مما يقلل من نشاط الجهاز المناعي، لكن من عيوبه أنه قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالمياه الزرقاء على العين.

ثانياً: علاج تساقط الشعر بالإجراءات التجميلية

تعتبر الأدوية غير كافية لعلاج تساقط الشعر في بعض حالات الإصابة بالصلع، لذا يلجأ المصابين إلى بعض الإجراءات مثل التالي:

علاج تساقط الشعر بحقن البلازما

تساعد البلازما على استعادة الشعر المتساقط وتقوية البصيلات ولخصائصها العلاجية تعمل على تغذية فروة الرأس وإمدادها بالكولاجين لتصبح أكثر كفاءة في إنبات الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP وهي عبارة عن مادة يتم استخلاصها من الدم بعد سحب عينة بسيطة من الدم من الشخص نفس ووضعها في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى ثم إعادة حقنها في فروة الرأس.

يحتاج معظم الأشخاص إلى 3 أو 6 جلسات من البلازما لتظهر نتيجة جيدة حسب حالة كل شخص وحسب نسبة الفيتامينات والمعادن في الدم والحالة الصحية والعناية بالشعر، ويتم الفصل بين كل جلسة بحوالي أسبوعين أو شهر، وبعد انتهاء جلسات البلازما اللازمة لإنبات الشعر تكرر جلسة كل 4 أو 6 شهور للحفاظ على النتائج.

الخلايا الجذعية للشعر

يتم استخلاص الخلايا الجذعية من حقن البلازما أو في عملية بسيطة عن طريق شفط الدهون الدقيق أو سحب بصيلات الشعر، وتستخلص الخلايا لجذعية من هذه الخلايا ثم تستنسخ في المختبر وتوضع في حقن خاصة وتحقن في مناطق تساقط الشعر، لتعمل على تكثيف الشعر وإصلاح الخلايا التالفة وتكثيف الشعر حتى في حالة التساقط الوراثي، كما تعمل على علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، ويحدد عدد جلسات الخلايا الجذعية اللازمة الطبيب المعالج، كما تستخدم الخلايا الجذعية لزراعة الشعر لمن لديهم حالة متقدمة من الصلع.

تصغير مساحة الصلع

في هذه العملية يتم فيها تصغير مساحة جلد الرأس المصاب بالتساقط الدائم أو الصلع، عن طريق تمديد فروة الرأس التي تحتوي على بصيلات صحية وثابتة ومغطاة بالشعر، وسحبها لمنطقة الصلع وبالتالي العمل على تقليصها لتعطي نتيجة دائمة، ولكن هذه العملية قد لا تنجح في حالة عدم استجابة فروة الرأس للتمدد حيث تعتمد النتيجة على مرونة الجلد.

حقن الميزوثيرابي

يعتمد هذا الإجراء على علاج تساقط الشعر عن طريق حقن فروة الرأس ببعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتظهر النتائج بعد عدة جلسات.

وأخيراً يمكنك الاهتمام بالعادات الصحية التي تقلل من فرص التعرض إلى تساقط الشعر مثل التغذية السليمة والحركة اليومية والفحص المستمر للحفاظ على صحتك.

ثالثاً: زراعة الشعر كحل نهائي

هل يوجد علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟ تعتبر زراعة الشعر من أهم وأسرع العلاجات لعلاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يفتقد المصابين بالصلع الوراثي إلى شعر الجزء العلوي أو الأمامي من فروة الرأس، ولأن هذا النوع من تساقط الشعر يحتاج إلى إجراء زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف وفيها يتم اقتطاف البصيلات ثم زرعها في مناطق التساقط أو الصلع.

يمكنك رؤية نتيجة زراعة الشعر في علاج الصلع بعد مرور 6 أشهر، حيث يتطور نمو الشعر منذ الشهر الثالث من الزراعة، ويزيد كثافة على مدار عام كما يزيد طوله، ويمكن رؤية أفضل نتيجة لزراعة الشعر بعد مرور عام ونصف إلى عامين، وقد يصف الطبيب جلسات البلازما بعد الزراعة كما يصف المينوكسيديل بعد زراعة الشعر في بعض الحالات، ولا يجب اتباع أي علاج لتقوية الشعر بدون استشارة طبيبك.

تكلفة زراعة الشعر

تصل تكلفة عملية زراعة الشعر إلى 7500 دولار أمريكي في الدول العربية مثل السعودية والإمارات، بينما تبدأ الأسعار في مصر من 1000 دولار أمريكي فقط، ونظراً لكون التكلفة في مصر اقتصادية يقبل الكثيرون من مختلف الدول العربية لإجراء العملية في مصر وخاصة لوجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر من ذوي الخبرة والكفاءة، وارتفاع نسب نجاح عمليات التجميل فيها.

أفضل دكتور لعلاج تساقط الشعر

الدكتور شريف حجازييُعرف الدكتور شريف حجازي بخبرته في مجال زراعة الشعر كما يُشهد له بالسمعة الطبية الجيدة، وخاصة مع توفير أحدث طرق علاج الشعر من خلايا جذعية وغيرها من طرق الحقن التجميلي، بالإضافة لعمليات زراعة الشعر التي حققت نسب نجاح فائقة، فقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح تصل إلى 96%، لذا إن أردت التواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا، ويمكنك الآن التعرف أكثر على مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

تجربتي مع علاج تساقط الشعر

يروي شاب يبلغ من العمر 33 سنة تجربته مع تساقط الشعر كالتالي: “كنت أعاني من التساقط في مرحلة مبكرة حيث بدأ الشعر يتساقط من الجانبين والأمام بعد أن بلغت الخامسة والعشرين، ولأنني أتوقع مشكلة الصلع الوراثي لم أتردد في علاج المشكلة بزراعة الشعر التي وضعت نهاية لمشكلتي قبل تجربة أي طرق أخرى بلا جدوى”.

وتقول فتاة تبلغ من العمر 29 سنة عن تجربتها ما يلي: “بدأ شعري يتساقط بكثرة بعد خسارة الوزن ولأنني كنت معتادة على تصفيف شعري ولفه على أحد الجانبين زاد التساقط في مقدمة الرأس واتسع فرق الشعر من الجانب، ومع تجربة الكثير من الطرق التي لم تستجب لها فروة رأسي قررت العلاج بالبلازما والخلايا الجذعية وبالفعل مع 3 جلسات فقط وخلال 3 أسابيع بدأ شعري في الإنبات بعدما كدت أفقد الأمل”.

علاج التساقط بالخلايا الجذعية مع د. شريف حجازي

نصائح هامة لعلاج ووقاية الشعر من التساقط

ما علاج تساقط الشعر مضمون 100؟

توجد علاجات كثيرة للتخلص من التساقط ويحدد الطبيب العلاج الأنسب لكل حالة، ولكن بالرغم من أن زراعة الشعر وغيرها من الطرق الحديثة مثل الخلايا الجذعية مضمونة وفعالة إلا أنها قد لا تناسب بعض السيدات أو الرجال الذين لديهم مراحل متقدمة من التساقط، والأهم هو استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج لعدم إضاعة الوقت والجهد في طرق غير مناسبة لأسباب التساقط لديك.

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت على أهم طرق علاج تساقط الشعر وما أسبابه، يمكنك إخبارنا في التعليقات ما الطريقة التي لم تجربها وتنوي خوض تجربتها.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر الأسباب والعلاج

هل تساقط الشعر علامة على الإصابة بمرض خطير؟

في بعض الحالات يشير تساقط الشعر إلى وجود مشكلة صحية في الجسم ويكون من أبرز علاماتها تساقط الشعر، مثل: الأنيميا أو فقر الدم وقصور الغدرة الدرقية والذئبة الحمراء.

ما هي الأدوية المتاحة لعلاج تساقط الشعر؟

توجد العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر ومنها المينوكسوديل والفيناسترايد والكورتيكوستيرويدات، وجميعها يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

هناك أسباب عديدة تؤدي لتساقط الشعر عند البنات ومنها اضطراب الغدة الدرقية، وفقر الدم وتكيس المبايض وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للتوتر والضغط العصبي.

المصدر
Health line

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)