تساقط الشعر

العلاقة بين تساقط الشعر والأنيميا

أنيميا نقص الحديد تؤثر على صحة الشعر بنسبة كبيرة، فهي سبب من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى التي تتسبب فيها الأنيميا، لتتعرف على العلاقة بين تساقط الشعر والأنيميا تابع معنا هذا المقال.

تساقط الشعر والأنيميا

تساقط الشعر بكثرة يرجع للكثير من الأسباب منها العوامل الوراثية وسوء التغذية، كما يمكن أيضاً أن يعاني البعض من تساقط الشعر في بعض البقع من فروة الرأس نتيجة الإصابة بالثعلبة، ولكن الأنيميا ونقص الحديد من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، حيث أن الحديد ضروري لتعزيز نمو الشعر وتقوية البصيلات وتنشيطها لإنبات الشعر، كما أنه ضروري أيضاً لتوصيل باقي المواد الغذائية والفيتامينات الأساسية والأكسجين للشعر.

لذلك أنيميا نقص الحديد تتسبب في عدم قدرة الدم على الوصول لفروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف هذه البصيلات وتساقط كمية كبيرة من الشعر أكبر من قدرة الجسم على تعويضه.

ولكن نقص الحديد لا يقتصر فقط على عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، بل هناك الكثير من الأسباب الأخرى والمشاكل الصحية التي تؤدي إلى نقص الحديد.

مما جدير بالذكر أنه يوجد معدل طبيعي لتساقط الشعر، ولذا إذا تم ملاحظة تساقط الشعر بغزراة وأكثر من المعدل الطبيعي يجب استشارة الطبيب على الفور.

أعراض الأنيميا

بعد أن تعرفت على تساقط الشعر والأنيميا تعرف على الأعراض والمشكلات الصحية التي تتسبب فيها الأنيميا، فعلى الرغم من أن الشخص الذي يعاني من نقص بسيط في الحديد لا تظهر عليه أي أعراض، إلا أنه في حالة النقص الشديد للحديد تتسبب الأنيميا في الأعراض التالية:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • الضعف والخمول والإجهاد الشديد.
  • صعوبة التنفس.
  • شحوب البشرة، وظهور الكدمات في الجلد.
  • ضعف الأظافر وسهولة كسرها.
  • برودة الأطراف.
  • التهاب وألم في اللسان.
  • آلام الصدر وعدم انتظام معدل نبضات القلب.
  • الرغبة الشديدة في تناول أشياء غريبة، مثل الثلج أو النشا، وأحياناً يرغب البعض ممن يعانون من الأنيميا في تناول أشياء غير قابلة للأكل مثل التراب.
  • فقدان الشهية.

أسباب الأنيميا

كما ذكرنا سابقاً فالأنيميا ترجع لعدم حصول الجسم على الجرعة الكافية من الحديد بشكل يومي، مما يتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء أو حمل الأكسجين والمواد الغذائية وتوزيعها لجميع أجزاء الجسم، ويمكن أن ترجع هذه المشكلة للأسباب التالية:

النزيف

كل أشكال النزيف كالتعرض للإصابة أو الجرح أو نزيف الدورة الشهرية تتسبب في نقص مخزون الحديد في الجسم، كما أن قرحة المعدة والفتق الحجابي وسرطان القولون والمستقيم، كلها مشكلات صحية تتسبب في فقدان كمية كبيرة من الدم لفترة طويلة، مما يتسبب في الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

سوء التغذية

عدم تناول الأطعمة الصحية وخاصةً الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، مثل السبانخ والبروكلي والبقوليات، يتسبب في نقص مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي تؤدي للإصابة بالأنيميا.

عدم القدرة على امتصاص الحديد

في بعض الحالات يمكن أن يتناول الشخص كل الأطعمة الغنية بالحديد، ويتناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد، ومع ذلك يُصاب الأنيميا، ويرجع ذلك لوجود مشكلة صحية تمنع الجسم من امتصاص الحديد بالمعدل الطبيعي، مثل مرض سيلياك أو الداء الزلاقي أو الداء البطني الذي يؤثر على الأمعاء الدقيقة.

الحمل

الحمل أيضاً من أكثر الأسباب التي تؤثر على نسبة الحديد في الجسم، حيث يحتاج الجسم إلى توفير احتياجات الجنين من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن وأكسجين، لذلك يزداد حجم الدم للقيام بهذه المهمة، وبالتالي قد تصاب الحامل بالأنيميا.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالأنيميا

بعد أن تعرفت على العلاقة بين تساقط الشعر والأنيميا وتعرفت على أسباب الإصابة بالأنيميا، تعرف على بعض العوامل التي يمكن أن ترفع احتمالية الإصابة بها:

  • النساء اللاتي تعانين من غزارة الدورة الشهرية.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية من فترة قصيرة.
  • الأشخاص الذين خضعوا لجراحات علاج السمنة.
  • الإكثار من شرب حليب الأبقار، لأن حليب الأبقار يحتوي على نسبة قليلة من الحديد ويؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص الحديد أيضاً.

الفحوصات اللازمة لتشخيص الأنيميا

يمكن الكشف عن الأنيميا من خلال القيام ببعض التحاليل والفحوصات الطبية، ومن خلال زيارة الطبيب أيضاً يقوم الطبيب بالبحث عن أي عوامل قد تزيد احتمالية الإصابة بالأنيميا لديك، وتتضمن تحاليل الأنيميا ما يلي:

تحليل صورة الدم الكاملة

يمكن الكشف عن الأنيميا بسهولة من خلال تحليل صورة الدم الكاملة، للكشف عن عدد كريات الدم الحمراء ومستوى الهيموجلوبين ومستوى الهيماتوكريت.

فحص الفيريتين

الفيريتين هو بروتين يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، ويستخدم هذا التحليل للكشف عن نسبة الحديد التي استهلكت من مخزون الجسم للحديد.

تحليل عدد الخلايا الشبكية

يستخدم هذا التحليل للكشف عن عدد الخلايا الشبكية في الدم، والخلايا الشبكية هي كريات الدم الحمراء الشابة، وبالتالي يساعد هذا التحليل على اكتشاف الأنيميا.

فحص لطخة الدم

هذا التحليل عبارة عن فحص عينة من دم المريض تحت الميكروسكوب، لرؤية حجم وشكل كريات الدم الحمراء، فإذا كان حجمها أقل من الطبيعي وتبدو شاحبة عن شكل كريات الدم الحمراء الطبيعي، فهذا دليل على الإصابة بالأنيميا.

علاج تساقط الشعر بسبب نقص الحديد

علاج تساقط الشعر الناتج عن الأنيميا يعتمد على علاج الأنيميا نفسها، ويمكن أن تتبع الطرق التالية لعلاج الأنيميا:

المكملات الغذائية

يمكنك تناول مكملات الحديد الغذائية لعلاج الأنيميا، وذلك بعد إجراء التحاليل المناسبة واستشارة الطبيب بشأن الأنواع والجرعات المناسبة لحالتك، لتجنب أي أضرار ناتجة عن زيادة الجرعات.

النظام الغذائي

احرص على تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لزيادة مخزون الحديد في جسمك وعلاج الأنيميا، مثل السبانخ والبروكلي والبقوليات والعدس والحمص، واللحوم أيضاً من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، كما يمكن تناول الزبيب والبيض للتغلب على تساقط الشعر.

أفضل علاجات تساقط الشعر

توجد بعض العادات الخاطئة التي يجب تجنبها للوقاية من تساقط الشعر، كما توجد الكثير من العلاجات التي تساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مختص، وتتضمن ما يلي:

  • المينوكسيديل: يساعد المينوكسيديل على زيادة التدفق الدموي لفروة الرأس، وبالتالي يساعد على وصول التغذية الكافية للبصيلات وتحفيزها وتنشيطها لإنبات الشعر وزيادة طوله.
  • الفيناسترايد: يُوصف الفيناسترايد للرجال لأنه يعمل على تثبيط إفراز هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يتسبب في انكماش بصيلات الشعر، مما يساعد على علاج التساقط.
  • الجراحات والحقن: يمكن اللجوء لعمليات زراعة الشعر إذا كان تساقط الشعر شديد وتعاني من الصلع الوراثي مع وجود مناطق تحتوي على بصيلات شعر كافية، أو يمكن استخدام حقن البلازما لتعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط.

كيف يمكن الوقاية من تساقط الشعر؟

يمكن الوقاية من تساقط الشعر من الجذور وتعزيز نموه عن طريق اتباع النصائح التالية:

اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي هو المسؤول الأول عن صحة الشعر، لذا يجب أن تتأكد من أن كل الأطعمة التي تتناولها داخل نظامك الغذائي مفيدة لجسمك بشكل عام، ومفيدة لشعرك بشكل خاص.

استخدام منتجات مناسبة

احرص على أن تكون منتجات العناية بالشعر الخاصة بك مناسبة لنوع شعرك وحالته الصحية، ولا تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيماوية التي يمكن أن تؤذي شعرك وفروة رأسك.

استخدام مشط الليزر

مشط الليزر يساعد على تحفيز نمو الشعر عن طريق توجيه أشعة الليزر ذات الطاقة المنخفضة لبصيلات الشعر، لذا يمكنك استخدامه 3 مرات في الأسبوع وستلاحظ نتيجة مبهرة في زيادة كثافة الشعر.

تناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية تضمن تعويض أي عناصر غذائية مفقودة من النظام الغذائي، وتساعد على تغذية الشعر وحمايته من التساقط الناتج عن سوء التغذية أو نقص أحد الفيتامينات، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، كما يجب استشارته بشأن طرق علاج تساقط الشعر الأنسب لك.

تدليك فروة الرأس

قم بتدليك فروة رأسك بانتظام، لأن الكثير من الدراسات أظهرت أن تدليك فروة الرأس يساعد على تعزيز الدورة الدموية فيها، وبالتالي يزيد من نمو الشعر وكثافته.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على العلاقة بين تساقط الشعر والأنيميا وتعرفت على كيفية تشخيص الأنيميا، فمن الأفضل أن تخضع لتلك الفحوصات والتحاليل وتقوم بزيارة الطبيب في حالة الشعور بأي عرض من أعراض الأنيميا.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر والأنيميا

ما علاج تساقط الشعر بسبب نقص الحديد؟

يمكن علاج تساقط الشعر بسبب نقص الحديد بتناول مكملات الحديد، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والبروكلي والبقوليات واللحوم.

كيف أعرف سبب تساقط شعري؟

يمكن معرفة سبب تساقط الشعر من خلال التحاليل والفحوصات الطبية، التي تستخدم للكشف عن نقص أي عناصر غذائية تساهم في تساقط الشعر، وتساهم في الكشف عن أي مشكلة صحية أو أمراض تسبب تساقط الشعر.

هل يعود الشعر بعد علاج فقر الدم؟

على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر، إلا أنه بالتأكيد يعود الشعر للنمو مرة أخرى في حالة علاج الأنيميا، إذا كانت هي السبب الأساسي في تساقطه.

المصدر
HealthlineMayo clinicCleveland ClinicHealthlineMedical News TodayThe Guardian

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)