تساقط الشعر

هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر

خسارة الوزن بسرعة وباتباع حميات غذائية غير صحية، تحرم جسمك كله، وتحرم شعرك بشكل خاص من عناصر غذائية ضرورية، لتتعرف على إجابة سؤالك هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر وأسباب التساقط الأخرى، تابع معنا هذا المقال.

هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر ؟

العلاقة بين خسارة الوزن وتساقط الشعر، مبنية على أساس عدم حصول الشعر على ما يكفيه من غذاء، حيث يسعى الكثيرون إلى خسارة الوزن في فترة قصيرة، عن طريق اتباع حميات غذائية غير صحية، تحرم جسمك كله من عناصر غذائية مهمة، أو قد تكون خسارة الوزن السريعة غير متعمدة، وناتجة عن التوتر النفسي، أو عن الإصابة بأحد الأمراض، وتتضمن أسباب تساقط الشعر المتعلقة بخسارة الوزن ما يلي:

سوء التغذية

خسارة الوزن نتيجة عدم تناول الكميات الكافية من الأطعمة، أو اتباع حميات غذائية غير صحية، تتسبب في حرمان الجسم من عدد هائل من الفيتامينات والمعادن، والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والحديد، حيث أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة، كما أن نقص البروتين يساهم أيضاً في هذه الحالة.

وأيضاً قد يتعرض البعض لمشكلة تساقط الشعر بعد التكميم نظراً لعدم حصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية الهامة، ولذلك يجب استشارة الطبيب لتعويض نقص ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وتجنب تساقط الشعر.

تساقط الشعر الكربي

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بسرعة إلى الإصابة بحالة تساقط الشعر الكربي، حيث أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم، يؤدي إلى تحول الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة التساقط بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي، لذلك ينصح الأطباء والخبراء بأن خسارة الوزن يجب أن تتم بشكل تدريجي.

انخفاض السعرات الحرارية

أنظمة التخسيس وخسارة الوزن بشكل عام تهدف إلى تقليل السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم يومياً، ولكن هناك حد أدنى من السعرات الحرارية التي يجب أن يحصل عليها الجسم، لأن خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر إذا انخفضت السعرات الحرارية عن هذا الحد، حيث أن ذلك يعيق الجسم عن تغذية الشعر بشكل كافي.

احصل على سعر العملية المناسب لك

التوتر

تؤثر الحالة النفسية بشكل ملحوظ على وزن الجسم، وهنا يمثل التوتر النفسي الرابط بين خسارة الوزن وتساقط الشعر أيضاً، حيث أن التوتر من أهم مسببات تساقط الشعر بكثرة، لذلك يجب التغلب على التوتر، بأي طريقة مناسبة لك.

أدوية التخسيس

تؤدي بعض أدوية التخسيس بعض الآثار الجانبية والتي يقع تساقط الشعر ضمنها، ولكنها حدوث ذلك في الغالب أمر غير شائع، لأن من يعانون من تساقط الشعر أثناء محاولة خسارة الوزن غالباً ما يعانون من نقص في العناصر الغذائية الأساسية والذي يؤدي لمشكلة تساقط الشعر.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

العديد من الأسباب تساهم في تساقط الشعر، بعضها يمكن السيطرة عليه وتجنبه، والبعض الآخر يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص، إليك أبرز الأسباب:

الإفراط في تصفيف الشعر

الإفراط في تصفيف الشعر وتطبيق تسريحات تتضمن شد الشعر أو ربطه بشدة، من أهم العوامل التي تساهم في تساقطه بمرور الوقت، كما أن الإفراط في استخدام علاجات الشعر التي تتضمن الزيوت الساخنة يمكن أيضاً أن تضعف الشعر وتتسبب في تساقطه.

العلاج الإشعاعي والكيماوي

العلاج الإشعاعي والكيماوي هي علاجات للأمراض السرطانية، وتحمل الكثير من الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم، ومن أبرزها تساقط الشعر من الجسم كله، ولحسن الحظ ينمو الشعر مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج.

التغيرات الهرمونية

التغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم، والتي غالباً ما تحدث أثناء البلوغ والدورة الشهرية والحمل والولادة والرضاعة الطبيعية وسن اليأس، من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الشعر وقوته وكثافته، كما أن الإصابة ببعض الأمراض، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

بعض الحالات المرضية واضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض الثعلبة، أو الإصابة بعدوى في فروة الرأس، أو الإصابة باضطراب نتف الشعر، من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً.

العوامل الوراثية

قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر تدريجياً مع التقدم في العمر، ويرجع ذلك إلى العوامل الوراثية والجينية، ومن ضمن هذه الحالات الصلع الوراثي، الذي يمكن أن يصيب الرجال والنساء.

نصائح لحماية الشعر من التساقط

بعد معرفة إجابة سؤالك هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر وتعرفت على أسباب أخرى للتساقط، يجب اتباع النصائح التالية لتجنب تساقط الشعر، وتقويته وزيادة كثافته:

التغذية السليمة

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، ويهدف إلى خسارة الوزن بشكل تدريجي لا بشكل سريع، والتأكد من حصولك على الجرعات اليومية الكافية من العناصر الغذائية الأساسية.

غسل الشعر بانتظام

احرص على غسل شعرك بشكل دوري منتظم، للحفاظ على نظافة فروة الرأس من الأوساخ والأتربة والدهون المتراكمة والتي قد تؤدي إلى انسداد المسام، واحرص أيضاً على أن يكون الشامبو مناسب لنوع شعرك، وتجنب استخدام الأنواع القوية لأنها يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر، مما يجعله أكثر عرضة للتقصف.

تصفيف الشعر برفق

تجنب تصفيف الشعر أو تسريحه بعد غسله مباشرة، لأنه يكون في أضعف حالاته، كما يجب أن تتجنب شد الشعر بقوة، وحاول التقليل من استخدام مجفف الشعر ذو الحرارة العالية، لأنه قد يؤدي إلى إضعاف الشعر وسهولة تكسره.

تدليك فروة الرأس

تشير الكثير من التجارب والدراسات إلى أن تدليك فروة الرأس يساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تغذية كل بصيلات الشعر، مما يعزز نموه، ويزيد كثافته وطوله أيضاً.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر وتعرفتي على بعض النصائح المهمة للعناية بشعرك، ستتعرف أيضاً على بعض الأسئلة والأجوبة الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول خسارة الوزن وتساقط الشعر

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر من 50 لـ 100 شعرة يومياً، فإذا كنت تعاني من تساقط الشعر بمعدل أسرع من ذلك أو زاد عدد الشعرات المتساقطة عن 100 شعرة، ففي هذه الحالة هناك مشكلة ما تتسب في تساقط الشعر بغزارة، ويجب استشارة الطبيب لأن هذا الأمر قد يكون خطير.

كيف أعرف سبب تساقط الشعري؟

يقوم طبيب الجلدية المختص بالكشف عن السبب وراء تساقط الشعر، بعد القيام بعدة فحوصات وتحاليل طبية.

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر؟

هناك الكثير من المشكلات الصحية التي تسبب تساقط الشعر، مثل اضطرابات الغدة الدرقية وأمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة، أو إصابة فروة الرأس بنوع من أنواع العدوى، مثل سعفة الرأس.

المصدر
Very well fitHealthlineMayo clinicHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)