عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر مكان الخياطة والجروح بالتفصيل مع أفضل دكتور

محتوى المقال عرض

تعد عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل بالنسبة للكثير من السيدات والرجال، وذلك لدورها الفعال في علاج العديد من المشاكل، مثل تساقط الشعر أو الصلع الوراثي، أو في علاج فراغات فروة الرأس التي قد تكون بسبب داء الثعلبة، أو الفراغات في الجزء الأمامي من الشعر عند السيدات. 

كما أنها تعد الخيار المناسب لنمو الشعر مجدداً بشكل طبيعي في الأماكن المصابة بالجروح أو مكان الخياطة في فروة الرأس، وفي هذا المقال سنقدم كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر مكان الخياطة أو مكان الجروح، ولكن أولاً دعنا نتعرف أكثر على عملية زراعة الشعر وكيف تتم، وما هي مميزاتها، والتكلفة المتوقعة لزراعة الشعر مكان الخياطة أو بعد الجروح.

عملية زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر من الحلول التجميلية الفعالة، وذلك لقدرتها على حل الكثير من المشاكل المتعلقة بنمو الشعر أو تساقطه، وذلك من خلال التقنيات المختلفة، فتعتبر عملية زراعة الشعر من المجالات التي تتطور باستمرار لضمان الحصول على نتائج طبيعية ودائمة.

فربما تستغرق العملية بعض الوقت لظهور نتائجها، ولكن بعد ظهور النتائج تكون طبيعية ومُرضية، حيث أثبتت العديد من الاستطلاعات بأن 95% من الأشخاص الذين قاموا بعملية زراعة الشعر راضيين تماماً بالنتيجة.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضاً: تجربتي في عملية زراعة الشعر

هل تؤثر الجروح على نمو الشعر؟

هل ينمو الشعر مكان الجرح في الرأس؟ يتوقف هذا على حسب درجة الجرح نفسه، فبعض الجروح البسيطة يكون الضرر مؤقت ولا يؤثر على نمو الشعر، ولكن في حالة الجروح التي تصيب طبقة الجلد في الرأس وتستلزم إجراء الطبيب للخياطة للمساعدة في التئام الجرح، يكون لها تأثيراً كبيراً على بصيلات الشعر وإتلافها مما يؤدي إلى توقف نمو الشعر، وقد تظهر بعض الفراغات في الرأس مع مرور الوقت.

احصل على سعر العملية المناسب لك

هل ينمو الشعر مكان الجرح في الحاجب؟

تتوقف الإجابة على هذا السؤال على مستوى الجرح ومدى عمقه، ففي حالة الجروح البسيطة قد ينبت الشعر بعد الالتئام، ولكن الجروح العميقة وشديدة التندب تؤدي إلى تلف جذور الشعر لذا فإن الإجابة على سؤال هل ينبت الشعر مكان الجرح في الحاجب؟ هي لا .. حيث أن بصيلات الشعر لا تنبت بصيلات شعر جديدة مرة أخرى.

مستويات الجروح في فروة الرأس

تختلف التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر بعد الخياطة على حسب مستوى الجروح في الرأس، وتنقسم مستويات الجروح في فروة الرأس لـ 4 مستويات وهم:

  • المستوى الأول: وهو عبارة عن خلو منطقة واحدة في فروة الرأس من الشعر.
  • المستوى الثاني: وهو عبارة عن وجود أكثر من منطقة خالية من الشعر في فروة الرأس.
  • المستوى الثالث: وجود منطقة كاملة كبيرة خالية من الشعر.
  • المستوى الرابع: وهو خلو فروة الرأس بالكامل من الشعر.

زراعة الشعر مكان الخياطة

لا شك بأن عملية زراعة الشعر مكان الخياطة وبعد الجروح من العمليات المعقدة، وذلك بسبب اختلاف التقنيات المستخدمة لكل حالة على حسب درجة الجرح، ويعتمد هذا على الطبيب المعالج بدرجة أولى، لذلك يجب اختيار الطبيب المعالج بعناية لاختيار التقنية الأفضل ولفحص مكان وحجم الإصابة وطبيعة الجلد، وهناك بعض المعايير التي يجب أن يراعيها الطبيب المعالج مثل:

  • حجم الإصابة ودرجة تأثيرها على جذور الشعر ونموه.
  • مقدار كثافة الشعر السابقة لتلك المنطقة قبل التعرض للإصابة.
  • مدى ليونة الجلد، ومتى تم التعرض للإصابة.

أماكن زراعة الشعر مكان الخياطة والجروح

يمكن زراعة الشعر في أي منطقة تعرضت للإصابة والحروق بشرط أن تنطبق عليها شروط عمليات زراعة الشعر مكان الخياطة، ويمكن إجراء عملية زراعة مكان الجروح للرموش والحواجب، كما يمكن زراعة شعر الذقن مكان الإصابة، وتتم بنفس طريقة إجراء عملية زراعة الشعر في مكان جذور الشعر التالفة في أماكن الخياطة.

شروط عملية زراعة الشعر مكان الخياطة أو الجروح

  • أن يكون حجم الندبة ومساحتها تسمح باستقبال الشعر المزروع.
  • عدم وجود أي أمراض جلدية في فروة الرأس أو أماكن زراعة الشعر الأخرى.
  • وجود عدد كافي من بصيلات الشعر في المناطق المانحة.

ما الفرق بين زراعة الشعر مكان الخياطة وعملية الزراعة العادية؟

لا يوجد فرق في تقنية زراعة الشعر العادية وزراعة الشعر في أماكن الخياطة أو الحروق، ولكن خلال زراعة الشعر مكان الجروح أو الخياطة يكون الطبيب أكثر دقة ويتعامل بحذر عند اقتطاف وزراعة بصيلات الشعر لأن أماكن الخياطة تكون أكثر حساسية من زراعة الشعر المعتادة.

طريقة زراعة الشعر مكان الخياطة والجروح

عند زراعة الشعر مكان الجروح أو مكان الخياطة يجب أن يحرص الطبيب على التعامل بحذر شديد مع مكان الإصابة، فحدوث أي خطأ يمكنه أن يتسبب في مشكلة أخرى أو الضرر بمكان الإصابة نفسه، وتتم عملية زراعة الشعر مكان الخياطة بنفس الطرق التقليدية المتبعة في عمليات زراعة الشعر، حيث يبدأ الطبيب باستخراج البصيلات النافعة من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستهدفة.

تكلفة زراعة الشعر مكان الخياطة أو بعد الجروح

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر عموماً من بلد لآخر وعلى حسب حالة الشخص وعدد البصيلات التي سيتم زراعتها، ولكن في حالة زراعة الشعر مكان الجروح أو الخياطة يكون الأمر مختلفاً بعض الشيء وتكون التكلفة أيضاً مختلفة عن عملية زراعة الشعر العادية، وذلك لبعض الأسباب مثل نوع ومستوى الجرح ودرجة تأثيره على نمو الشعر، وعدد البصيلات اللازمة لتغطية آثر الجروح، وأيضاً نوع التقنية المناسبة لمستوى الجرح.

مميزات عملية زراعة الشعر بعد الجروح أو مكان الخياطة

عملية زراعة الشعر بشكل عام لديها العديد من المميزات مثل علاج المشاكل المتعلقة بالشعر وتعزيز الثقة بالنفس، وخصوصاً عند الكثير من الحالات التي تعاني من مشكلة الصلع. ولكن عند الحديث عن زراعة الشعر مكان الخياطة أو الجروح يكون الأمر مختلفاً وتزداد المميزات ولعل من أبرز تلك المميزات هي:

  • نمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي، وإخفاء آثار الجروح أو الخياطة.
  • قِصر وقت العملية وفترة العلاج مقارنة بالأساليب العلاجية الأخرى التي يكون بعضها غير فعال مقارنة بعملية زراعة الشعر.
  • الحصول على مظهراً جمالياً طبيعياً ومتميزاً.
  • فترة التعافي بعد العملية تكون قصيرة، حيث تستطيع مزاولة حياتك بشكل طبيعي بعد العملية بثلاثة أيام على الأقل.
  • عدم ترك أي ندوب في الجلد بعد العملية.

مدى نجاح عملية زراعة الشعر

تختلف النتائج باختلاف الطبيب المعالج، ففي حالة زراعة الشعر في الندبات أو بعد الجروح أو مكان الخياطة يكون الأمر أكثر حساسية ويحتاج لدقة أكبر، لذلك تتوقف النتائج على درجة كفاءة الطبيب المعالج وتحديده للتقنية الأنسب لحالة الشخص.

نصائح سريعة للعناية بعد زراعة الشعر مكان الخياطة

للعناية بالشعر المزروع يعطي الطبيب بعض الإرشادات ومنها:

  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للحماية من أي عدوى.
  • تناول مسكنات الألم، وتجنب الأدوية والمكملات المسيلة للدم.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لتنشيط بصيلات الشعر المزروعة وتثبيتها.
  • ينصح بارتداء ملابس ذات أزرار أو لها فتحة واسعة لتفادي احتكاكها بالشعر المزروع.
  • يؤجل العمل لمدة أسبوع على الأقل، وتمنع أي أنشطة شاقة تعرض للإجهاد.
  • يمنع تصفيف الشعر عند زراعته في فروة الرأس لمدة 21 يوم على الأقل.

ماذا بعد زراعة الشعر مكان الخياطة؟

مدة الشفاء بعد زراعة الشعر

تستغرق فترة التعافي بعد زراعة الشعر حوالي أسبوعين ويمكن بعدها ممارسة أغلب الأنشطة اليومية مع الالتزام بتعليمات التعافي لمدة شهر بعد العملية، مع اتباع تعليمات الطبيب للعناية بالشعر واستخدام السيروم المناسب بعد زراعة الشعر، واستخدام الشامبو الذي يصفه الطبيب، وإن وصف الطبيب أي أدوية أو أوصى بأي ممنوعات بعد زراعة الشعر يجب الاستمرار فيها حتى تكتمل فترة التعافي.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر مكان الخياطة يمنع غسل الشعر بالماء لمدة 3 أيام، وعند غسل الشعر يراعي عدم سكب الماء بقوة أو استخدام مياه الصنبور، وينصح باستخدام كوب لسكب الماء برفق على الرأس أو أماكن زراعة الشعر لتفادي تحرك بصيلات الشعر، والتأثير على النتائج.

الرياضة بعد زراعة الشعر مكان الخياطة

يسمح بممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع من زراعة الشعر، ولكن تقتصر على المشي الخفيف، بينما أي أنشطة مجهدة مثل رفع الأثقال بعد زراعة الشعر تتطلب الانتظار عدة أشهر؛ حتى لا يؤدي المجهود الزائد إلى تورم فروة الرأس نتيجة زيادة تدفق الدم، وحتى لا يؤدي التعرق أو التلوث إلى الإصابة بالعدوى وبالتالي تطول فترة التعافي بعد زراعة الشعر.

السباحة بعد زراعة الشعر

السباحة من الأنشطة الممنوعة بعد زراعة الشعر سواء في البحر أو حمامات السباحة؛ حتى لا تتنقل أي ملوثات لمواضع زراعة الشعر تتسبب في الإصابة بالعدوى وظهور مشكلات تؤدي إلى إطالة فترة التعافي، كما يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة وأي ملوثات من الهواء، كما أن المجهود البدني الي تسببه السباحة قد يؤثر على نتائج زراعة الشعر، ويتوقف متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر على مدى الاستجابة للتعافي ونوع التقنية.

الجماع بعد زراعة الشعر

تمنع العلاقة الزوجية أو ممارسة العادة السرية بعد زراعة الشعر لمدة أسبوع على الأقل، كما يجب تجنب تعريض مناطق زراعة الشعر لأي احتكاك أو ضغط لتجنب أي مضاعفات.

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر مكان الخياطة يجب النوم مع رفع الرأس عن طريق وضع عدة وسائد تحتها للحد من التورم، كما يمنع النوم على أماكن زراعة الشعر أو على المنطقة المانحة لمدة لا تقل عن 10 أيام؛ حتى تتأكد من ثبات البصيلات المزروعة.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر مكان الخياطة

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

تساقط الشعر هو العرض الجانبي الأكثر شيوعاً بعد جميع أنواع عمليات زراعة الشعر، ولكنه عرض جانبي طبيعي حيث يتساقط الشعر بعد أسبوع أو خلال عدة أسابيع بعد العملية، ولكن بصيلات الشعر المزروعة تكون ثابتة وتبدأ مرة أخرى في إنبات الشعر مكان الجرح الذي يكون غير متناسق في البداية حتى يكتمل نمو الشعر المزروع، ويستغرق استقرار البصيلات بعد زراعة الشعر عدة أسابيع.

الحكة بعد زراعة الشعر

قد تستمر الحكة أسابيع بعد زراعة الشعر ويتوقف متى يزول الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر على أسبابها، فقد تكون نتيجة تكوّن الكثير من القشور في فروة الرأس، وفي حالات قليلة تزيد الحكة نتيجة الإصابة بالعدوى والتحسس من أي منتجات مستخدمة للعناية بالشعر، بينما تعد الحكة الناتجة عن إنبات الشعر من العوامل الطبيعية الشائعة التي لا تستدعي القلق.

التهاب فروة الرأس بعد زراعة الشعر

قد تلتهب فروة الرأس بعد زراعة الشعر خاصة في المناطق المانحة وخاصة مع عمل شق جراحي بها، فمن الطبيعي أن تتورم الأنسجة في فروة الرأس ويجب اتباع تعليمات الحد من تورم المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام.

القشور بعد زراعة الشعر

من الطبيعي تكوّن القشور بعد زراعة الشعر لأنها تتكون أثناء شفاء البصيلات والتئام مناطق زراعة الشعر، ولكنها تزول من نفسها وتتساقط مع العناية بمواضع زراعة الشعر، وكل ما عليك فعله هو الانتظار واتباع تعليمات العناية بالقشور بعد زراعة الشعر، وعدم التقاط وانتزاع القشور حتى لا تنزع البصيلات المزروعة، وحتى إن تسببت القشور في زيادة الشعور بالحكة يمنع تماماً الاستجابة للحكة وخدش أماكن الشعر المزروع.

البثور بعد زراعة الشعر 

قد تكون البثور والحبوب أثر جانبي طبيعي بعد زراعة الشعر تصاحب التئام بصيلات الشعر ونمو الشعر الجديد، ولمنع التهاب الحبوب بعد زراعة الشعر تجنب لمسها أو حكها وخدشها، ويجب الاهتمام بنظافة فروة الرأس لتفادي الحبوب الناتجة عن العدوى، كما يمنع خدشها بقوة حتى تتجنب أي عدوى وتزيد المشكلة.

كم تكلفة عملية زراعة الشعر مصر؟

تتراوح أسعار عملية زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة حسب نوع التقنية المستخدمة، وعدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها، بالإضافة لمساحة المنطقة المزروعة، وتصل التكلفة في دول أخرى مثل السعودية وغيرها من الدول العربية إلى 5000 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة مقارنة بسعرها في مصر بالرغم من تقديم خدمة تجميلية تنافسية في مصر كما تشهد معدلات النجاح المرتفعة لعملية زراعة الشعر في مصر، بالإضافة إلى ضمان مميزات عديدة عند إجراء عمليات زراعة الشعر في مصر:

  • وجود عدد كبير من مراكز زراعة الشعر المجهزة بأحدث التقنيات والمعدات لزراعة الشعر بأدق النتائج (تواصل مع أفضل مركز لزراعة الشعر في مصر من هنا).
  • وجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، الذي يتميزون بالمهارة والخبرة.
  • تضمن عند إجراء العملية في مصر قضاء رحلة ممتعة في أماكن السياحة العلاجية، وزيارة المعالم الأثرية التي تزخر بها.
  • تعد مصر أكثر دولة عربية تجمع بين انخفاض تكلفة عمليات زراعة الشعر وبين ارتفاع مستوى الخدمات الطبية المقدمة بها.

أفضل طبيب لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر وأفضل جراحي التجميل في مجال عمليات زراعة الشعر الطبيعي، حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح مرتفعة لا تقل عن 96% ما بين عمليات زراعة الشعر الطبيعي وعمليات شفط الدهون ونحت الجسم، وقد حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، ويجري عملياته في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك Sherif Clinic، وللتواصل مباشرة مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا.

تجارب عمليات زراعة الشعر مكان الخياطة

تقول إحدى الفتيات عن زراعة الشعر مكان الخياطة أنها خضعت للعملية بعد سقوطها وإصابتها في أحد الحاجبين، وبعد شفاء الجرح لم ينبت الشعر مرة أخرى، مما أفقدها ثقتها بنفسها ولأن حواجبها كثيفة وداكنة كانت الندبة واضحة، مما جعلها تجرب طرق عديدة لإنبات الشعر مكان الجروح طبيعياً بالزيوت وأدوية إنبات الشعر ولكن بدون جدوى، وبعدما خضعت لعملية زراعة الشعر في الحاجب تخلصت من المشكلة تماماً وعادت لها ثقتها من جديد.

كما يحكي أحد الرجال تجربته مع زراعة الشعر في الذقن بعد الإصابة بعدة سنوات، فقد تركت الإصابة ندبة في منتصف الذقن، وحلاقة الذقن جعلت الندبة أكثر وضوحاً لذا، وبعد تساؤله هل ينمو الشعر مكان الغرز وتجربة زيوت إنبات الشعر بلا فائدة، قرر زراعة الشعر مكان الخياطة وخضع لعملية زراعة الشعر، ويوضح أن فترة التعافي كانت بها بعض التحديات ولكنها مرت بدون مشكلات، كما أنه يشعر برضا تام عن النتائج بعد أن استعاد شكل ذقنه السابق مرة أخرى.

وتأكد عزيزي القارئ أن الحصول على النتائج المرجوة ليس شيئاً مستحيلاً، ولكن كل ما عليك هو فقط اختيار الطبيب المناسب لإجراء زراعة الشعر مكان الخياطة.

الخلاصة فى زراعة الشعر مكان الخياطة والجروح مع د. شريف حجازي

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر مكان الخياطة

هل ينمو الشعر مرة أخرى بعد الجروح أو الخياطة؟

يتوقف هذا على حسب درجة الجرح نفسه، فبعض الجروح البسيطة يكون الضرر مؤقت ولا يؤثر على نمو الشعر، ولكن في حالة الجروح التي تصيب طبقة الجلد في الرأس وتستلزم الخياطة لالتئام الجرح يكون لها تأثيراً كبيراً على بصيلات الشعر وقد يؤدي إلى توقف نمو الشعر.

كيفية إنبات الشعر مكان الجروح؟

يتم إنبات الشعر مرة أخرى من خلال زراعة الشعر في المكان المصاب أو المتضرر، وبالتالي التغلب على آثار الجروح المزعجة.

ما هي تكلفة زراعة الشعر مكان الخياطة؟

تختلف تكلفة زراعة الشعر مكان الخياطة عن تكلفة زراعة الشعرالعادية وذلك للعديد من الأسباب مثل نوع ومستوى الجرح ودرجة تأثيره على نمو الشعر، وعدد البصيلات اللازمة لتغطية آثر الجروح، وأيضاً نوع التقنية المناسبة لمستوى الجرح.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)