زراعة شعر الحواجب

دليل شامل لإجراء عملية زراعة شعر الحواجب للرجال وأفضل دكتور

الحواجب الخفيفة أو التي تحتوي على بقع فارغة وخالية من الشعر أمر مثير لانزعاج الكثيرين، لذا يبحثون عن أفضل وأسرع الطرق لعلاج هذه المشكلة، لتتعرف على زراعة شعر الحواجب للرجال وتتعرف على البدائل الطبيعية لتكثيف شعر الحواجب تابع هذا المقال.

ما هي زراعة شعر الحواجب للرجال؟

زراعة الحواجب للرجال لا تختلف كثيراً عن زراعة شعر الرأس، فهي تتضمن نفس الخطوات مع بعض الاختلافات البسيطة، وهي عبارة عن نقل وحدات الزراعة أو بصيلات الشعر من منطقة مانحة في الجسم، وزراعتها في الحواجب، وتساعد هذه العملية على علاج مشكلة الحواجب الخفيفة أو مشكلة الفراغات في الحواجب، كما تعمل على تكثيف الحاجبين للحصول على مظهر جميل للحاجب والوجه عامة.

لماذا يتم إجراء عملية زراعة شعر الحواجب للرجال؟

يرغب الكثير من الأشخاص في إجراء عملية زراعة شعر الحواجب، لأن الشكل الخارجي للحواجب الخفيفة للرجال أو التي تحتوي على البقع الفارغة غير محبب، كما أنه يتم اللجوء لإجراء زراعة الشعر للحواجب في حالة زيادة تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب، ويتم إجراؤها في الحالات التالية:

  • عدم قدرة الشعر على النمو بشكل طبيعي بعد الإفراط في نتف الحواجب.
  • هوس أو اضطراب نتف الشعر.
  • في حالة تساقط الشعر نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • في حالة وجود ندبة في الحاجب تمنع ظهور الشعر.

أنواع زراعة شعر الحواجب للرجال

تتضمن التقنيات المستخدمة في زراعة شعر الحواجب ما يلي:

مقالات ذات صلة

تقنية زراعة الشعر بالشريحة

هذه التقنية عبارة إزالة شريحة طويلة من المنطقة المانحة، والتي غالبًا ما تكون فروة الرأس، وإعادة تقسيم أو فصل هذه الشريحة إلى وحدات جاهزة للزراعة، ويتم ذلك تحت تأثير المخدر الموضعي.

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف

تختلف تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف عن التقنية السابقة في طريقة جمع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، وهي عبارة عن جمع بصيلات الشعر بصيلة تلو الأخرى، وحفظها في محلول مخصص لتغذيتها والحفاظ عليها، ثم زراعتها في الحواجب.

احصل على سعر العملية المناسب لك

المناطق المانحة المناسبة لزراعة شعر الحواجب للرجال

  • يتم تحديد المنطقة المانحة بحيث تكون ملائمة للون وحجم ألياف شعر الحواجب وفي نفس الوقت تكون منطقة غير مرئية.
  • يمكن أخذ البصيلات من الشعر الذي ينبت فوق الأذنين لأنه يكون ناعماً.
  • يمكن أخذ الشعر من الجزء الخلفي غير المرئي من الرأس لأنه يكون غير واضح وفي نفس الوقت يلائم شعر الحواجب.
  • يمكن أخذ الشعر من الجسم إن كان الشعر في الرأس غير مناسب أو غير كافي وينتقي الطبيب الشعر المناسب الذي يمنح نتيجة جمالية.

قبل زراعة شعر الحواجب للرجال

  • يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلة مرضية تسبب تساقط الشعر قبل الخضوع للعملية لضمان الحصول على أفضل نتيجة.
  • ينصح بعدم تناول الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل العملية مثل الأسبرين ومكملات الجنسنج والثوم.
  • يمنع تناول المشروبات الكحولية أو التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية تفادياً لأي آثار جانبية غير مرغوبة.
  • يحدد الطبيب التقنية المناسبة لزراعة شعر الحواجب ويتم تحديد شكل ورسمة الحاجب المفضلة، كما يحدد هل يوجد شعر كافي في المنطقة المانحة وهل يلائم شعر الحواجب من حيث السُمك واللون.

كيفية زراعة شعر الحواجب للرجال

تتم زراعة شعر الحواجب للرجال بعد إعداد المنطقة المانحة وحلاقتها وتنظيف الشعر جيداً، وحقن المخدر الموضعي في المنطقة المانحة وفي الحاجب، وتتضمن خطوات العملية ما يلي:

  • باستخدام إحدى التقنيتين يتم جمع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، بعد الفحص بعناية وتحديد أفضل البصيلات للزراعة وأفضل البصيلات التي تتناسب مع الزراعة في الحواجب، والتي غالباً ما تكون البصيلات ذات الشعرة الواحدة أو الشعرتين، لأن زيادة كثافة شعر الحاجب يعطي مظهر غير طبيعي.
  • يتم الاحتفاظ بهذه البصيلات في محلول يحتوي على مواد غذائية وأحياناً بلازما، لتغذية البصيلات والحفاظ على صحتها وقدرتها على إنبات الشعر.
  • باستخدام قلم تحديد مخصص يتم تحديد المناطق التي سيتم فيها الزراعة.
  • يتم فتح قنوات أو ثقوب لاستقبال بصيلات الشعر بأقطار معينة وبأعماق معينة أيضاً، وذلك باستخدام أدوات مصنوعة خصيصاً لعمليات زراعة الشعر.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بزراعة بصيلات الشعر، والتي في الغالب يصل عددها من 100 إلى 350 بصيلة، حسب شكل الحاجب الذي يرغب فيه المريض، في الثقوب التي تم فتحها في الحاجب، مع تضميد الجروح.
  • يشرح لك الطبيب بعض التعليمات الخاصة بفترة التعافي من زراعة شعر الحواجب، والتي يجب الالتزام بها إذا كنت ترغب في الوصول للنتيجة المُرضية للعملية.

كم تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب؟

تستغرق عمليات زراعة شعر الحواجب للرجال حوالي 3 لـ 4 ساعات تقريباً، وفي حالة عدم وصول المريض إلى النتيجة التي يرغب فيها، فمن الممكن أن يحتاج إلى المزيد من الجلسات.

التعافي من زراعة شعر الحواجب للرجال

فترة التعافي من عملية زراعة شعر الحواجب للرجال قصيرة نسبياً، ويمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد فترة قصيرة، حيث يمكن رؤية بعض القشور المتكونة في الحاجب في أماكن زراعة الشعر، كما أنه من الطبيعي أن تعاني من بعض التورم والآلام البسيطة في الحواجب والمنطقة المحيطة بها.

قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو العنيفة مؤقتاً لمدة 3 أسابيع فقط بعد العملية، وكما هو الحال في زراعة شعر الرأس ستلاحظ تساقط الشعر المزروع بعد عدة أسابيع من العملية، نتيجة حالة الصدمة التي يدخل فيها الشعر، ثم يعاود النمو مرة أخرى خلال عدة أشهر، وقد تحتاج إلى تهذيب الشعر المزروع حتى يتساوى مع الشعر الطبيعي للحاجب.

تكلفة زراعة شعر الحواجب للرجال

عملية زراعة شعر الحواجب هي إجراء تجميلي وبالتالي تكون تكلفته مرتفعة نسبياً، وتتحدد هذه التكلفة تبعاً للدولة التي تخضع فيها للعملية، وتبعاً لمدى مهارة وخبرة الطبيب وتتحدد أيضاً تبعاً لمدى جاهزية المركز الطبي واحتوائه على أمهر الطواقم الطبية والأجهزة الحديثة، وعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها كل حاجب.

ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب من 3000 إلى 6000 دولار أمريكي، ويمكن أن تزداد هذه التكلفة بالأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية، وتبلغ تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر 2000 دولار أمريكي تقريباً.

نتائج زراعة شعر الحواجب للرجال

يمكن ملاحظة النتائج بدايةً من الشهر الرابع للشهر السادس بعد العملية، وتحتاج النتائج النهائية لعملية زراعة شعر الحواجب حوالي سنة لكي تظهر، ونظراً لأن شعر الحواجب المزروع ينمو أسرع من الشعر الطبيعي، فقد تحتاج إلى تهذيب الحواجب من مرتين لـ 3 مرات في الشهر.

أضرار زراعة شعر الحواجب للرجال

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية والمضاعفات المتعلقة بعملية زراعة شعر الحواجب، وتتضمن ما يلي:

  • تلف الأعصاب.
  • النزيف الشديد.
  • التورم.
  • إصابة الجروح بالعدوى.
  • تكوّن الندوب الظاهرة في الحواجب.

هل تقل كثافة شعر الرأس بعد زراعة الحواجب للرجال؟

في عملية زراعة شعر الحواجب للرجال يحصل الطبيب على البصيلات من شعر الرأس بطريقة متوازنة لا تؤدي للتندب أو حدوث فراغات في فروة الرأس، ويتم أخذ 50 إلى 400 بصيلة حسب كثافة شعر الحواجب المرغوبة، وكل بصيلة تنبت شعرة أو شعرتين.

كما أن عدد البصيلات اللازمة للحصول على حواجب كثيفة لا تقارن بعدد البصيلات التي يتم أخذها لزراعة شعر الرأس لذا فهي نسبة ليست مؤثرة، علماً بأنه يتم أخذ جذور الشعرة أي لا ينبت مكانها مجدداً ولتفادي حدوث فراغات يختار الطبيب البصيلات بدقة وعناية ومن هنا تأتي أهمية اختيار الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والثقة.

ماذا بعد زراعة شعر الحواجب للرجال؟

الألم بعد زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحواجب غير مؤلمة على الإطلاق لأنها تتم تحت التخدير وحتى يزول آثار البنج لا يمكن الشعور بالألم، وبعدها يصف الطبيب مسكنات الألم الذي يكون متوسطاً أو بسيطاً في أغلب الحالات، ويمكن أيضاً عمل كمادات الثلج حول الحواجب لتقليل الألم والتورم.

تصحيح شعر الحواجب بعد الزراعة

مثل الحواجب الطبيعية يمكن تصحيح وتقليم شعر الحواجب بعد مرور مدة كافية على زراعة الشعر ولكن بعد استقرار البصيلات وإنبات الشعر الدائم عادة بعد 3 شهور في المتوسط، ويحتاج شعر الحاجب لتصحيحه من فترة لأخرى لأنه ينمو ويزداد طولاً وتكون له نفس سمات الشعر الطبيعي في المنطقة المانحة.

غسل الوجه بعد زراعة شعر الحواجب

يمكن غسل الوجه بعد مرور يومين أو 3 أيام من عملية زراعة شعر الحواجب للرجال وبعد أن يزيل الطبيب الضمادات، وقبلها لا يجب تعريض الحواجب للبلل وخاصة بالماء الساخن كما لا يجب فركها أو خدشها، وبالنسبة لمستحضرات العناية بالوجه فيمنع استخدامها على الأقل حتى تشفى الجروح وتلتئم البصيلات تماماً أي بعد عدة أسابيع.

اقرأ أيضاً: تعليمات غسل الشعر بعد عملية الزراعة

نصائح وتعليمات هامة بعد زراعة شعر الحواجب للرجال

  • من الضروري استخدام الأدوية والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب بعد العملية.
  • لا ينبغي غسل الوجه بالماء الجاري، ويكفي التربيت بلطف بمنشفة مبللة على الوجه خلال أول 24 ساعة بعد العملية.
  • عند تجفيف الوجه أيضاً يجب تجنب تحريك المنشفة بعنف على الوجه، ولكن ينبغي التربيت أيضاً بمنشفة جافة.
  • بعد 7 أيام من العملية يمكنك غسل وجهك بالطريقة المعتادة، مع تجنب فرك الحاجبين بعنف أيضاً حتى لا تتحرك البصيلات المزروعة من مكانها.
  • تجنب التعرض المباشرة لأشعة الشمس خلال أول 3 لـ 4 أسابيع بعد العملية، واحرص على ارتداء قبعة عند الخروج في الشمس.
  • بعد 4 لـ 5 أيام في الغالب تزول كل العلامات أو الندوب التي تدل على قيامك بإجراء عملية زراعة شعر الحواجب.

الفرق بين عملية زراعة شعر الرأس والحواجب

الخطوات والتقنيات التي تتم بها عملية زراعة شعر الرأس هي نفسها ما تتم بها عملية زرع الحواجب، ولكن تكمن الاختلافات بين العمليتين فيما يلي:

  • يتم اختيار بصيلات الشعر التي تنتج من شعرة حتى 4 شعرات لتغطية فروة الرأس والحصول على الكثافة المطلوبة، أما في زراعة شعر الحواجب فاختيار البصيلات التي تنبت من شعرة لشعرتين فقط كافي جداً للحصول على حواجب طبيعية.
  • شعر الرأس ينمو بزاوية 45 درجة، أما شعر الحواجب ينمو بزاوية حادة تجعل شعيرات الحاجب تظهر بشكل مُسطح، ولذلك يجب زراعة البصيلة في الحاجب بزاوية مناسبة لضمان الحصول على مظهر طبيعي.
  • متوسط العمر الافتراضي لشعر الحواجب 4 أشهر قبل أن يتساقط، ولذلك دائماً يكون الشعر قصير، أما شعر الرأس فقد يصل إلى 7 سنوات.

أفضل مركز لزراعة شعر الحواجب للرجال

من الضروري قبل الخضوع لعملية زراعة شعر الحواجب للرجال مثل أي عملية تجميلية أخرى التيقن من أنك اخترت المركز التجميلي المزود بأحدث التقنيات والمعدات وأن يكون مصرحاً به ويتم تقديم خدمة تجميلية عالية الجودة به، ومن أكثر مراكز زراعة الشعر ثقة في مصر وتنطبق عليهم هذه الشروط يكون مركز الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح في المقدمة، بالإضافة للآتي:

  • يتم تقديم خدمة تجميلية عالية الجودة في المركز على يد طاقم طبي متكامل ومحترف.
  • يتوافر في المركز أحدث تقنيات زراعة شعر الرأس والحواجب وشعر الذقن واللحية.
  • يضم المركز قسم خاص ومجهز لزراعة الشعر بأفضل النتائج.
  • يقدم خدمات تجميلية عديدة لتجميل الشعر وتقدم جلسات الحقن التجميلي بعد زراعة الشعر.

وعنوان مركز الدكتور شريف حجازي Sherif Clinic شريف كلينك: 5 متفرع من شارع سيد زكريا بجوار مسجد الصديق وبنك CIB، مساكن شيراتون، القاهرة، وللتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر واتساب اضغط هنا، والآن إليك أهم المميزات والمؤهلات التي يتمتع بها د. شريف وتجعله أفضل طبيب لزراعة الشعر:

  • خبرة طويلة في مجالات تجميلية عديدة على رأسها زراعة الشعر تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية.
  • لا تقل معدلات نجاح عمليات التجميل التي يجريها عن 96%.
  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة شعر الحواجب

يقول عن تجربته مع عملية زراعة شعر الحواجب أنه خضع للعملية لتصحيح ندبة بسيطة كانت في أحد الحاجبين وأنه يشعر بالسعادة لأنه اتخذ قرار زراعة شعر الحاجب بعدما لم تنجح الطرق الطبيعية في إنبات ندبة الحاجب مرة أخرى، وخاصة أن العملية كما وصفها بسيطة ولم تكن فترة التعافي مرهقة.

كما يحكي شاب آخر تجربته مع زراعة شعر الحواجب للرجال ويقول إنه خضع للعملية من أجل استعادة شعر الحاجبين بعدما تساقط لأسباب مرضية ولم ينبت بعدها مرة أخرى وأنه كان يشعر بالحرج والاستياء إلى أن خضع للعملية التي أعادت له مظهره السابق مرة أخرى.

بدائل زراعة شعر الحواجب للرجال

هناك بعض البدائل غير الجراحية لعلاج الحواجب الخفيفة للرجال، والتي تتضمن ما يلي:

  • الميكروبليدينج: عبارة عن رسم خطوط أو شعيرات دقيقة وصغيرة في خط الحاجب باستخدام إبرة دقيقة، وغالباً ما تزول هذه الخطوط أو الشعيرات خلال 18 لـ 24 شهر.
  • قطرة لاتيس: تساعد هذه القطرة على إنبات وتحفيز نمو الشعر في الرموش، ولكنها تستخدم أيضاً لعلاج الحواجب الفارغة، ولها بعض السلبيات مثل توقف نمو الشعر بعد التوقف عن استخدامها.

طرق طبيعية لتكثيف الحواجب للرجال

يمكنك استخدام إحدى الطرق الطبيعية التالية لتكثيف شعر الحواجب للرجال مع العلم أنها لا تغني عن إجراء زراعة شعر الحواجب في الكثير من الحالات:

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الطبيعية فعالية في تحفيز نمو شعر الحواجب، ولاستخدامه قم بتسخين ملعقة من زيت جوز الهند، وتدليك الحاجبين به وتركه طوال الليل، ثم غسله عند الاستيقاظ من النوم.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على زيادة كثافة شعر الحواجب وتعزيز نموه وتغذيته، ولكن يمكن أن يتسبب هذا الزيت في الحساسية لبعض الأشخاص، لذا يجب تجربته على جزء بسيط من الجلد، قبل تدليك الحاجبين به وتركه طوال الليل.

زيت الخروع

يدخل زيت الخروع في الوصفات الطبيعية القديمة لزيادة كثافة الشعر وزيادة طوله وتغذيته، فهو غني بالبروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تغذية شعر الحواجب، ولتطبيق هذه الوصفة قم وضع زيت الخروع على حاجبيك مع التدليك وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين أ وفيتامين هـ، وتساعد هذه الفيتامينات على ترطيب وتغذية شعر الحواجب، وبالتالي تساعد على زيادة كثافة الشعر، قم بتدليك زيت الزيتون على الحاجبين وتركه لمدة ساعتين ثم غسله بالماء.

عصير البصل

الكبريت الموجود في البصل يساعد على تعزيز نمو شعر الحواجب للرجال بنسبة كبيرة، لذلك قم باستخدام عصير البصل في تدليك الحاجبين وتركه حتى يجف على الحاجب، ثم غسله بالماء الدافئ.

الحليب

يساعد الحليب على تغذية بصيلات الشعر وإمدادها بالأحماض الأمينية، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، ولاستخدام الحليب في زيادة كثافة الحواجب، قم بغمس قطعة من القطن في الحليب وتدليك الحاجب بها، مع التكرار لعدة أسابيع لتلاحظ الفرق.

الحلبة

بذور الحلبة كانت تستخدم منذ سنوات عديدة في الكثير من الوصفات الطبيعية لإطالة الشعر وزيادة كثافته، فهي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتغذية البصيلات بفضل احتوائها على البروتين وحمض النيكوتينيك، لتطبيق هذه الوصفة قم بنقع بذور الحلبة طوال الليل في الماء، ثم بعد ذلك قم بطحنها جيداً حتى تحصل على معجون، وقم بتدليك حاجبيك بهذا المعجون جيداً واتركه لمدة 30 لـ 45 دقيقة، وبعد ذلك قم بغسله بالماء.

الصبار

من المعروف أن جل الصبار يحتوي على مواد مغذية للشعر والبشرة، كما يحتوي على مواد تشبه في تركيبها تركيب بروتين الكيراتين الضروري لبناء الشعر والحفاظ عليه، قم بتدليك حاجبيك بجل الصبار وكرر هذه الوصفة حتى تصل للنتيجة المرغوبة.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على البيوتين والبروتينات، وهذه العناصر هامة جداً للشعر، وتساعد على تعزيز نموه وزيادة شعر الحواجب للرجال وتعزيز كثافته، ولكن احرص على استخدامه بشكل معتدل، لأن بياض البيض قد يتسبب في انسداد المسام وبالتالي ظهور الحبوب.

قم بفصل بياض البيض عن الصفار، ثم قم بتدليك الحاجبين ببياض البيض واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الجاري.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بعملية زراعة شعر الحواجب للرجال وتعرفت على الطرق الطبيعية لتكثيف شعر الحاجبين، تأكد من أن أي علاج تستخدمه لتكثيف الشعر مناسب لحالتك وفعال، حتى تتجنب أي آثار جانبية مرتبطة بأي علاجات أو منتجات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة شعر الحواجب للرجال

ما هي تكاليف زراعة الحواجب في السعودية؟

تتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية بين 4000 لـ 5000 دولار أمريكي، وقد تزداد أو تقل التكلفة تبعاً لعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض وتبعاً لخبرة الطبيب المسؤول عن العملية.

كيف يمكن تكثيف الحواجب بطرق طبيعية؟

يمكنك تكثيف الحواجب بطرق طبيعية مختلفة، مثل تدليك الحواجب بزيت الخروع أو زيت جوز الهند أو زيت شجرة الشاي أيضاً، لتحفيز نمو بصيلات الشعر وتغذيتها بالفيتامينات الأساسية.

ما هي تكلفة زرع الحواجب في لبنان؟

قد تصل تكاليف زراعة شعر الحواجب في لبنان حوالي 2000 دولار أمريكي وحتى 5000 دولار أمريكي.

المصدر
HealthlineFood Ndtv

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)