العناية بالشعر

علاج الشعر الخفيف بأفضل الطرق وأكثرها فعالية

ما علاج الشعر الخفيف؟ قد يكون الشعر خفيف بشكل طبيعي لعوامل وراثية فهل يمكن زيادة كثافة الشعر؟ وما هي طرق العلاج المضمونة والفعالة وهل يمكن تكثيف الشعر منزلياً؟ إجابات هذه الأسئلة تجدها بالتفصيل في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب الشعر الخفيف

قد يكون الشعر خفيف بالفعل لأسباب وراثية ولكن الشعر يتساقط كل يوم لأسباب عديدة تجعل الشعر أقل كثافة ومنها الآتي:

  • تساقط الشعر بسبب تغير واضطراب الهرمونات.
  • إصابة فروة الرأس ببعض المشكلات مثل القشرة أو التهابات فروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • سوء التغذية وعدم الحصول على المعادن والفيتامينات الهامة لصحة وكثافة الشعر.
  • تناول بعض أنواع الأدوية والإصابة ببعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية.
  • التقلبات الهرمونية التي تمر بها الإناث وخاصة ما بعد انقطاع الطمث والحمل والولادة.
  • اتباع حمية غذائية منخفضة البروتين، والإصابة بفقر الدم.
  • نمط تصفيف الشعر غير الصحي وكثرة شد الشعر.
  • بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة.
  • خسارة الكثير من الوزن في فترة قصيرة ما بعد عمليات السمنة أو الحميات القاسية.

ما قبل علاج الشعر الضعيف والمتساقط

يتعرف الطبيب على أسباب تساقط الشعر ويحدد السبب الدقيق لقلة كثافة الشعر بإحدى الطرق التالية:

  • طلب تحاليل الدم لمعرفة مخزون الحديد وتحديد أي نقص في المعادن والفيتامينات يسبب التساقط مثل نقص الزنك والحديد وفيتامين ب 7 وغيرها.
  • اختبار سحب الشعر عن طريق سحب عدة شعرات من فروة الرأس ورؤية عدد الشعرات التي تستجيب للسحب لتحديد شدة التساقط.
  • فحص فروة الرأس وتحديد هل يوجد التهاب أو أي مشكلات في فروة الرأس أو التهابات أو فطريات أو أي عدوى أو قشرة.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر بعد عمليات السمنة

علاج الشعر الخفيف للرجال والنساء بطرق تجميلية

من أفضل طرق علاج الشعر الخفيف جداً التي ثبتت فعاليتها ما يلي:

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

حقن البلازما من أفضل طرق علاج الشعر الخفيف عند النساء والرجال حيث تعمل على إعادة إنبات وتكثيف الشعر وتقوية بصيلات الشعر وتعزيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس وتجعل الشعر ينمو بشكل صحي، ولكن يجب إجراء الفحوصات اللازمة قبل تجربتها للتأكد من عدم وجود أسباب داخلية تؤدي للتساقط أو نقص في الفيتامينات الهامة للشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

وللحصول على أفضل فائدة من حقن البلازما تكرر الجلسات بمعدل جلسة كل أسبوعين لمدة 3 شهور، أو حسب العدد الموصي به من قِبل الطبيب، وتبدأ نتائج البلازما في الظهور عادة بعد 3 أو 4 شهور، وتكرر الجلسات فيما بعد بمعدل جلسة أو جلستين كل 6 شهور.

اقرأ أيضاً: تجارب حقن البلازما للشعر

الخلايا الجذعية للشعر

تعد الخلايا الجذعية افضل علاج للشعر الخفيف ومن أفضل الطرق الحديثة الفعالة في تكثيف الشعر وعلاج الشعر الخفيف والمتساقط بشدة، وتستخلص الخلايا الجذعية عن طريق شفط الدهون ثم يعاد حقن دهون النانو فات في فروة الرأس لتعطي أفضل النتائج، وفي كل الأحول تعطي أفضل النتائج للشعر بعد جلسة واحدة أو جلستين فقط أو حسب شدة تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: دليلك للخلايا الجذعية للشعر بالنتائج والتجارب

حقن الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي عبارة عن فيتامينات ومواد عشبية يتم حقنها في فروة الرأس لعلاج التساقط وعلاج الشعر الضعيف، وأثناء الجلسة يقوم الطبيب بعمل ديرما بن لفروة الرأس وحقن مادة الميزوثيرابي، فتعمل الديرما بن على تعزيز إنبات الشعر وتنشيط البصيلات وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، ومازالت هناك المزيد من الدراسات حول فعالية الميزوثيرابي للشعر.

اقرأ أيضاً: ما أفضل دواء لعلاج الشعر الخفيف؟

الليزر منخفض المستوى

الليزر يعد من بين أفضل طرق علاج للشعر الخفيف وتعزيز إنبات الشعر الموصي بها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وتستخدم أشعة الليزر منخفضة المستوى لتعزيز إنبات الشعر وتكثيفه، ولكن ما زالت هذه الطريقة بحاجة للمزيد من الأبحاث.

كيف تختار طبيبك لعلاج مشاكل شعرك؟

لاختيار أفضل طبيب لعلاج الشعر الخفيف بالخيارات التجميلية يجب التأكد من حصول الطبيب على المؤهلات الكافية وتمتعه بخبرة طويلة في مجال زراعة الشعر وطرق علاج تجميل الشعر المختلفة، ومن أفضل الأطباء المشهود لهم بهذه المميزات الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح.

الدكتور شريف حجازييقدم دكتور شريف حجازي خدمات تجميلية عديدة في مركز شريف كلينك، والذي يتوافر به أحدث التقنيات والأجهزة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة ويمكنك إرسال استفساراتك لمركز شريف كلينك عبر واتساب من هنا، والآن إليك المزيد عن مؤهلات ومميزات د. شريف حجازي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر.
  • لا تقل نسب نجاح عملياته عن 96%.
  • حصل على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

د. شريف حجازي يوضح فوائد الخلايا الجذعية للشعر في جلسة مباشرة

علاج الشعر الخفيف بالأدوية

توجد عدة خيارات دوائية تستخدم في علاج الشعر الخفيف للنساء والرجال ومنها:

دواء المينوكسيديل

يناسب المينوكسيديل كل من الرجال والنساء، حيث يستخدم في علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء والرجال، ومن أشهر طرق علاج الصلع الوراثي للرجال، ويتوافر في صورة سبراي أو فوم يوضع على فروة الرأس مرة في اليوم للنساء، ومرتين صباحاً ومساءً للرجال.

يعمل المينوكسيدل على تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس لتنشيط البصيلات الخاملة وإعادة إنبات الشعر، كما يوقف التساقط الوراثي الناتج عن الهرمونات، حيث يثبط إنزيم ألفا-5 المتسبب في تحويل هرمون الذكورة إلى هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يهاجم البصيلات ويؤدي لتساقطها.

يستخدم هذا الدواء بوصفة طبية بالجرعة المحددة، ولا يجب زيادة كميته عند الاستخدام أو عدد مرات استخدامه حتى لا يؤدي لنتيجة عكسية، كما يحذر استخدامه في فترة الحمل والرضاعة للنساء، ويستمر استخدامه على الأقل 3 شهور لتبدأ النتيجة في الظهور، كما أن وقف استخدامه يؤدي لتساقط الشعر مرة أخرى، ومن آثاره الجانبية تهيج الجلد ونمو الشعر الزائد على الوجه والجسم.

دواء فيناسترايد

دواء فيناسترايد هو دواء يؤخذ عن طريق الفم وبوصفة طبية فقط، كما أنه من طرق تكثيف الشعر الخفيف وراثيا، ويستخدم في علاج التساقط الوراثي للرجال فقط، ويحذر على النساء استخدامه، ويستمر الرجال في استخدامه بوصفة طبية لمدة 6 شهور حتى تظهر النتائج، ومن آثاره الجانبية تقليل الرغبة الجنسية وضعف القدرة الجنسية في فترة الاستخدام.

اقرأ أيضاً: أدوية علاج الشعر الخفيف من قدام للرجال

علاج الشعر الخفيف بالزيوت

توجد بعض الزيوت التي تساعد على زيادة كثافة الشعر وإنباته كما تعمل على تقويته وترطيبه وتجعله أقل عرضة للتكسر وبالتالي ينمو بشكل صحي وقوي، كما تعد من بين أفضل طرق علاج الشعر الخفيف والمتساقط والجاف ومن هذه الزيوت:

زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بأنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومن الزيوت التي ترطب الشعر من الداخل بقوة، ولكن يعيب زيت الزيتون أن قوامه ثقيل على الشعر، لذا يستخدم في حمام الزيت فقط ولا يترك على الشعر أو فروة الرأس أكثر من 4 ساعات، ويمكن استخدامه عن طريق تدفئة الزيت على النار ثم توزيعه على الجذور وأطراف الشعر ثم تدليك الفروة وغسله بالماء الدافئ والشامبو.

زيت الثوم

يمكن خلط عدة فصوص من الثوم مع كمية من الزيت بمعدل فصين من الثوم لكل ملعقة كبيرة من الزيت، ويقطع الثوم ثم يضاف للزيت ويسخنا معاً على نار هادئة للغاية حتى تخرج رائحة الثوم، ولا يجب غلي الزيت أو تسخينه بشده، يترك الخليط ليهدأ ثم يصفى ويوضع في زجاجة نظيفة ويترك في مكان مظلم ويستخدم على فروة الرأس، ويمكن استخدام أي زيت ناقل متوافر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

زيت النعناع والروز ماري

من الزيوت التي أثبتت دراسات عديدة فعاليتها في إنبات الشعر وتعزيز كثافته زيت الروز ماري وزيت النعناع، لذا قد تساعد في علاج مشكلة الشعر الخفيف، وتستخدم كالتالي:

  • توضع 5 قطرات من زيت النعناع أو الروز ماري إلى ملعقتين من أي زيت ناقل.
  • يمكن وضع ملعقة من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو جوز الهند، وملعقة من زيت آخر مفيد للشعر خفيف القوام مثل زيت اللوز الحلو أو الجوجوبا أو الأفوكادو.
  • توضع كمية من الخليط على فروة الرأس وتدلك بلطف وتترك الزيوت حوالي ساعة ثم يغسل الشعر.

ملحوظة يجب تجربة أي زيوت أساسية أو عطرية مثل زيت الثوم أو زيت الروز ماري وزيت النعناع والقرنفل وشجرة الشاي على بقعة جلد صغيرة خلف الأذن وفي حالة عدم حدوث تحسس واحمرار في الجلد يمكن استخدامها، وعند ملاحظة احمرار أو أي أعراض غريبة لا يجب استخدامها.

علاج الشعر الخفيف في المنزل

اتباع روتين صحي لتصفيف الشعر

أولى خطوات علاج الشعر الخفيف في المنزل هو اختيار روتين صحي مناسب للشعر يعتمد على الآتي:

  • اختيار نوع شامبو وبلسم مناسبين للشعر حسب طبيعته.
  • غسل الشعر مرتين إلى 3 مرات فقط في الأسبوع وبماء بارد غير ساخن.
  • يوضع الشامبو على فروة الرأس ويوزع على الأطراف.
  • بعد غسل الشعر يوضع البلسم على الأطراف حتى منتصف الشعر ولا يوضع على الجذور.
  • قبل غسل الشعر بالشامبو يجب عمل حمام زيت مناسب للشعر لحماية الشعر من أي مواد ضارة.
  • بعد غسل الشعر يوضع ليف إن على الشعر أو زيت خفيف القوام على الأطراف، أو سيروم مناسب.
  • لا يجب تجفيف الشعر بالحرارة ويترك ليجف في الهواء بعد امتصاص كمية من الماء بفوطة ميكروفايبر.

اتباع نظام غذائي صحي

لإمداد الشعر بالعناصر الغذائية المناسبة يجب تغذيته جيداً وإمداده بالعناصر الغذائية الهامة للشعر من الطعام الطبيعي ثم بالفيتامينات الهامة للشعر، ويجب الابتعاد عن الأطعمة التي تجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط، والحرص على تناول ما يكفي من البروتين والخضروات والفاكهة وشرب الماء بكثرة.

اتباع هذه النصائح ليبدو شعرك أكثر كثافة

هناك عدة نصائح يمكنك اتباعها ليبدو الشعر أكثر كثافة إن كان خفيف لأسباب جينية:

  • تغيير قصة الشعر وعمل قصة شعر مدرجة لدى مصفف شعر محترف ليبدو الشعر أكثر كثافة مما هو عليه.
  • استخدام سبراي مثبت للشعر من وقت لآخر لإعطاء كثافة للشعر، ولكن يجب اختيار أنواع عالية الجودة وعدم استخدامها بكثرة حتى لا تضر بالشعر.
  • اتباع روتين صحي للعناية بالشعر واستشارة الطبيب حول نوع سبراي للشعر يوقف التساقط لعدم تساقط المزيد من الشعر.
  • عدم سحب الشعر وشده بقوة، وعدم تصفيف الشعر وربطه بنفس الطريقة أو من نفس المكان، لعدم اتساع فرق الشعر.

استخدام منتجات الكافيين

يساعد الكافيين على علاج الشعر الخفيف وتعزيز إنبات الشعر كما يوقف عمل الهرمونات المتسببة في التساقط، لذا ينصح باختيار منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين واختيار شامبو وسبراي بخلاصة الكافيين، ويمكن أيضاً وضع ملعقة صغيرة من القهوة السادة إلى كمية من الشامبو وخلطها بين اليدين ثم غسل الشعر بها.

مستخلص البصل

يمكن استخدام مستخلص البصل لتعزيز إنبات الشعر وتكثيفه وقد يفيد في حالة علاج الشعر الخفيف، حيث يعمل على إعادة بناء الشعر عن طريق إنتاج الكرياتين، كما يعزز مناعة فروة الرأس، ويتوافر أيضاً بعض الزيوت التي تحتوي على زيت البصل.

أعشاب لعلاج الشعر الخفيف

  • بالإضافة لأنواع الزيوت السابقة توجد زيوت أخرى تعزز نمو الشعر مثل الزعتر وزيت القرنفل.
  • يمكن استخدام مستخلص الساو بالميتو للشعر ويتوافر في صورة مكملات تثبط الهرمونات المتسببة في التساقط.
  • تساعد مكملات الجنسنج على إعادة إنبات الشعر ولكن لا يجب استعمالها بدون استشارة الطبيب.

كيفية علاج الشعر الخفيف عند الأطفال البنات

قبل علاج الشعر الخفيف للأطفال يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة في فروة الرأس مثل الالتهابات أو القشرة أو الفطريات، كما يجب إمداد الطفل بكافة العناصر الغذائية الهامة، وإن كان الشعر يتساقط بكثرة لدى الطفل يجب استشارة الطبيب، وينصح باتباع روتين صحي يناسب شعر الطفل لأنه يكون ما زال في مرحلة النمو وبحاجة للتغذية الصحية، ويمكن استشارة الطبيب حول نوع الفيتامينات المناسبة للأطفال.

ولا ينصح بتجربة أي علاجات غير موصى بها من قِبل الطبيب لعلاج الشعر الخفيف للأطفال حتى لا تضر الشعر، وإن كانت طبيعة الشعر نفسها خفيفة ينصح بعمل روتين تصفيف مناسب لشعر الطفل مثل روتين الشعر الكيرلي أو تصفيف الشعر بطريقة تجعله يبدو أكثر كثافة وتعطي Volume للشعر.

تجربتي مع علاج الشعر الخفيف

من تجارب إحدى السيدات مع علاج الشعر الخفيف تقول: “كنت أعاني من تساقط شديد في الشعر بعد الحمل والولادة إلى أن أصحبت فروة الرأس من الأمام واضحة والحل المثالي الذي أعاد لي كثافة شعري بعد تجربة طرق عديدة كان جلسات الخلايا الجذعية للشعر”.

كما يقول أحد الرجال عن تجربته في علاج الشعر الخفيف وراثيا ما يلي: “بدأت تجربتي في علاج الشعر الخفيف من الأمام باستخدام المينوكسيديل وبالفعل أعاد لشعري كثافته، ولكنني قررت الخضوع لعملية زراعة الشعر التي وضعت حداً للتساقط وخاصة من الأمام، كما أنها غيرت شكلي للأفضل”.

عزيزي القارئ تعرفت في المقالة السابقة على طرق عديدة تساعدك على علاج الشعر الخفيف ولكن لا تنسى قبل تجربة أي من هذه الطرق ضرورة استشارة الطبيب خاصة إن كنت تعاني من تساقط ملحوظ في الشعر.

أسئلة وأجوبة حول علاج الشعر الخفيف

ما علاج الشعر الخفيف للشباب؟

إن كان الشعر الخفيف نتيجة لعوامل وراثية يمكن استخدام المينوكسيدل لتعزيز نمو لشعر، كما يمكن إنبات الشعر بالزيوت أو البلازما.

ما علاج الشعر الخفيف عند البنات؟

لعلاج الشعر الخفيف لدى البنات يجب الكشف أولاً للتأكد من عدم وجود مشكلة في الهرمونات، ويمكن استخدام المينوكسديل أو العلاج بالخلايا الجذعية.

هل يمكن علاج الشعر الخفيف بالثوم؟

قد يساعد الثوم في زيادة كثافة الشعر ولكن يجب استعماله بطريقة صحيحة وعدم وضع الثوم مباشرة على فروة الرأس لتجنب التهاب الفروة وزيادة التساقط.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)