علاجات وحلول تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر الوراثي مشكلة مزعجة للرجال والنساء على حدٍ سواء، وترجع لعدة أسباب سنعرضها في هذا المقال وسنقدم أيضاً طرق علاج تساقط الشعر الوراثي للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

أسباب تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر الوراثي والصلع عبارة عن تساقط الشعر نتيجة العوامل الوراثية واضطراب الهرمونات، بالإضافة إلى زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، كما تزداد المشكلة سوءاً مع التقدم في العمر.

أعراض تساقط الشعر الوراثي

  • تساقط أكثر من 100 شعرة كل يوم.
  • تساقط الشعر بالكامل من أماكن معينة في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر في تاج الرأس ومع تطور الأمر يصبح على شكل حرف M.
  • ترقق الشعر وسقوطه بغزارة.
  • تراجع الخط الأمامي من الشعر إلى الوراء.

علاج تساقط الشعر الوراثي

توجد العديد من العلاجات الحديثة التي تساعد على علاج تساقط الشعر الوراثي، ولكن جميع الطرق يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب لتجنب أي مضاعفات، ومن هذه العلاجات ما يلي:

عملية زراعة الشعر

إجراء زراعة الشعر من أكثر الطرق الفعالة لعلاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي، وفيها يتم أخذ بصيلات الشعر من المناطق الغنية بالشعر ثم زرعها في مناطق الشعر الخفيف أو المناطق الصلعاء.

المينوكسديل Minoxidil

هو من أكثر العلاجات الفعالة التي تساعد على علاج تساقط الشعر سواء للرجال أو النساء، ويتم تدليك فروة الرأس به فهو يساعد على تقليل تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر مرة أخرى، ولكنه له بعض العيوب ومنها ظهور شعر زائد في الوجه، وتساقط الشعر مرة أخرى في حالة إيقاف استخدام الدواء.

فيناسترايد Finasteride

هذا الدواء عبارة عن حبوب يتم أخذها عن طريق الفم وهو يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي والصلع، ولكنه قد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال، بالإضافة إلى أن التوقف عن أخذه يؤدي لتساقط الشعر مرة أخرى.

احصل على سعر العملية المناسب لك

العلاج بالليزر

هو نوع من أنواع علاج الصلع ويتم من خلال المعالجة بالضوء، ومن أهم فوائده أنه يساعد على تحفيز الشعر على النمو والتغلب على مشكلة تساقطه.

الجراحة

يمكن علاج الصلع عن طريق استئصال المنطقة الخالية من الشعر ثم إيصال الأجزاء التي يوجد بها شعر ببعضها البعض، وهي تصلح في حالة إذا كانت مساحة الصلع صغيرة، ولكن هذا النوع من العلاج له عيوب حيث أنه قد يعرض المريض لبعض أنواع العدوى أو قد يؤدي لظهور ندبة تترك أثراً بالجلد.

طرق الوقاية من تساقط الشعر الوراثي

بالرغم من أن تساقط الشعر الوراثي يحدث بسبب العوامل الوراثية، إلا أن العناية بالشعر وتجنب العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر يساعد بشكل كبير على الحد من تفاقم المشكلة، وفيما يلي نقدم بعض النصائح الهامة للوقاية من تساقط الشعر:

  • يجب الابتعاد تماماً عن شد الشعر بقوة.
  • يجب تجنب تسريح الشعر وهو مبلل.
  • اتباع نظام غذائي صحي لتقوية شعرك والحفاظ على صحتك العامة.
  • التقليل من استخدام السيشوار ومكواة الشعر.
  • استخدام مشط واسع الأسنان لتجنب تساقط الشعر بكثرة.
  • تجنب أخذ أي أدوية أو مكملات غذائية بدون الرجوع إلى الطبيب.

والآن بعد معرفة طرق علاج تساقط الشعر الوراثي والأسباب التي تؤدي لذلك، يجب عليك استشارة الطبيب في حالة ملاحظة تساقط الشعر بكثرة أو تساقطه بشكل مفاجئ، لتجنب مضاعفات الإهمال والحفاظ على صحة شعرك.

أسئلة وأجوبة حول علاج تساقط الشعر الوراثي

ما هو علاج تساقط الشعر الوراثي عند النساء؟

توجد العديد من العلاجات التي تساعد على علاج تساقط الشعر عند النساء ومنها المينوكسيديل وزراعة الشعر وغيرها، ولكن الطبيب هو الذي يحدد العلاج المناسب على حسب الحالة.

ما هو علاج تساقط الشعر الوراثي للرجال؟

يمكن علاج تساقط الشعر عن الرجال بعدة طرق ومنها العلاج بالليزر وزراعة الشعر واستخدام دواء المينوكسيديل.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالثوم؟

توجد طرق طبيعية كثيرة تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر، ولكنها لا تأتي بنتائج لعلاج مشكلة الصلع الوراثي حيث أنه يجب علاجه بطرق طبية للتغلب على المشكلة.

المصدر
MedicalnewstodayMedlineplusHealth Harvard

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)