تساقط الشعر عند الرجال

سبب و علاج تساقط الشعر عند الرجال

يبحث الكثيرون عن علاج تساقط الشعر عند الرجال وذلك بعد التعرض لأحد المواقف المحرجة التي لا يحبها الرجل، خاصةً إن كان في موعد للمرة الأولى مع فتاة لتكون زوجته المستقبلية، فهو يريد أن يظهر بكامل أناقته ومظهر اجتماعي متكامل وجذاب، لذا لا تدع تساقط الشعر يزعجك وابحث عن علاج لتساقط الشعر ربما يكون نهائياً.

نستعرض لك علاج تساقط الشعر عند الرجال الذي منه علاجات سريعة، لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، وعلاجات فعالة لكنها تأخذ وقت طويل، واختيار أفضل علاج لتساقط الشعر يرجع لك ولطبيبك.

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟

لتقديم علاج لتساقط الشعر نهائي وسريعا، يجب عليك التعرف على  سبب تساقط الشعر عند الرجال بدءاً من عمر الـ 15 حتى الـ 50 عاماً، لعوامل كثيرة، مثل التالي:

  • الصلع، يعتبر الصلع أحد الأسباب الشائعة التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لعوامل وراثية، حيث يعاني البعض من تساقط الشعر من الخلف.
  • التوتر، نظراً لأن رجال كثيرون يتعرضون للضغط العصبي مع تحمل المسؤولية.
  • الثعلبة، التي تحدث نتيجة إصابة الجهاز المناعي بضعف مما يؤثر على فروة الرأس.
  • الالتهابات والتي تؤدي إلى الإصابة بالسعفة.
  • النظام الغذائي الخالي من البروتين والحديد، يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بتساقط الشعر عند الرجال.
  • آثار جانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية التهاب المفاصل  وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأدوية

توجد الكثير من المنتجات التي يشير إليها بعض الأطباء أنها قادرة على علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بشكل نهائي وفعال، فكيف تعرف الحقيقي من المغشوش؟، إليك قائمة بعلاجات تساقط الشعر عند الرجال التي ساهمت بالفعل في تباطؤ فقدان الشعر نهائياً.

مقالات ذات صلة

1-دواء الفيناسترايد

هذا الدواء هو أحد أدوية علاج تساقط الشعر عند الرجال المستخدمة  من قبل الكثيرين، وذلك لقدرته على تقليل مستويات هرمون يُعرف باسم ديهدروتستوستيرون “DHT”، هذا الهرمون يعمل على انكماش بصيلات الشعر.

وساعد الفيناسترايد في علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال بطء فقدان الشعر بنسبة 88 %، كما ساعد على نمو الشعر مجدداً بنسبة 66%، لذا يوصي الأطباء بالصبر عند أخذ حبة من دواء يومياً، لأن نتائج علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال فيناسترايد تستغرق 6 أشهر، لكن آثاره الجانبية هي انخفاض الرغبة الجنسية ومشكلات أخرى.

احصل على سعر العملية المناسب لك

2- المينوكسيديل

يُعرف أيضًا بالعلاج بالفرك، لذا قد يراه بعض الرجال أصعب من حبة يتناولها يوميًا، يستخدم بتركيز 2% ومحلوله بتركيز 5% ويدهن مرتين عندما يكون الرأس جافاً، ويستغرق 4 أشهر أو أقل وقد تصل مدة العلاج إلى سنة، وله آثار جانبية وهي تهيج فروة الرأس، لذا هو ضمن قائمة علاج تساقط الشعر عند الرجال التي تحتاج إلى وصفة طبية عند شرائه.

3-علاجات أخرى

ظهرت عدة علاجات مختلفة لكنها أقل فعالية كما تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، وغالباً ما يصف الطبيب مجموعة متنوعة من الكريمات والمراهم إلى جانب أنواع طبية من الشامبو للتخلص من انسداد المسام التي تمنع نمو الشعر مجدداً، لكنها بالتجارب قد تفلح في بداية تساقط الشعر خاصًة المؤقت.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بزراعة الشعر

يلجأ الكثيرون إلى التغلب على مشكلة تساقط الشعر بكثرة عند الرجال عن طريق زراعة الشعر، والتي تتضمن عمليتين وإليك الاختيار بينهما، وهما: 

زرع وحدة بصيلات الشعر”FUT”: هذه الطريقة أشهر علاج تساقط الشعر عند الرجال خلال السنوات الأخيرة، حيث يأخذ الطبيب بعض الجلد من أخر جزء في فروة الرأس، وإزالة البصيلات منه، ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في الجزء الذي يعاني من التساقط.

تقنية الاقتطاف “FUE”: تتم من خلال إزالة بصيلات الشعر مباشرةً من فروة الرأس، ثم زرعها في المناطق المصابة بالصلع في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالليزر

يعتبر علاج تساقط الشعر عند الرجال بالليزر، طريقة جديدة من تعريض المنطقة المصابة إلى الضوء ما ينشط بصيلة الشعر،  لكن بعض الدراسات أظهرت أن علاج تساقط الشعر عند الرجال غير فعالٍ في علاج تساقط الشعر لدى البعض.

لكنه كان علاج تساقط الشعر عند الرجال  المثالي، حيث أثبتت بعض الأدلة العلمية أن الليزر يحسن من كثافة الشعر.

الباروكة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

تعتبر الباروكة أو الشعر المستعار أحد علاج تساقط الشعر عند الرجال التي يفضلها الرجال، لأنها تبعده عن الجراحة أو علاجات إعادة نمو الشعر، خاصًة وإن كان التساقط دائم أو طويل الأمد، كما أن شكلها تجميلي ووسيلة لإخفاء الشعر بطريقة جذابة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالطرق الطبيعية

تسهم الطرق الطبيعية في علاج تساقط الشعر عند الرجال لكنها تأخذ وقت طويل:

1-الزيوت

ساعد استخدام زيت النعناع وزيت إكليل الجبل في نمو الشعر مجدداً عند الفئران، بعد تدليك فروة الرأس لعدة أشهر.

2-البيوتين

البيوتين هو موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض والبطاطا والمكسرات، وساهم في الوقاية من تساقط الشعر وبالتالي علاج تساقط الشعر عند الرجال 

3-عصير البصل

أظهرت النتائج أن استخدام عصير البصل ساهم في علاج تساقط الشعر عند الرجال كعلاج موضعي لدى الأشخاص الذين يعانون من ثعلبة.

4-الشاي الأخضر

هو أحد طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة ساهمت في تحفيز بصيلات الشعر.

5-الكركديه

أظهرت نتائج الدراسات أن الكركديه ساهم في تحفيز نمو بصيلات الشعر لدى الفئران في الهند.

نصائح فعالة عند علاج تساقط الشعر عند الرجال 

عند اتخاذ أحد طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال فإنك تكون قد شعرت بالمشكلة التي تواجهها، لذا إليك بعض نصائح الخبراء التي تساعدك في رحلتك العلاجية:

1- تناول نظام غذائي متوزان يحتوي على فيتامين د والحديد والبروتين، وجميع هذه العناصر تحمي من الإصابة بالأمراض وتحافظ على الصحة عامًة والشعر خاصًة.

2- إجراء الفحوص الطبية، مثل داء السكري وصورة دم كاملة.

3- الكشف لدى طبيب الأمراض الجلدية للبدء في علاج تساقط الشعر عند الرجال بسبب السعفة أو التهابات فروة الرأس الأخرى.

4- تقليل التوتر، الذي يؤثر على نمط حياتك، لذا يوصي أطباء الصحة النفسية بالاستماع إلى الموسيقى وممارسة التمارين الرياضية.

5- تمشيط الشعر برفق حتى لا يتعرض للتقصف وبالتالي سهولة فقدانه.

أسئلة وأجوبة حول  سبب و علاج تساقط الشعر عند الرجال

ما أضرار الباروكة في علاج تساقط الشعر عند الرجال؟

يمكن أن تكون الباروكة أو الشعر المستعار حل سريع، لكنه ليس صحياً، لأنها قد تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر التي مازالت سليمة وبالتالي فقدان الشعر بالكامل.

المصدر
webmdmedical news todayhealth linemayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)