العناية بالشعر

ما علاج تقصف الشعر وما أهم طرق العناية لشعر قوي وصحي؟

ما علاج تقصف الشعر؟ .. يحلم الجميع بشعر صحي خالي من التلف ويعتبر التقصف من أكثر الظواهر الشائعة المضرة للشعر التي تؤدي لضعفه وتساقطه، فما أسباب التقصف وعلاجه؟ وكيف تتمتع بشعر صحي خالي من التلف؟ إجابات هذه وأكثر ستجدها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

مشكلة تقصف الشعر

تقصف الشعر أو تشقق الشعر Hair Breakage ويعرف أيضاً بتقصف أطراف الشعر Split Ends هي ظاهرة تؤدي لتلف الشعر وتكسر روابط الشعر، وقد يظهر التقصف في صورة انقسام في أطراف الشعر، وتقصف الشعر من المقدمة أو انشقاق في منتصف الشعرة، وقد يحدث في شكل عقد صغيرة للغاية تؤدي لانكسار ألياف الشعر من المنتصف أو من أي منطقة في الشعر، وقد يصل التقصف حتى إلى جذور الشعر.

أسباب تقصف الشعر

يحدث تقصف الشعر نتيجة أسباب عديدة بعضها داخلي والبعض الآخر نتيجة العوامل الخارجية، كما يتضح:

  • كثرة صبغ الشعر واستخدام مواد كيميائية ضارة بالشعر مثل الصبغات وطرق فرد الشعر الكيميائية التي تكسر الكرياتين في الشعر وتؤدي لضعف روابط الشعر في النهاية.
  • تصفيف الشعر بشكل خاطئ وبقوة يؤدي لتلف الشعر وتكسره، وخاصة عند استخدام فوطة عادية.
  • تمشيط الشعر المبلول مباشرة بعد غسل الشعر وربطه بقوة بالفوطة يؤدي لتقصفه وتكسره لأن ألياف لشعر تكون أضعف وأكثر عرضة للتكسر عند البلل.
  • الأنيميا ونقص العناصر الغذائية الهامة للشعر قد يكون سبب تقصف الشعر فعدم وصول المغذيات الكافية يؤدي لجفاف الشعر وتكسره في النهاية.
  • عدم ترطيب الشعر بشكل كافي يجعله أكثر عرضه لعوامل التلف والتكسر.
  • كثرة استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة بدرجة حرارة مرتفعة وبدون عازل حماية للشعر مثل سيروم ما قبل المكواة والسيشوار.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لاستخدام السيشوار بشكل صحيح

أسباب عضوية تؤدي لتقصف الشعر

بالإضافة للأسباب السابقة توجد بعض الأسباب العضوية والمشكلات الداخلية في الجسم التي تزيد من التقصف عليك معرفتها وحلها قبل البدء في علاج تقصف الشعر وتشمل:

  • نقض العناصر الغذائية الهامة للشعر.
  • نقص الفيتامينات الضرورية للشعر.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • فقر الدم والأنيميا وسوء التغذية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية قد تزيد من مشكلة التقصف.

ما علاج تقصف الشعر؟

كيف يمكن إزالة تقصف الشعر في يومين؟ وما أسرع طريقة للتخلص من التقصف؟ للأسف علاج تقصف الشعر الوحيد هو القص وعند قص الشعر ينصح باتباع الآتي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • قص أطراف الشعر كل 3 شهور في حالة وجود أطراف متقصفة.
  • استخدام مقص حاد لقص الشعر بشكل صحيح حتى لا يتسبب في إتلاف الأطراف والتسبب في زيادة التقصف.
  • يمكن استخدام جهاز إزالة التقصف في صالون تجميل، ويستخدم لقص الأجزاء المتقصفة فقط.
  • لقص الأطراف المتقصفة في المنزل يمكن البدء بتقسيم الشعر لنصفين وكل نصف إلى عدة أجزاء.
  • النظر لكل جزء على حدة وقص التقصف في كل شعرة بدلاً من قص جزء كبير من الشعر بشكل أفقي فهذه الطريقة لا تضمن التخلص من كل الأطراف المتقصفة.

نصائح وقائية أثناء علاج تقصف الشعر

لإنهاء مشكلة تكسر الشعر وعلاج تقصف الشعر ومنع تقصف الشعر من الجذور يجب اتباع الآتي في روتين العناية بالشعر:

تجفيف الشعر بشكل صحيح

بعد غسل الشعر يجب تجفيفه بتيشرت قطني أو منشفة ميكروفايبر للتخلص من الهيشان ومنع التقصف، وبعد تجفيف كمية كبيرة من الماء في الشعر يترك ليجف في الهواء ويمنع عقد الفوطة على الشعر ورفعه للأعلى لأن هذه الطريقة تعرض الشعر للتكسر، ويفضل جمع الشعر للخلف وتركه مفروداً داخل الفوطة.

استخدام بلسم مناسب للشعر

من أهم اسباب تقصف الشعر التي يجب تفاديها أثناء علاج تكسر الشعر استخدام منتجات غير مناسبة للشعر، لذا أهم ما يجب البدء به هو اختيار بلسم مناسب لنوع الشعر لفك التشابكات وتصفيفه بسهولة بعدها بدون تعرضه للتكسر كما ينصح باستخدام ماسك ترطيب الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع.

ترطيب الشعر لمنع التكسر

قلة الترطيب هو السبب الرئيسي للتكسر لذا عند علاج تقصف الشعر لا غني عن ترطيب الشعر جيداً، أولاً باستخدام البلسم، ثم ماسك الشعر، كما يمكن عمل حمامات الزيت باختيار أنواع الزيوت المناسبة للشعر، ويمكن أيضاً استخدام بديل الزيت أو الليف إن بعد التصفيف ووضع سيرم على الشعر بعد الانتهاء من التصفيف.

تدليك فروة الرأس بدلاً من تمشيطة بكثرة

يعتقد أن تمشيط الشعر بكثرة هو نوع من التدليك الذي يساعد على وصول العناصر الغذائية لفروة الرأس، ورغم أنه لا يوجد دليل علمي كافي على أن تدليك فروة الشعر تساعد على تكثيف الشعر ولكن يمكن الاستفادة من التدليك عند وضع الزيوت لتصل بكفاءة أكثر لجذور الشعر، ولكن المؤكد أن المبالغة في تمشيط الشعر من عوامل التقصف وكل ما يحتاجه الشعر هو التصفيف مرة في اليوم أو مرتين صباحاً ومساءً فقط.

تغيير وسادة النوم

حتى لا يزيد تقصف الشعر يجب النوم على وسادة من الساتان أو الحرير لأنها على عكس الوسادات القطنية تقلل الاحتكاك بين الشعر وبين الوسادة أثناء النوم مما يحد من التقصف، كما ينصح بربط الشعر بتوكة من الستان أيضاً لأنه يقلل الهيشان والتقصف.

هل يمكن علاج تقصف الشعر بالفيتامينات؟

توجد العديد من العناصر الغذائية التي يؤدي نقصها وعدم وصولها بكفاءة للجذور إلى جعل الشعر أكثر جفافاً وبالتالي أكثر عرضة للتكسر والتلف، والفيتامينات لا تستخدم في علاج تقصف الشعر ولكن للوقاية منه وتقليله، ومن هذه الفيتامينات:

البيوتين

البيوتين أو فيتامين ب 7 من أهم العناصر الغذائية للشعر ويؤدي نقصه إلى تكسر وتقصف الشعر، ويمكن تناول مكملات البوتين للشعر بعد استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة، كما يمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة، والبيض والمكسرات، واللحوم، والفطر.

فيتامين أ

فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية الضرورية لتقوية الشعر والبصيلات، ويؤدي نقصه إلى تكسر ألياف الشعر وزيادة التساقط، لأنه يساعد على نمو الخلايا وإنتاجها، ويمكن الحصول عليه من مصادر البيتا كاروتين ليحولها الجسم إلى فيتامين أ ومنها القرع والسبانخ واللفت، والجزر.

فيتامين سي

يرتبط فيتامين سي بإنتاج الخلايا ويعزز إنتاج الكولاجين، كما يساعد على امتصاص الحديد، ويمد ألياف الشعر بالكولاجين اللازم لتقويتها، كما يحمي من الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة، لذا يجب الحصول عليه كمكمل غذائي أو من الخضروات والفاكهة واللحوم، والحمضيات، والفراولة، واللفت، والجرجير، والجوافة.

فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج الخلايا في الجسم ومنها الشعر والجلد والأظافر لذا فوجوده في نظامك الغذائي أو في الفيتامينات التي تتناولها أمر ضروري، كما أن نقص فيتامينات ب 12 يرتبط بالتساقط وتغير طبيعة الشعر، كما يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل البيض والأسماك واللحوم بأنواعها.

الزنك

الزنك من أهم العناصر الغذائية التي يؤدي نقصه للتساقط حيث يساعد على نمو الخلايا وانقسامها كما يؤدي إلى إنتاج البروتين لذا فهو عنصر أساسي لتكوين ألياف شعر قوية، وبالإضافة للمكملات يمكن الحصول عليه من المسكرات والسبانخ، والعدس، والمسكرات، والبيض، واللحوم.

النياسين فيتامين ب 3

يساعد النياسين أيضاً على زيادة وصول الدم والأكسجين إلى جذور الشعر مما يجعل فروة الرأس صحية وألياف الشعر أقل عرضة للتساقط والتكسر، ويمكن الحصول عليه من الدواجن، والأرز البني، والأفوكادو، والسلمون، والتونة، والكبدة، والأنشوجة.

فيتامين د

أهم مصدر للحصول على فيتامين د هو أشعة الشمس، ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وضعف البصيلات، لذا فهو ضروري للحماية من التساقط والتكسر، وبالإضافة للشمس والمكملات يمكن الحصول عليها، من التونة، والسلمون، والسردين، والماكريل، وغيرها من الأسماك الدهنية، بالإضافة للمشروم والبيض.

الحديد

من أهم العناصر الضرورية للشعر هو عنصر الحديد لأنه يساعد على توصيل الدم المحمل بالغذاء اللازم للشعر لفروة الرأس والبصيلات ويؤدي نقص مخزون الحديد في الجسم إلى عدم وصول الأكسجين للشعر بكفاءة، لذا يجب عمل التحاليل اللازمة قبل علاج تقصف الشعر وأهمها مخزون الحديد، ويمكن الحصول عليه بالجرعات التي يحددها الطبيب من المكملات، كما يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل البذور، والكينوا، والبروكلي، والمحار، والسبانخ، والبذور.

هل يمكن علاج تقصف الشعر في المنزل؟

هل توجد خلطات لعلاج تقصف الشعر الشديد؟ علاج تقصف الشعر لا يخلو من المرطبات اللازمة لتغذية الشعر من الخارج إلى الداخل، ولكن يجب العلم أن العلاج أن الطرق المنزلية هي حل مؤقت ووسيلة وقاية فقط بعد قص الأطراف المتقصفة، ومنها:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت التي تخترق ألياف الشعر وتمده من الداخل بالرطوبة والمرونة اللازمة لما فيها من أحماض أمينية هامة لصحة الشعر، كما يتميز بقوامه الخفيف الذي يترك على الشعر بدون غسل، ويمكن استخدامه كحمام زيت يوضع على الشعر من الجذور للأطراف ويترك عدة ساعات على الشعر ثم يغسل، ويكرر مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

جل الصبار

يتميز جل الصبار بأنه وسيلة طبيعية تساعد على تثبيت الشعر الهايش والمتكسر بطريقة لطيفة ويعمل جل طبيعي خفيف التأثير بالإضافة لأنه غني بمضادات الالتهابات والبكتيريا ويمكن وضعه على فروة الشعر نفسها كما يمكن وضعه بعد التصفيف على الشعر لتثبيت الشعر الصغير وترتيب أطراف الشعر، ويجب الحصول عليه من مصدر طبيعي موثوق.

زيت اللوز

من أفضل الزيوت المغذية للشعر التي تعمل على تغليف الشعر من الخارج وتمنحه ملمس صحي ولامع وأكثر نعومة، ويوضع على الشعر بعد تدفئته ويستخدم كحمام زيت يترك ساعتين أو 4 ساعات على الشعر ثم يغسل بالشامبو والبلسم.

جل بذور الكتان

يعمل جل بذور الكتان كمثبت طبيعي لأطراف الشعر المتقصفة لذا يستخدم كوسيلة علاج تقصف الشعر ولكن مؤقتة، فيعمل على تنعيم الشعر وتجميع الأطراف المتكسرة بتأثير مؤقت، لذا فهو أفضل طرق علاج تقصف الشعر من الامام، ويمكن إعداده في المنزل عن طريق نقع 4 ملاعق من بذور الكتان ليلة كاملة مع كوب من الماء ثم تصفيتها جيداً واستخدامه، أو غلي نفس الكمية على النار حتى الحصول على قوام جل سميك ويترك ليهدأ ثم يصفى ويستخدم على الشعر.

زيت الأرجان

زيت الأرجان من أفضل الزيوت المستخدمة في علاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه فهو من الزيوت قوية التأثير على الشعر حيث يخترق ألياف الشعر من الداخل ويمدها بالترطيب والمرونة التي تحمي الشعر من التكسر، ويوضع على الشعر بعد غسله وتركه ليجف ثم يوزع الزيت عليه جيداً ويترك بدون غسله، ويكرر الأمر مرتين في الأسبوع بعد غسل الشعر كما يمكن إضافته لزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وعمل حمام زيت قوي الفعالية.

علاج تقصف الشعر بالطرق التجميلية

لا توجد طرق تجميلية تستخدم في علاج تقصف الشعر، ولكن إن كان التقصف نتيجة لضعف فروة الرأس يمكن إضافة الطرق التالية لروتينك للحصول على شعر صحي وأكثر كثافة، وخاصة إن وصلت مضاعفات تقصف الشعر إلى زيادة التساقط وعدم طول الشعر، ومنها:

أفضل دكتور لعلاج مشاكل الشعر المختلفة

الدكتور شريف حجازيمن أفضل الأطباء لعلاج مشاكل الشعر المختلفة الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تجاوزت 96%، كما يقدم خدمات تجميلية عديدة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك ما بين زراعة الشعر وحقن الفيلر للشعر وحقن النانو فات للشعر، بالإضافة لجلسات الخلايا الجذعية والبلازما لإنبات وتكثيف الشعر، ويمكنك التواصل مع مركز شريف كلينك لتجميل الشعر من هنا.

علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي

تروي س.خ عن تجربة علاج لتقصف الشعر وتطويله وتقول أنها جربت العديد من منتجات علاج تقصف الشعر من شامبوهات لإصلاح الشعر التالف وغيرها وجميعها كانت حلول مؤقتة والحل الوحيد في علاج التقصف كان قص الأجزاء المتقصفة، ولحماية الشعر من التقصف كانت تتبع روتين صحي وتخضع لجلسات الخلايا الجذعية والبلازما للشعر.

كما تقول ن.ج أنها خضعت لجلسات الخلايا الجذعية للشعر لتكثيف الشعر وتقويته ومع اتباع روتين شعر صحي لم تعد تعاني من مشكلة التقصف، ولكن بعد التخلص من الأطراف المتقصفة، والاستمرار في قص الشعر من الأطراف أولاً بأول كل عدة أشهر.

والآن عزيزي القارئ بعدما عرضنا لك طرق علاج تقصف الشعر وأكثرها فعالية كل ما نذكرك به هو ضرورة اتباع روتين شعر صحي لحماية الشعر من التلف كما يجب اتباع نظام غذائي صحي.

أسئلة وأجوبة حول علاج تقصف الشعر

هل يمكن علاج تقصف الشعر بالزيوت؟

الزيوت لا تعالج التقصف ولكنها تحمي منه.

ما علاج تقصف الشعر من الصيدلية؟

توجد أدوية كثيرة تساعد على علاج تقصف الشعر من الصيدلية ولكن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد من استخدام الأنسب لحالتك.

هل يمكن علاج تقصف الشعر بالفازلين؟

الفازلين يعمل على جمع الأطراف المتقصفة لتلتصق الأجزاء المنقسمة ببعضها بشكل مؤقت ولكنه لا يعالج التقصف.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)