عملية زراعة الشعر

كم تستغرق عملية زراعة الشعر

يكون لدى الأشخاص الراغبين في زراعة الشعر فضول تجاه كل ما يتعلق بهذه العملية خاصةً كم تستغرق عملية زراعة الشعر ونموه من جديد؟ حيث أن معظمهم يكون متلهفًا لرؤية نتائج ملموسة للعملية لذا إن كان لك نفس التساؤل تابع قراءة هذا المقال حيث نعرض لك الإجابة بالتفصيل.

كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

تستغرق عملية زراعة الشعر 8 – 9 ساعات تقريبًا ويوجد استراحة في المنتصف تستمر 15 دقيقة، إلا أن الأمر في النهاية يعتمد على بعض العوامل المختلفة، وفي الماضي كانت عملية زراعة الشعر تستغرق مجهودًا ووقتًا طويلاً أما الآن مع التقدم العلمي واستخدام وسائل أكثر تطورًا في زراعة الشعر فإن وقت العملية انخفض للنصف تقريبًا.

عوامل تتحكم في مدة زراعة الشعر

مساحة المنطقة المراد زرعها

من أبرز العوامل التي تؤثر على الوقت الذي تستغرقه عملية زراعة الشعر مساحة المنطقة المراد زرعها، حيث أنه في حالة كانت المنطقة المستهدفة صغيرة فإن وقت العملية سيتراوح بين 4 – 5 ساعات.

أما إن كانت المساحة كبيرة أو كان سيتم زراعة الشعر بالكامل فإن هذا قد يستغرق جلسة زراعة شعر تتراوح بين 8 – 9 ساعات يتخللها 15 دقيقة للاستراحة.

مقالات ذات صلة

التقنية المستخدمة

هناك عدة تقنيات مستخدمة لزراعة الشعر في الوقت الحالي وتختلف كل تقنية عن الأخرى إما اختلاف طفيف أو اختلاف جذري من حيث الوقت الذي تستغرقه، وعادةً ما يتم استخدام تقنية الاقتطاف FUE التي تستغرق 8 – 9 ساعات للجلسة الواحدة.

عدد البصيلات المزروعة

يختلف عدد بصيلات الشعر المزروعة على حسب التقنية المستخدمة، لكن كون تقنية الاقتطاف هي الأكثر استخدامًا فإن عدد البصيلات المزروعة يتراوح بين 3000 إلى 4000 بصيلة في الجلسة الواحدة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

خبرة الجراح ومهارته

بالطبع فإن مهارة الطبيب ومدى ممارسته للمهنة تؤثر على الوقت الذي تستغرقه جلسة زراعة الشعر، لذا احرص على البحث جيدًا عن طبيب جيد ليقوم بالعملية.

كم عدد جلسات زراعة الشعر؟

من الشائع أن تتم عملية زراعة الشعر في جلسة واحدة فقط، إلا أنه يمكن أن يقترح الطبيب القيام بجلستين أو ثلاث جلسات إن كانت مساحة المنطقة المزروعة كبيرة.

كم تستغرق فترة الشفاء بعد زراعة الشعر؟

تمامًا مثل زراعة النباتات فإن الجذور تكون هشة للغاية لكن مع مرور الوقت تنمو وتزداد قوتها، وهو الأمر الذي ينطبق على زراعة الشعر أيضاً حيث أن البصيلات تحتاج 14 يوم تقريبًا حتى تثبت في مكانها ويتم شفاء الجروح الصغيرة الموجودة على فروة الرأس.

كم تستغرق نتائج زراعة الشعر للظهور؟

لا تظهر نتائج زراعة الشعر بين ليلة وضحاها حيث أنها تستغرق تقريبًا فترة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر كما أن بعض المرضى لا تظهر عليهم نتائج إلا بعد مرور عام من موعد العملية.

كم تدوم عملية زراعة الشعر؟

من المتوقع لعملية زراعة الشعر أن تدوم مدى الحياة بعد زراعة بصيلات الشعر بشكل صحيح، لكن يمكن أن تؤدي بعض العوامل إلى تساقط الشعر من جديد، مثل:

  • التقدم في العمر.
  • اتباع نمط حياة غير صحي.
  • سبب تساقط الشعر من الأساس.

هل يتساقط الشعر مجددًا بعد زراعة الشعر؟

تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر من الأعراض الشائعة لذا إن لاحظت ذلك لا تقلق، ويرجع السبب في هذا إلى دورة حياة الشعر الذي ينتهي بالتساقط، كما قد يلاحظ البعض أن الشعر الجديد الذي ينمو يكون أرق وأخف من الطبيعي، وعلى الرغم من هذا فإنه يمكن التقليل من تساقط الشعر عن طريق الالتزام بنصائح الطبيب واستخدام الأدوية والمستحضرات الطبية.

فسواء كانت العملية بتقنية الاقتطاف (FUE) أو بتقنية الشريحة (FUT) فإنها تترك تأثير صدمة على فروة الرأس وعلى الشعر المحيط به وكنتيجة لذلك قد يبدأ الشعر بالتساقط بعد أسبوع إلى 5 أسابيع من العملية بشكل مؤقت.

ويجب أن تعلم أن هذا الأمر طبيعي فسرعان ما يتوقف التساقط ويبدأ شعر جديد بالنمو، فهي حالة مؤقتة وينمو بعدها الشعر بنسب متفاوتة.

الشخص المرشح لإجراء زراعة الشعر

لا يمكن لأي شخص أن يقوم بزراعة الشعر حيث أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص ليكون مرشحًا مناسبًا لزراعة الشعر، مثل:

  • أن يكون الشخص بالغًا في منتصف الثلاثينيات على الأقل.
  • أن يتم تشخيص سبب تساقط الشعر لديه بالصلع الوراثي.
  • عدم وجود نتيجة عند استخدام علاجات الصلع الأخرى.
  • تساقط الشعر بشكل يؤثر على المظهر العام.
  • وجود شعر كافي في المنطقة المانحة التي يتم استخراج بصيلات الشعر منها.

تكلفة عملية زراعة الشعر

إن التكلفة النهائية للعملية تعتمد على العديد من العوامل مثل عدد البصيلات التي ستتم زراعتها ومساحة منطقة الصلع ومدى الطلب على الطبيب ومهارته بالإضافة إلى الفحوصات والأدوية، وتتراوح تكلفة زراعة بين 4000 إلى 15000 دولار.

تقنيات زراعة الشعر 

قبل البدء في عملية زراعة الشعر يجب أن يقوم الطبيب بعمل فحوصات شاملة لتحليل بصيلات الشعر في المنطقة المانحة والكشف عن سبب تساقط الشعر، ثم بعد أن يتضح أن زراعة الشعر ستكون حلاً مناسبًا لعلاج تساقط الشعر يتم تحديد موعد العملية والتقنية التي ستستخدم فيها، ومن أشهر تقنيات زراعة الشعر المتاحة حاليًا:

زراعة الشعر بالشريحة FUT: هذه التقنية هي الأقدم والأرخص وفيها يقوم الطبيب بإزالة شريحة من جلد المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر ثم يقوم بتقسيمها ومعالجتها إلى بصيلات حتى تكون صالحة للزراعة، ولهذه التقنية عدة آثار جانبية مثل ترك ندبات دائمة على فروة الرأس.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE: زراعة الشعر باستخدام هذه التقنية يساعد على الحصول على مظهر طبيعي بعد نمو الشعر دون وجود أي ندبات دائمة، وفيها يقوم الطبيب بحلاقة الرأس لتسهيل عملية استخراج بصيلات الشعر ثم يتم حفظ البصيلات في محلول خاص لحين زراعتها في أماكن الصلع.

زراعة الشعر بقلم تشوي DHI: تعتبر زراعة الشعر بقلم تشوي تقنية مستحدثة من تقنية الاقتطاف، لكن بدلاً من استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ثم حفظها وزراعتها من جديد فإنه يتم استخراج البصيلات وزراعتها مباشرةً باستخدام أداة تشبه القلم يطلق عليها “قلم تشوي”.

في الختام؛ وبعد معرفة إجابة سؤال كم تستغرق عملية زراعة الشعر فإننا نود أن ننصحك بأن تتحلى بالصبر عندما يتعلق الأمر بظهور نتائج عملية زراعة الشعر حيث أنها لا تظهر بين ليلة وضحاها، والآن نتركك مع أبرز الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول كم تستغرق عملية زراعة الشعر

كم تستغرق عملية زراعة الشعر بتركيا؟

زراعة الشعر بتركيا تستغرق يومًا واحدًا حيث يتم عملها في جلسة واحدة تستغرق 8 – 9 ساعة بينها استراحة قصيرة.

هل يؤثر وقت عملية زراعة الشعر على التكلفة؟

نعم؛ يؤثر الوقت الذي تستغرقه عملية زراعة الشعر على السعر الإجمالي للعملية.

ما الفارق الزمني بين جلسات زراعة الشعر؟

في حالة إجراء زراعة الشعر على عدة جلسات فإن الفارق الزمني بين كل جلسة وأخرى يمكن أن يصل إلى 4 أشهر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)