عملية زراعة الشعر

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر وتعليمات للحفاظ على النتائج

يتساءل البعض عن نتيجة عملية زراعة الشعر ومتى تظهر التغيرات الملحوظة على شكل الشعر، لتتعرف على إجابة سؤالك متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر وتتعرف على الجدول الزمني لنمو الشعر تابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر تعتبر من أحدث العلاجات التجميلية التي تساعد على استعادة الشعر وعلاج حالات الصلع الوراثي، كما أن عمليات زراعة الشعر والتقنيات المتطورة منها، أصبحت الأمل للأشخاص الذين تعرضوا للحروق والإصابات التي أدت إلى توقف نمو الشعر، وتتضمن نقل بصيلات الشعر من منطقة تسمى المنطقة المانحة، قد تكون فروة الرأس أو الذقن أو الصدر، ثم زراعة هذه البصيلات في المنطقة التي توقف نمو الشعر فيها، وتتميز عمليات زراعة الشعر بأن تقنياتها متطورة للغاية، وتشمل ما يلي:

  • تقنية الشريحة: تعتبر تقنية الشريحة هي الأقل تكلفة بين تقنيات زراعة الشعر الأخرى، ولكنها قد تتسبب في ترك ندبة في المنطقة المانحة، لأنها تتضمن قطع شريحة من المنطقة المانحة، وفصلها لعدة وحدات صغيرة ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة.
  • تقنية الاقتطاف: تتضمن هذه التقنية اقتطاف البصيلات واحدة تلو الأخرى، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة، وتعتبر هذه التقنية أفضل من تقنية الشريحة، على الرغم من أنها قد تستغرق وقت أكثر منها، ولكنها لا تتسبب في ترك الندبات التي تتركها تقنية الشريحة في المنطقة المانحة.
  • تقنية السفير: تشبه هذه التقنية تقنية الاقتطاف، ولكن بدلاً من استخدام الشفرة المعدنية التقليدية المستخدمة في تقنية الاقتطاف، يتم استخدام شفرة مصنوعة من السفير أو الياقوت، في اقتطاف البصيلات من مكانها، وأيضاً يستخدم في عمل الثقوب أو فتح القنوات التي يتم زراعة بصيلات الشعر فيها.
  • تقنية الروبوت: تتضمن هذه التقنية استخدام روبوت أو آلة مصممة بالذكاء الاصطناعي، لفحص فروة الرأس، واختيار أفضل البصيلات وأكثرها ملائمة للزراعة من المنطقة المانحة، ثم استخراج هذه البصيلات، ثم يتولى الطبيب الإشراف على الروبوت حتى انتهاء العملية.
  • تقنية تشوي: في كل التقنيات السابقة لزراعة الشعر يتم عمل فتحات أو ثقوب قبل زراعة البصيلات، ولكن في هذه التقنية الأمر مختلف، حيث يتم غرس بصيلات الشعر باستخدام قلم تشوي، وتتميز هذه التقنية بأن قطر الثقوب يتناسب تماماً مع بصيلات الشعر، مما يساعد على تثبيت أكثر للبصيلات.

كيفية إجراء عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر على عدة خطوات كما يلي:

تحضير المنطقة المانحة

يتم إعداد المنطقة المانحة بتنظيفها جيداً وحلاقتها، ثم يتم حقن المخدر الموضعي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء إجراء العملية، ويتم فحص هذه المنطقة جيداً لاختيار أفضل البصيلات للزراعة، وغالباً يتم اختيار البصيلات التي تستطيع إنبات أكثر من شعرة.

مقالات ذات صلة

جمع بصيلات الشعر

يتم اختيار التقنية المناسبة للمريض، واستخدامها لجمع بصيلات الشعر من عمق معين من فروة الرأس، وذلك باستخدام أداة متخصصة في هذا الأمر، مع الحرص على عدم الإفراط في جمع بصيلات الشعر من مكان واحد، حتى لا يتسبب ذلك في ترك ندبة واضحة في هذا المكان.

إعداد المنطقة المستقبلة

يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر ليضمن بذلك توزيع طبيعي ومتوازن لكثافة الشعر، وأيضاً يقوم بحقن المخدر الموضعي في هذه المنطقة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة بصيلات الشعر

يتم زراعة بصيلات الشعر في الأماكن التي تم تحديدها في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة، مع الحرص على أن تكون الثقوب والقنوات مناسبة لحجم بصيلات الشعر، حتى لا تتحرك من مكانها ولا تؤثر على الشكل النهائي للشعر.

مرحلة التعافي بعد زراعة الشعر

تستغرق العملية كلها من 4 إلى 8 ساعات فقط، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض لإجراء العملية على عدة جلسات خلال عدة أيام، وبعد انتهاء العملية قد يشعر المريض ببعض التورم لذا قد يحقن الطبيب دواء مضاد للالتهاب في فروة الرأس للتقليل من التورم، كما يمكن أن يشعر ببعض الآلام أيضاً، لذلك يصف الطبيب بعض المسكنات، وأيضاً المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، ولكن كل هذه الأعراض تتحسن خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد العملية:

مدة ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

يتساقط الشعر المزروع في الأسابيع الأولى بعد زراعة الشعر وعادة بعد الأسبوع الثالث، ولكن بصيلات الشعر نفسها تلتئم وتثبت تماماً في فروة الرأس بعد أسبوعين فقط، ولا يوجد أي قلق من تساقط الشعر المزروع ولا يدل على عدم نجاح العملية، وكل ما عليك فعله هو تتبع معدل نمو الشعر.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

لغسل الشعر بعد العملية يجب الانتظار من يومين إلى 3 أيام بدون تبليل فروة الرأس حسب تعليمات الطبيب وتجنب إزالة الضمادات من على فروة الرأس إلا بعد استشارة الطبيب، ويفضل الأطباء أن يتم غسل الشعر في المرة الأولى في مركز التجميل، وتستخدم فقط المستحضرات التي يصفها الطبيب.

ويجب استخدام الشامبو الطبي المخصص بعد زراعة الشعر، لتنظيف فروة الرأس جيداً من آثار العملية والتخلص من أي آثار لتجمعات الدم، ثم يتم ترطيب الشعر باللوشن الخاص، وسيعطيك الطبيب أهم التعليمات لغسل الشعر المزروع بطريقة صحيحة لا تؤثر سلباً على البصيلات ولا تعرضها للتلف.

التغذية بعد زراعة الشعر

توجد بعض القيود على الطعام والشراب بعد زراعة الشعر، فلا يجب شرب الكحوليات، كما يمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر بعدة أيام أو أي منتجات تحتوي على الكافيين، وتمنع أيضاً المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين، وينصح بتناول الطعام الصحي مثل البروتين والألياف والأطعمة الغنية بفيتامين سي لمساعدة الأنسجة على الالتئام.

ارتداء القبعة بعد زراعة الشعر

من الضروري الحفاظ على نتائج زراعة الشعر وحماية فروة الرأس من التعرض للأتربة والهواء وأشعة الشمس عند الخروج، وسواء اخترت تغطية الرأس لحماية فروة الرأس أو لأنها ضرورة أو لإخفاء آثار عملية زراعة الشعر لا يجب ارتداء أي قبعات أو الحجاب أو الشماغ بعد زراعة الشعر إلا بعد مرور أسبوع إلى 10 أيام من العملية، ولا ينصح بارتدائه أكثر من 6 ساعات.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

يختلف وقت ظهور نتيجة زراعة الشعر من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يمكن ملاحظة النتائج بين 6 لـ 9 أشهر، وأحيانًا يستغرق الأمر حوالي سنة أو 18 شهر، حيث أن نمو الشعر يتبع الجدول الزمني التالي:

بعد أسبوع من زراعة الشعر

بعد مرور أسبوع أو 10 أيام بعد زراعة الشعر ستتمكن من ملاحظة الشكل المبدئي لخط الشعر الأمامي، وتبدأ بصيلات الشعر في تثبيت نفسها في أماكنها، كما يمكن أن يلاحظ المريض بعض التورم في المنطقة المانحة، ونظراً لأن معظم الآثار الجانبية للعملية تزول في خلال أيام، يتمكن معظم المرضى الذين خضعوا لزراعة الشعر من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية خلال يوم أو يومين.

بعد أسبوعين من زراعة الشعر

في معظم الحالات يلاحظ المرضى تساقط للشعر الجديد المزروع، نتيجة دخوله في حالة صدمة بعد نقله إلى مكان جديد، ولكن لا يدل ذلك على وجود أي مشاكل في بصيلات الشعر أو جذور الشعر.

من الشهر الأول للشهر الثاني بعد زراعة الشعر

يستمر تساقط الشعر الناتج عن حالة الصدمة خلال الشهر الأول والثاني، كما يمكن تساقط الشعر الطبيعي الموجود حول الشعر المزروع أيضاً، كما يمكن أيضاً ملاحظة الاحمرار في فروة الرأس الذي يزول تدريجياً، وكل هذه الأمور طبيعية وشائعة الحدوث.

بعد 3 إلى 5 أشهر بعد زراعة الشعر

بعد انتهاء مرحلة الصدمة التي يمر بها الشعر يدخل في طور النمو، ويمر بمراحل النمو التي يمر بها الشعر الطبيعي، ويزداد طوله بمعدل 1 سم كل شهر، كما يجب أن تستمر في اتباع تعليمات الطبيب حتى 18 شهر بعد العملية.

من الشهر السادس للشهر التاسع بعد زراعة الشعر

في الشهر السادس بعد زراعة الشعر ستبدأ في ملاحظة نمو %60 من الشعر المزروع، كما ستلاحظ تغير كبير في كثافة الشعر في فروة الرأس، وبعد ذلك من الشهر الـ 7 للشهر الـ 9 في معظم الحالات ينمو %70 لـ %90، وستتمكن من تصفيف شعرك أو قصه بالطريقة التي تفضلها.

بعد عام من زراعة الشعر

في هذه المرحلة ستلاحظ فرق كبير بين شكل شعرك قبل وبعد إجراء العملية، حيث يزداد الشعر طول وكثافة ويزداد حجمه أيضاً، وبعد هذه المرحلة يمكنك حلاقة شعرك كما ترغب وتصفيفه بالطريقة التي تفضلها.

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر الصناعي؟

قد تكون إجابة سؤال متى تظهر نتيجة زراعة الطبيعي نسبية وتتوقف على العوامل التي ذكرناها، ولكن زراعة الشعر الصناعي أو البايوفيبر تتم عن طريق زراعة ألياف صناعية في الأماكن التي تعاني من الصلع، وتختلف من حيث النتائج حيث يمكن رؤية النتيجة على الفور بمجرد الانتهاء من عملية زراعة الشعر، وتتميز نتائجها أنها طويلة الأمد، ولكن الشعر لا ينمو مثل الشعر الطبيعي ويظل محتفظاً بنفس طوله، وإن قمت بقصه لا ينمو مجدداً.

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر للنساء؟

لا تختلف نتائج زراعة الشعر للنساء عن الرجال من حيث مراحل نمو الشعر، ولكن النتيجة النهائية قد تختلف لكون الرجال مرشحين أفضل لعمليات زراعة الشعر عن النساء لأن مناطق الصلع لدى الرجال تكون ثابتة ومحددة وتؤثر الهرمونات المتسببة في تساقط الشعر على مناطق بعينها مثل مقدمة الشعر أو منتصف الرأس، بينما يتساقط الشعر لدى النساء في جميع أجزاء فروة الرأس فيصعب تحديد المنطقة المانحة.

متى تظهر نتائج زراعة الذقن؟

إجابة سؤال متى تظهر نتائج زراعة الشعر والذقن واحدة، فنمو شعر الذقن يمر بنفس المراحل التي يحتاجها الشعر للنمو منذ تساقط الشعر بعد الزراعة إلى نموه مجدداً، وتتأثر الذقن واللحية أيضاً بنفس العوامل التي تجعل معدل نمو الشعر يختلف من شخص لآخر.

متى تكون زراعة الشعر فعالة؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر تعرف على الحالات التي تنجح فيها العملية، حيث أن زراعة الشعر هي الحل الأمثل والذي يعطي أفضل النتائج في الحالات التالية:

  • الصلع الوراثي لدى الرجال.
  • توقف نمو الشعر نتيجة إجراء عملية جراحية في فروة الرأس.
  • توقف نمو الشعر في منطقة ما في فروة الرأس نتيجة الحروق أو الإصابات.

متى تكون زراعة الشعر غير فعالة؟

زراعة الشعر في الأغلب لا تعطي النتائج المتوقعة في الحالات التالية:

  • وجود ندوب سميكة نتيجة إصابة سابقة.
  • عدم وجود عدد كافي من بصيلات الشعر يكفي لتغطية المنطقة المستقبلة.
  • تساقط الشعر نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

عوامل تؤدي لاختلاف ظهور نتيجة زراعة الشعر

طبيعة الجسم ومعدل نمو الشعر والحالة الصحية العامة، كلها عوامل تؤثر على نتيجة زراعة الشعر وتختلف من شخص لآخر، بالإضافة إلى أن العوامل التالية أيضاً تؤثر على النتيجة النهائية:

  • التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر.
  • أماكن زراعة بصيلات الشعر وتوزيعها في فروة الرأس.
  • طبيعة الشعر ومعدل نموه الذي يختلف من شخص لآخر.
  • الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الزراعة والمسؤولة عن تغذية البصيلات بعد زراعتها.

أدوية لتحفيز نمو الشعر بعد زراعة الشعر

الأدوية التي غالباً ما يقوم الطبيب بوصفها بعد زراعة الشعر هي مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية، للسيطرة على المشكلات والآثار الجانبية بعد العملية، ولكن يمكن في بعض الحالات وصف الأدوية التالية لتحفيز نمو الشعر:

  • المينوكسيديل: يستخدم المينوكسيديل لتغذية الشعر وتعزيز نموه وزيادة كثافته.
  • الفيناسترايد: يساعد الفيناسترايد على الحد من تساقط الشعر.

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

بعد معرفة إجابة سؤالك متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر تعرف على بعض النصائح الهامة للعناية بشعرك بعد العملية:

  • تجنب الاستحمام أو تعريض شعرك للبلل في أول يومين بعد العملية.
  • حاول التوقف عن التدخين لفترة من الوقت، لتعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط.
  • احرص على تناول المكملات الغذائية لتغذية بصيلات الشعر.
  • تجنب النوم على بطنك واحرص على رفع رأسك أثناء النوم، والحرص على النوم في وضعية الجلوس بعد العملية، وذلك لتجنب التورم وتجنب احتكاك فروة رأسك بالفراش أو الوسادة.

آثار عملية زراعة الشعر

من الضروري لمعرفة متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر الاهتمام بالآثار الجانبية بعد العملية والتعامل معها بطريقة صحيحة حسب تعليمات الطبيب لعدم تأخير الشفاء وبالتالي التسبب في مضاعفات تؤخر النتائج وتؤثر عليها سلباً، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • تتكون القشور بعد أيام من زراعة الشعر، ولا يجب التقاطها أو انتزاعها لأنها تزول من نفسها مع ترطيب وغسل الشعر.
  • من الطبيعي الشعور بالحكة في المناطق المزروعة والمانحة فهي دلالة على التئام الأنسجة، وقد تحدث نتيجة للعدوى، وعادة لا تحتاج إلى علاج الحكة بعد زراعة الشعر لأنها عرض طبيعي يزول مع الوقت وبالعناية بالشعر.
  • تظهر بعض الحبوب نتيجة لإنبات الشعر الجديد، وقد تظهر أنواع أخرى من الحبوب في حالات غير شائعة، وبناءً على سبب الحبوب بعد زراعة الشعر لديك يصف الطبيب العلاج المناسب.
  • التورم والاحمرار من الأمور الطبيعي سواء في فروة الرأس أو حول العين وفي الجبهة، ويزول التورم خلال أسابيع من نفسه مع الالتزام بالتعليمات وتجنب الممنوعات بعد زراعة الشعر.
  • الشعور بالتنميل في الأماكن المزروعة ولكنه أكثر شيوعاً في منطقة الشق الجراحي عند زراعة الشعر بتقنية الشريحة، وتختلف مدة زوال التنميل بعد زراعة الشعر من شخص لآخر حسب الاستجابة للشفاء.

كم سعر عملية زراعة الشعر؟

تختلف أسعار زراعة الشعر من بلد لآخر حيث تصل في البلدان العربية مثل السعودية إلى 7500 دولار أمريكي، بينما تبدأ تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة باختلاف التقنية المستخدمة، وعدد بصيلات الشعر المزروعة، إضافة إلى خبرة الطبيب، ورغم انخفاض التكلفة في مصر عن غيرها من الدول إلا أن عمليات زراعة الشعر تتم بها بأحدث الأجهزة والتقنيات وتتميز بارتفاع مستويات نجاحها.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازيمن أهم العوامل التي تعتمد عليها إجابة سؤال متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر اختيار الطبيب المناسب الذي تتوافر لديه شروط الطبيب الجيد، وفي مجال زراعة الشعر يشتهر الدكتور شريف حجازي بأنه من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر ويشهد له بالكفاءة وارتفاع مستوى نجاح عمليات زرعة الشعر التي لا تقل عن 96%، إضافة لخبرة طويلة في مجال زراعة الشعر تصل إلى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر، ولتفاصيل أكثر عن عملية زراعة الشعر في مركز د. شريف حجازي يمكنك الاستفسار عبر واتساب من هنا، والآن تعرف على أهم مؤهلاته:

  • حصل على عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

في سياق سؤال متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر كانت الإجابات كالتالي:

“خضعت لعملية زراعة الشعر لتكثيف مقدمة فروة الرأس بعدما أثبتت الكثير من الطرق عدم جدواها في علاج تساقط الشعر من الأمام وخاصة بعد الحمل والولادة، وكانت النتيجة رائعة بعد 6 شهور واكتمل لديّ نمو الشعر الجديد طيلة عام ونصف من العملية”.

“كانت زراعة شعر اللحية والشعر لرسم خط الجبهة الحل المثالي الذي أشعر بالندم لأنني أجلته لعدة سنوات، ولكن الجيد في الأمر أنني كنت متأكداً من استقرار الصلع وتوقف التساقط، وبالفعل كانت النتيجة كما تمنيت وأفضل وأصبح شعري أكثر كثافة وجاذبية”.

فيديو يوضح نتائج زراعة الشعر بالصور مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر وتعرفت على الجدول الزمني لنمو الشعر، تجنب أي ممارسات خاطئة يحذر منها الطبيب بعد عملية زراعة الشعر، لتجنب المضاعفات الصحية المتعلقة بالعملية.

أسئلة وأجوبة حول متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر 

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور؟

يمكن ملاحظة النتائج الأولية لنمو الشعر بعد العملية، وخلال هذه المرحلة يزداد طول الشعر بمعدل 1 سم كل شهر، ولكن يمكن أن يختلف هذا المعدل من حالة لأخرى.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟

يبدأ الشعر المزروع بمرحلة السكون أو الراحة نتيجة نقله من مكانه لمكان جديد، مما يؤدي إلى تساقطه خلال هذه المرحلة، ثم يدخل في مرحلة النمو ويزداد طوله وكثافته، وبعد ذلك يمر بالمرحلة الانتقالية التي يتوقف فيها عن النمو، ثم مرحلة السكون مرة أخرى التي يتساقط فيها بالمعدل الطبيعي غير الملحوظ.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 5 أشهر؟

تتضمن النتائج الأولية بداية نمو حوالي %60 من الشعر المزروع خلال الشهر الخامس بعد عملية زراعة الشعر، ولكن يجب الاستمرار في الحرص على العناية بالشعر المزروع وتمشيطه بلطف.

المصدر
HealthlineHealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)