تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات والعلاج

الشعر هو دوماً رمز التباهي بين الفتيات، فالإطلالة المميزة لشعر جذاب وصحي ولو حتى بين عائلتك في المنزل تجعله حديث الكثيرون، لكن تتعرض أغلب الفتيات في مرحلة المراهقة وحتى بعد أن تصل إلى عمر الأربعين إلى تساقط الشعر من الجذور، لذا قد تودين معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وطرق علاجها نهائياً.

نستعرض في هذا المقال كل ما تحتاجين إلى معرفته من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وطرق العلاج الفعالة لمنع تساقطه مرة أخرى.

هل فقدان الشعر طبيعي؟

يجيب الأطباء أنه بشكل يومي فقدان الشعر يعتبر أمراً طبيعياً، حيث أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لا يوجد قلق منه، حيث تتساقط بعض الشعيرات وتنمو مرة أخرى، لكن عندما لا ينمو أو يصبح أقل كثافة أو يسقط من جذوره وتلاحظين جزءاً أبيض في نهاية الشعرة المتساقطة على كتفيكِ، فهذا يعتبر من أعراض تساقط الشعر من الجذور عند البنات التي تحتاج إلى علاج.

لذا عليكِ التعرف أكثر عن مراحل نمو الشعر وفي أي مرحلة تكون ضمن أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات كالتالي:

مقالات ذات صلة
  • المرحلة الأولى: هي مرحلة النمو وفيها تنمو بصيلات الشعر مجدداً، وتستمر من عامين إلى ثمانية أعوام.
  • المرحلة الثانية: مرحلة الانحسار أو التراجع وهي مرحلة انتقالية، وفيها يسقط شعرك بشكل مؤقت وتستمر من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة التيلوجين وتعرف بمرحلة الراحة، وتستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر ثم بعدها يبدأ تساقط الشعر “عليكِ الانتباه لهذه المرحلة”.

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

هذه أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات التي تخص مرحلة التيلوجين، فبعد نمو شعرك لفترة سنوات ودخوله إلى مرحلة الراحة لعدة أشهر، قد تتعرضين إلى سقوط الشعر من جذوره، مما يصيبك بصدمة، لكن هناك الكثير من الأسرار التي عليكِ معرفتها والمؤدية إلى أن تكون مرحلة التيلوجين أو الراحة أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات الرئيسية، كالتالي:

1- الصدمة

التعرض لصدمة عاطفة أو نفسية مثل فقدان أحد الأحبة أو الوالدين، يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي وفيه يتساقط الشعر بكثافة وفجأة، مما يؤدي إلى دفع جذور الشعر بحدة قبل أن تصل إلى مرحلة الراحة وتُعرف بحالة “Telogen effluvium”.

احصل على سعر العملية المناسب لك

2- ما بعد الصدمة

70 % من شعر فروة الرأس يندفع ويخرج على شكل حفنة أو كرة شعر، وتُعرف هذه المرحلة بما بعد الصدمة حيث يكون شعرك ممتلئ بغزارة في مرحلة النمو أو التنامي لكن خلال الوصول إلى الراحة تفقدين هذه النسبة من شعرك.

ويندفع فيها جذور الشعر بحدة، لذا تُعرف بتساقط الشعر الكربي الحاد أو المزمن، وهي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات المؤدية إلى الإصابة بظهور شعر خفيف ثم بقع صلعاء.

طرق تشخيص تساقط الشعر من الجذور عند البنات

غالباً لا تظهر علامات تساقط الشعر من الجذور عند البنات بسهولة، إلا إذا رأها الطبيب المختص لتحديد أسباب تساقط الشعر من الجذور، فتحديد الطبيب للسبب الدقيق لتساقط الشعر يساعده على وصف أفضل وأهم طرق علاج تساقط الشعر ولذلك يقوم بتشخيص تساقط الشعر كالتالي:

  • أخذ عينة الشعر ووضعها تحت المجهر “الميكروسكوب”، وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • ملاحظة فقدان مفاجئ في بقعة معينة من فروة الرأس أو تراجع خط الشعر الأمامي.

أسباب شائعة لتساقط الشعر من الجذور عند البنات

هناك عدة أسباب شائعة تحدث للكثير من الفتيات، وتندرج في قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات كالتالي:

الوراثة

بالطبع يتم وراثة الملامح من الوالدين ويتم وراثة الجينات الوراثية الخاصة بنمو الشعر أيضاً، وذلك بسبب الجينات التي تحمل الصلع والمعروفة بالصلع الوراثي أو الثعلبة الأندروجينية، وهي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات الشائعة لديهن.

اضطراب الهرمونات

تمر النساء بمرحلة الحمل والولادة وانقطاع الطمث، كل هذه المراحل تؤدي إلى اضطراب في هرمون الأستروجين وزيادة الأندروجينات المرتبطة بالهرمون الذكوري “التستوستيرون”.

ثعلبة الشد

اتباع نمط غير صحي مع الأطفال أو مع أنفسنا من شد الشعر لعمل تصفيفات مختلفة مثل ذيل الحصان والضفائر و”السُنبلة” ولفة الشعر حول نفسه، كل هذه الأساليب تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لأنها تضعف جذور الشعر، مما يتسبب في الإصابة بالثعلبة وتراجع الشعر.

داء الثعلبة

هو أحد الأمراض المناعية التي تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي إلى بصيلات الشعر، ومن بعدها يبدأ الشعر في الانحسار في أعلى فروة الرأس، ومن علاماتها البارزة ظهور الشعر خفيف في منطقة أعلى الرأس وهو أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات الرئيسية.

إجهاد الشعر

يؤدي تعرض الشعر المستمر لمجفف الشعر والمكواة الساخنة إلى تعرض الشعر للإجهاد وبالتالي تساقطه من الجذور مع مرور الوقت، هذا بالإضافة إلى تلف بصيلات الشعر، ولذلك يجب تجنب كل العادات الخاطئة التي تؤدي لتساقط الشعر.

الغذاء غير السليم

لا تهتم الكثير من الفتيات في مرحلة المراهقة بتناول الغذاء الصحي، لذا فهو أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات نتيجة لعدم وصول الغذاء إلى الجذور المغذية للشعرة ما يؤدي إلى فقدانها بسهولة، لذا اهتمي بتناول الحديد والبروتين وغيرها من العناصر الهامة لصحة شعرك.

طرق علاج تساقط الشعر من الجذور عند البنات

للتخلص من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات وعلاجها إليكِ أفضل الطرق العلاجية للنساء:

  • المينوكسيديل، يعتبر من العلاجات السريعة والفعالة لعلاج تساقط الشعر ويوجد بتركيز 2% ومحلوله يوجد بتركيز 5 %، كل ما عليكِ فعله هو التدليك به، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • العلاج الهرموني، تنجح مضادات الأندروجينات في زيادة نمو الشعر من الجذور وإصلاح التلف.
  • المكملات الغذائية تساعد في التخلص من أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لتعويض نقص الفيتامينات، وأبرزها مكملات الحديد وفيتامين د.
  • العلاج بالبلازما، وهو أحد العلاجات التي تلجأ إليها الفتيات للتخلص من تساقط الشعر من الجذور عند البنات نهائياً، وفيه يحقن الطبيب البصيلات التالفة ببلازما الدم التي تحتوي على الصفائح الدموية الصحية مما يزيد من فرص نمو الشعر مجدداً.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تسبب تساقط الشعر.
  • زراعة الشعر، ويفضل الأطباء استخدام تقنية الاقتطاف لزراعة الأجزاء المفقود منها الشعر من خلال الحصول على شعر من المناطق الكثيفة بالشعر.

وفي الختام نرجو أن تتصلي بالطبيب فور ظهور إحدى العلامات؛ التي تشير إلى إصابتك بأحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات لتحديد طريقة العلاج المناسبة لكِ.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

هل يمكنني استعادة جذور الشعر المتساقط؟

بعض العلاجات الطبيعية مثل تدليك فروة الرأس تنشط الخلايا الحليمة الجلدية، مما يحفز فروة الرأس على استعادة نمو الشعر مجدداً.

ما هي أسباب تساقط الشعر في سن 15؟

يتساقط الشعر في هذه المرحلة العمرية نتيجة سوء التغذية وتناول الوجبات السريعة وفقر الدم، واضطراب الهرمونات، والتعرض للتوتر والضغط العصبي.

كيف أعرف سبب تساقط شعري؟

لابد أولاً من مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب الصحية وراء تساقط الشعر حيث أنه قد يطلب بعض التحاليل يقوم بعمل بعض الفحوصات للتوصل إلى السبب الرئيسي لتساقطه وبالتالي وصف العلاج المناسب.

المصدر
Cleveland clinicAOCD

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)