علاجات وحلول تساقط الشعر

أهم طرق علاج تساقط الشعر

الذين يعانون من تساقط الشعر يبحثون بكثرة عن أهم طرق علاج تساقط الشعر خاصًة خلال السنوات الأخيرة، حيث زاد الرواج على بعض المنتجات التجارية غير الطبية التي قد لا تضر لكنها لا تنفع.

لذا خلال هذا المقال تتعرف أكثر على أهم طرق علاج تساقط الشعر الموثوقة والمثبتة علمياً، والتي يستخدمها أكبر الأطباء على مستوى العالم، كما أنها معترف بها في الجمعيات والأكاديميات العلمية.

أسباب تساقط الشعر

إن أهم طرق علاج تساقط الشعر تبدأ بعد معرفة السبب الدقيق حول الإصابة، ومنها ما يلي:

  • الصلع، يعتبر السبب رقم 1 لدى الكثيرون بسبب العوامل الوراثية والجينات، وعادًة ما يظهر لدى بعض الأشخاص في عمر مبكر قبل إتمام الـ 21 عاماً.
  • الثعلبة، يعاني بعض الأشخاص من التهابات في فروة الرأس، نتيجة لمهاجمة خلايا المناعة.
  • الولادة، تؤثر على تساقط الشعر ويمتد التساقط لفترة تصل إلى أشهر بعد الانتهاء من الولادة.
  • الاضطرابات الهرمونية، بسبب الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض لدى النساء، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الهرمونات.
  • العادات الخاطئة، مثل التدخين والغذاء غير المتوازن الذي لا يتضمن البروتين وفيتامين ب7 والحديد، فضلاً عن قلة الحركة التي تؤثر على ضعف الدورة الدموية ووصولها إلى بصيلات الشعر وتغذيتها.
  • تجنب التعامل الخاطئ مع الشعر، الذي يتضمن تعريضه لمجفف الشعر أو المكواة الساخنة، ويشمل التعامل أيضاً استخدام نوع شامبو أو بلسم غير مناسب للشعر.

كل هذه الأسباب تجعلك تحتاج إلى اتباع أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر الخاصة به، لأن لكل سبب مختلف طريقة من التشخيص والفحوصات المطلوبة فإذن له طريقة مميزة في قائمة أهم طرق علاج تساقط الشعر

تشخيص تساقط الشعر

قبل البدء في معرفة أهم طرق علاج تساقط الشعر يحاول طبيب الجلدية تشخيص إصابتك، من خلال التالي:

  • يسألك الطبيب حول الوقت الذي تعاني فيه من تساقط الشعر.
  • ينظر الطبيب إلى الأماكن المصابة مثل فروة الرأس والأماكن الأخرى، لتحديد نوع الإصابة.
  • يختبر الطبيب صحة شعرك من خلال شده برفق، لرؤية ما إذا كان يعاني من التقصف أو الضعف.
  • قد يطلب منك الطبيب بعص الفحوصات أو التحاليل مثل إجراء تحليل صورة دم كاملة.

أهم طرق علاج تساقط الشعر

لا يوجد علاج واحد لتساقط الشعر، بل هناك عدة علاجات مختلفة يصفها الطبيب ومنها بخاخ بيرفورما لعلاج تساقط الشعر، أو هير باك بلس لعلاج تساقط الشعر والصلع، ويحدد الطبيب العلاج حسب حالة الشعر والحالة الصحية أيضاً، وعلى حسب إذا كان تساقط الشعر طبيعي أم مرضي، وقد تخضع لعدة علاجات معاً وتشمل طرق علاج تساقط الشعر ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

المينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر الوراثي وغير الوراثي المتبعة عالمياً، والتي يوصي بها الأطباء سواء للرجال أو النساء، ويوضع مرتين على فروة الرأس يومياً، ويساعد على إعادة نمو الشعر المفقود مجدداً، في فترة زمنية تتراوح من 3 أشهر حتى 12 شهراً، لكن من أبرز عيوب المينوكسيديل أنه يؤدي إلى تساقط الشعر فور التوقف عن استخدامه، كما أنه لا يساعد على نمو شعر الرأس بالكامل بل بعض المناطق فقط.

الليزر أو العلاج بالضوء

هو أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر العلاجات المتعارف عليها، في تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر مجدداً، لكن هناك بعض الأدلة العلمية والدراسات التي تدعم فوائده، كما أنه بحاجة إلى معرفة الأضرار بعيدة المدى.

جهاز Micro Needling

تعتبر تقنية “Micro Needling” أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر التي يلجأ إليها الكثيرون، وهي تعتمد على علاج تساقط الشعر باستخدام مئات الإبر الخفيفة، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات أن استخدام جهاز “Micro Needling” ساهم في تعزيز نمو الشعر المفقود مجدداً، وفقاً للجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وأظهرت نتائج الدراسة التي تمت على رجال تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 35 عاماً، يعانون من تساقط الشعر الوراثي الخفيف إلى المتوسط، وبعد 12 أسبوعاً تم علاج هؤلاء الرجال بتلك التقنية وظهر الشعر بشكل ملحوظ، لذا تعتبر هذه التقنية هي أحد أهم طرق علاج مشكلة تساقط الشعر.

العلاج بالبلازما

هو أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر التي يلجأ إليها الكثيرون، وتتم من خلال حقن معبأة بالصفائح الدموية ويتم تفريغها في فروة الرأس، وهي أحد أهم طرق علاج مشكلة تساقط الشعر التي تتمتع بشعبية عالية خاصًة لدى النساء، نظراً لأنها تساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه مجدداً، وهي ميزة إضافية.

وتستغرق مدة علاج تساقط الشعر بالبلازما من 3 إلى 6 أشهر، ويحتاج الشخص إلى 3 جلسات ولا يحتاج إلى أكثر من ذلك في أغلب الأحيان، لكن من آثارها الجانبية أنها تتسبب في ظهور كدمات.

الكورتيكوستيرويد

يعد الكورتيكوستيرويد أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر لدى مرضى الثعلبة، لأنه يحفز في الجسم إطلاق هرمونات الغدة الكظرية، مما يؤدي إلى تثبيط الجهاز المناعي النشط الذي يهاجم خلاياه، وهو عبارة عن حقن تؤخذ من 4 إلى 8 أسابيع، لكنها قد تؤثر على العين وتتسبب في الإصابة بالجلوكوما.

فيناسترايد

هو أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر لدى الرجال، وأسهلها لأنه عبارة عن حبة تؤخذ عن طريق الفم ويستغرق العلاج من خلال حوالي 4 أشهر، لكن رغم فوائده له آثار جانبية على الصحة الجنسية ومنها فقدان الرغبة الجنسية.

سبيرونولاكتون

يعتبر سبيرونولاكتون أحد أهم طرق علاج تساقط الشعر لدى النساء، لأنه يثبط الأندروجينات، الناتجة عن عدم التوازن الهرموني في جسم المرأة، وتؤدي إلى الإصابة بالثعلبة الأندروجينية، ويعتبر من أهم طرق علاج تساقط الشعر لأن نتائجه إيجابية حول زيادة سمك الشعر الجديد وتحفيز نمو الشعر المفقود.

ويصف الأطباء دواء سبيرونولاكتون مع حبوب منع الحمل، لكنه لا يؤخذ عند الحمل نفسه لأنه يؤثر على الأجنة الذكور مسبباً تشوهات في الأعضاء التناسلية.

المكملات الغذائية 

يصف الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة، مكملات الزنك أو الحديد أو البيوتين (فيتامين ب7)، وتعد المكملات من أهم طرق علاج تساقط الشعر بطريقة طبيعية ولها فوائد في منع تساقط الشعر، لكن المفاجأة غير السارة أن أضرارها الجانبية قد تصل إلى القيء واضطرابات الجهاز الهضمي.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

يمكن لأسلوب العناية بالشعر الصحي أن يكون أهم طرق علاج تساقط الشعر نظراً لأن العادات الصحية مثل تناول الغذاء السليم وتدليك الشعر، والتوقف عن ممارسة العادات الخاطئة مثل التدخين والتعرض للمكواة وتمشيط الشعر وهو مبلل، أن تسهم في التخلص من التساقط وتلف أنسجة فروة الرأس وبالتالي زيادة فرص الشفاء السريع والحد من تساقط شعرك.

أسئلة وأجوبة حول أهم طرق علاج تساقط الشعر

كم تكلفة علاج تساقط الشعر بالبلازما؟

تتفاوت أسعار علاج تساقط الشعر بالبلازما من مركز طبي لآخر، كما تختلف الأسعار أيضاً داخل الدول العربية، لكن يبدأ سعر الجلسة الواحدة من 80 دولاراً إلى 600 دولار

كيف يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم؟

يساعد تدليك فروة الرأس بالثوم على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، والحد أيضاً من تساقط الشعر وزيادة كثافته.

ما هو علاج تساقط الشعر للرجال؟

توجد علاجات عديدة لعلاج تساقط الشعر بالليزر ومنها دواء مينوكسيديل، ودواء فيناسترايد، أو اللجوء إلى زراعة الشعر للتغلب على مشكلة تساقط الشعر والصلع أيضاً.

المصدر
AAD

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)