تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد السشوار كيف تحمي نفسك منه بخطوات بسيطة؟

تفضل النساء استخدام السيشوار سواء لتجفيف الشعر أو للحصول على شعر ناعم وجميل، ولكن قد ينتج عن ذلك تساقط الشعر بعد السشوار لذلك نقدم أسباب تساقطه وطرق الوقاية من هذه المشكلة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل الاستشوار يسبب تساقط الشعر؟

إن تجفيف الشعر بالسشوار ليس مضراً في حد ذاته ولا يؤدي لتساقط الشعر، ولكن يحدث التلف وبالتالي تساقط الشعر بعد السشوار عند استخدامه بطريقة غير صحيحة، بل إن ترك الشعر مبللاً لفترة طويلة ليجف في الهواء قد يؤدي بدوره لتكسير ألياف الشعر، لذلك فإن استخدام السشوار لتجفيف الشعر أكثر فائدة للشعر عند استخدامه بالطريقة الصحيحة التي سنعرضها فيما يلي، لذا فإن إجابة سؤال هل السشوار يسبب تساقط الشعر للرجال هي نفسها.

أسباب تساقط الشعر بعد السشوار

إن الاستخدام المفرط للسشوار يضر بصحة شعرك حيث أن درجة الحرارة العالية تسبب تلف الشعر وتساقطه بالإضافة إلى فقدان اللمعان والحيوية، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس أيضاً، كما أن شد الشعر بقوة أثناء استخدام السيشوار يضعف الشعر ويسبب تقصفه وتساقطه، ولكن استخدامه بطريقة صحيحة سنذكرها لاحقاً سيجنبك الكثير من الأضرار، لذا فإن إجابة سؤال هل السشوار يضر الشعر تتوقف على طريقة استخدامه.

كيفية العناية بالشعر قبل استخدام السشوار

قبل معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار لتجنب إتلاف الشعر والحفاظ على أليافه إليك أهم ما يجب اتباعه لتفادي تساقط الشعر بعد السشوار:

  • لا ينصح باستخدام السشوار إن كان الشعر يعاني من التقصف والهيشان، أو شديد التلف.
  • ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وصحي يمد الشعر بالفيتامينات والمغذيات اللازمة لتقوية الجذور وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، والزنك.
  • تغذية الشعر من الخارج واستخدام المرطبات والماسكات وخاصة الأنواع التي لا تحتوي على مواد ضارة للشعر مثل السلفات.

اقرئي أيضاً: أفضل الأطعمة اللازمة لصحة الشعر

الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار

لتفادي تساقط الشعر بعد السشوار وحماية الشعر من التكسر والتلف إليكِ أهم النصائح والخطوات:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • ابدئي بتجفيف شعرك بلطف بمنشفة قطنية أو مايكروفايبر أو عن طريق ارتداء الفوطة المخصصة لتنشيف الشعر.
  • استخدمي منتجات تعزل الحرارة عن الشعر مثل سبراي الحماية من الحرارة، أو كريم للتصفيف خفيف لا يترك ملمس دهني على الشعر.
  • احرصي على ترك مسافة لا تقل عن 10 سم بين السشوار وبين شعرك لتجنب تضرر الشعر.
  • ابدئي بتجفيف الشعر بعد التخلص من أكبر قدر من المياه من الشعر ولكن بطريقة الضغط برفق على الشعر بدون عصره بقوة أو فركه.
  • احرصي على عدم رفع درجة حرارة السشوار أكثر من قدرة حماية المنتج العازل للحرارة فأغلب المنتجات تحمي الشعر من الحرارة بدرجة 350 إلى 450 فهرنهايت.
  • قسمي الشعر إلى نصفين من المنتصف، ثم افصلي كل نصف إلى 3 أو 4 أقسام متساوية حسب كثافة شعرك.
  • جففي الشعر بشكل انسيابي ومرتب واجعلي تيار الهواء في اتجاه نمو الشعر، وتجنبي تجفيفه بشكل عشوائي أو تحريك السشوار في كل اتجاه عكس اتجاه الشعر حتى لا تؤدي مقاومة ألياف الشعر للهواء إلى تكسره في النهاية.
  • وجهي السشوار على شعرك في اتجاه واحد واحرصي على فصل خصلات الشعر بأصابعك والتأكد من عدم تشابكها حتى لا يتكسر الشعر.
  • يجب تجفيف الشعر من الأعلى للأسفل أي من الجذور نزولاً إلى الأطراف فهذا يحمي الشعر من التقصف والهيشان.
  • احرصي دائماً على تجفيف شعرك ببطء وبحرارة منخفضة، وبعدد مرات أقل في الأسبوع، ولا تستخدمي السشوار إلا بعد غسل الشعر.

كيف تحمي نفسك من تساقط الشعر بعد السشوار ؟

يجب عليكِ معرفة أن تساقط الشعر بمعدل طبيعي لا يجب أن تقلقي منه، ولكن يجب عليكِ اتباع بعض النصائح لتجنب أضرار السيشوار ولتجنب تساقط الشعر بعد السشوار، ومنها ما يلي:

تجنب استخدام سيشوار الشعر بكثرة

أي شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، بالطبع استخدام السيشوار يجعل الشعر ناعم وجذاب، ولكن كثرة الاستخدام تسبب تساقط شعرك من جذوره لذا تجنبي الإفراط في استخدامه.

استخدام سيشوار الشعر على درجة حرارة منخفضة

يجب عليكِ سيدتي الجميلة الحرص على استخدام السيشوار بدرجة حرارة منخفضة لحماية الشعر من التساقط والتلف، لأن استخدامه بدرجة حرارة مرتفعة يجعل شعرك جافاً بالإضافة إلى تساقطه بكثرة.

وضع سيروم على الشعر قبل السيشوار

يجب عليكِ الاهتمام بوضع سيروم على شعرك قبل استخدام السيشوار فهذا يساهم بشكل كبير في حماية شعرك من التلف والتقصف، بالإضافة إلى تعزيز اللمعان والنعومة.

عمل ماسكات للشعر من الزيوت الطبيعية

يجب عليكِ القيام بعمل ماسكات لشعرك لتغذيته والوقاية من تساقطه حيث أنها تساعد على علاج تساقط الشعر بعد السيشوار، ويمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو استخدام أحد ماسكات الشعر الموجودة في أماكن بيع منتجات العناية بالشعر، ولكن يجب اختيار ماركة معروفة ونوع جيد ومناسب لنوع شعرك أيضاً.

تجنب استخدام السيشوار والشعر مبلل

يجب عليكِ تجنب استخدام السيشوار بعد الاستحمام لتفادي أضرار السشوار على الشعر المبلل؛ لأن الشعر يكون ضعيف وأكثر عرضة للتساقط وهو مبلل، كما أن استخدام السيشوار والشعر مبلل يسبب هيشان وتقصف الشعر، بالإضافة إلى تجنب كل عادة خاطئة تسبب تساقط شعرك.

نصائح للحفاظ على شعرك بعد الاستشوار

إذا كنتِ تعتادين على عمل شعرك بالسيشوار حتى يصبح شعرك مفروداً وتتمتعين بإطلالة جذابة وجميلة، نقدم لكِ أهم النصائح للحفاظ على شعرك بعد السيشوار:

  • لا تقومي بربط شعرك بقوة بعد عمل السيشوار.
  • تجنبي وضع الكثير من الكريمات بعد سيشوار الشعر.
  • لا تقومي برش أي عطور على شعرك بعد السيشوار.
  • تجنبي ربط طرحة أو باندانا بقوة على شعرك بعد عمل السيشوار.
  • لا تقومي بوضع الكثير من بنس الشعر أو توك الشعر أو أي اكسسوار في شعرك لتجنب تموجه.

متى يمكن غسل الشعر بعد الاستشوار؟

قد يكون لغسل الشعر بعد السشوار بعض السلبيات وأهمها فقدان تأثير السيشوار وخاصة عند فرد الشعر، كما أن غسل الشعر مباشرة بعد تجفيفه بالسشوار يؤدي لإجهاد الشعر وربما تكسره وإتلافه، لذا يجب غسل الشعر بعد مرور 3 أيام على الأقل، كما أن غسل الشعر المتكرر أكثر ضرراً للشعر وقد يكون تساقط الشعر بعد السيشوار نتيجة الإفراط في غسل الشعر ثم الاضطرار لتجفيفه، فلا ينصح بغسل الشعر أكثر من 3 مرات في الأسبوع.

علاج تطاير الشعر بعد الاستشوار

تساقط الشعر بعد السشوار  ليس المشكلة الوحيدة فهناك مشكلة تطاير وهيشان الشعر، وسبب تطاير الشعر بعد الاستشوار هو عدم تجفيفه بطريقة صحيحة، أو تصفيفه بشكل عشوائي وعدم توجيه هواء السيشوار من الأعلى للأسفل، وقد يرجع السبب إلى جفاف وهيشان الشعر قبل استخدام مجفف الشعر، لذا قبل علاج تطاير الشعر بعد التجفيف يجب التأكد من اتباع الخطوات الصحيحة لاستخدام السشوار.

وأفضل علاج لتطاير الشعر هو تثبيت الشعر بعد الاستشوار أولاً باستخدام الهواء البارد بعد تجفيف الشعر بالهواء الساخن بدرجة حرارة معتدلة، حيث يساعد الهواء البارد على تثبيت التسريحة النهائية للشعر ووضع لمسة أخيرة تمنح الشعر ملمس انسيابي ومرتب، مع اتباع النصائح التالية:

  • وضع منتج عازل للحرارة قبل استخدام السشوار.
  • ترطيب الشعر قبل الاستخدام بمنتجات تنعيم الشعر أو بسيروم مناسب للشعر، أو عمل ماسكات للشعر.
  • التجفيف في نفس اتجاه نمو الشعر ومن الجذور للأطراف يقلل تطاير وهيشان الشعر.
  • استخدام فرشاة مناسبة لتسريحة الشعر التي ترغبين في الحصول عليها، فالفرشاة المستديرة تساعد على تمليس الشعر أكثر.
  • بعد جفاف الشعر يمكن استخدام سيروم للشعر لتقليل التطاير أو وضع سبراي مثبت خفيف للشعر.

التخلص من كهرباء الشعر بعد الاستشوار

تعاني الكثير من النساء من مشكلة كهرباء الشعر وتطاير الشعر بعد السشوار ويمكن علاج كهرباء الشعر بعد الاستشوار بالآتي:

  • استخدام مجفف الشعر الأيوني حيث يعمل على الحد من كهرباء الشعر، كما يحافظ على رطوبة الشعر.
  • يساعد تجفيف الشعر باستخدام المنشفة المايكروفايبر أو منشفة أو تيشرت قطني على تقليل كهرباء الشعر.
  • استخدام مشط أو فرشاة خشبية وليست بلاستيكية يساعد على عدم حدوث كهرباء الشعر.
  • يساعد ترطيب الشعر على منع كهرباء الشعر لذا ينصح باستخدام شامبو مرطب بالإضافة لبلسم وماسكات الشعر واستخدام زيوت طبيعية، كما أن استخدام مثبت الشعر يقلل مشكلة كهرباء الشعر.
  • وقف أي منتجات تزيد مشكلة كهرباء الشعر وخاصة الزيوت الثقيلة والمنتجات التي تحتوي على السيليكون.
  • يجب تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية لأن احتكاكها بالشعر يولد شحنات كهربائية.

كيفية حماية الشعر من حرارة السشوار بمنتجات طبيعية

استخدام منتج عازل للشعر ضد الحرارة من أهم الخطوات أثناء استخدام السيشوار، وبالإضافة لأي منتجات لتصفيف الشعر، يمكن الاستفادة من الزيوت الطبيعية التي ربما تكون متوفرة لديكِ، ولكن يجب استخدامها بطريقة صحيحة للحصول على شعر لامع وصحي بدون ضرر أو تلف.

عند استخدام المستحضرات الطبيعية مثل زيوت الشعر ستحصلين على نتيجة جيدة عند استخدام حرارة معتدلة لا تؤدي إلى تسخين الزيت بدرجة تؤدي إلى تدخينه، وبذلك تحصلين على فائدة الزيوت الطبيعية التي تمد الشعر بالترطيب وتمنع الكثير من المشكلات مثل تكسر وهيشان وكهرباء وتساقط الشعر بعد السيشوار، ومن هذه الزيوت الآتي:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند النقي من أفضل الزيوت للشعر، ويحمي الشعر بشكل طبيعي ضد الحرارة، ويتحمل حتى درجة 350 فهرنهايت بدون تدخين، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات المفيدة لصحة الشعر وقد يحمي من تساقط الشعر بعد السشوار، ويستخدم فقط عدة قطرات من زيت جوز الهند وتوزع على كل الشعر مع تجنب الجذور.

زيت اللوز

يتميز زيت اللوز بأنه غني بالفيتامينات الضرورية لصحة الشعر مثل فيتامين هـ وفيتامين ب وفيتامين أ، مما يساعد عى إنبات الشعر وتقويته والحد من تساقط الشعر بعد السشوار، ويعد خياراً جيداً لحماية الشعر ضد الحرارة العالية حيث يتحمل حتى 430 درجة فهرنهايت.

زيت الأرجان 

يتميز زيت الأرجان بخصائصه الفريدة المفيدة لصحة الشعر حيث يمنح درجة ترطيب عالية ويحمي الشعر من الحرارة ويتحمل حتى 420 درجة فهرنهايت، كما يتميز بأنه خفيف ولا يتسبب في ملمس دهني بل يزيد بريق وانسيابية الشعر.

زيت بذور العنب

يتميز زيت بذور العنب بقدرة فائقة على الترطيب وتحمل الحرارة في نفس الوقت، فبضع قطرات فقط يتم توزيعها على الشعر من المنتصف وحتى الأطراف مع تجنب الجذور قبل استخدام السشوار يساعد على الحصول على ملمس ناعم ومظهر لامع، ويتحمل حتى 420 درجة فهرنهايت.

زبدة الشيا

زبدة الشيا من أفضل المنتجات الطبيعية لحماية الشعر من التلف وتغذية وترطيب ألياف الشعر ومنحها مرونة وانسيابية تحميها من التكسر والهيشان، لذا تعمل كعازل طبيعي قوي ضد درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 420 درجة فهرنهايت، وبذلك تحمي من تلف وتساقط الشعر بعد السشوار كما تعتبر مرطب قوي للشعر الكيرلي.

وأخيراً بعد معرفة أسباب تساقط الشعر بعد السشوار وكيف يمكن تجنب ذلك، يجب عليكِ تجنب استخدام سيشوار الشعر بعد الاستحمام مباشرة والانتظار لمدة 20 دقيقة تقريباً قبل استخدامه، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنك التواصل معنا واتس اب من هنا.

كيفية تقليل تساقط الشعر مع الدكتور شريف حجازي

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد السشوار

كيف يمكن تنعيم الشعر بعد الاستشوار؟

لتنعيم الشعر بعد السيشوار قومي بوضع سيروم على شعرك فهذا يجعل شعرك ناعماً ولامعاً، لذا يجب اختيار نوع سيروم مناسب لنوع شعرك.

كيف يمكن تثبيت الشعر بعد السشوار؟

توجد العديد من المنتجات والكريمات التي تساعد على تثبيت على شعرك، ولكنها قد تجعل مظهر الشعر غير انسيابي.

هل غسل الشعر بعد الاستشوار مضر؟

إن غسل الشعر بعد استخدام الاستشوار يضر بالشعر ويعرضه للتلف والتساقط، ولذلك يجب غسل الشعر بعد مرور من 3 إلى 5 أيام بعد استشوار الشعر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)