تساقط الشعر

تساقط الشعر من الجذور الأسباب وأهم 7 طرق لعلاجه

تقف كل يوم أمام المرآة لتنظيم نفسك وتصفيف شعرك، لكن المفاجأة هذه المرة هي تساقط الشعر من الجذور فتشعر بالضيق ويتعكر مزاجك، لأن تساقط الشعر من الجذور هو أحد الأمور المزعجة التي تحدث للرجل والمرأة على حدٍ سواء، ورغم ذلك بعد التعرف على أسبابها يمكن إيجاد علاج مناسب لحالتك.

نستعرض في هذا المقال كل ما تود معرفته عن تساقط الشعر من الجذور والأسباب وإمكانية العلاج الأفضل لك.

كيف يحدث تساقط الشعر من الجذور؟

يرجع سبب سقوط الشعر من الجذور عندما يكون شعرك في مرحلة تيلوجين وهي مرحلة راحة للشعر تمتد لعدة أشهر، في هذه المرحلة عند إجراء جراحة أو النساء بعد الولادة أو الصدمة النفسية الشديدة، يتساقط الشعر فجأة وبكثافة، ويعرف هذا بمرحلة تساقط الشعر الكربي الذي تتراوح شدته من متوسط إلى مزمن، وفيه يحدث تساقط الشعر من الجذور.

علامات تشير إلى تساقط الشعر من الجذور

من الطبيعي أن تفقد من 50 إلى 100 شعرة يوميًا، ولكن ربما تجد أن شعرك فارغاً ويحدث تساقط الشعر من الجذور المتكرر والغزير مؤدياً إلى فراغ فروة الرأس في سن مبكر، وقد تجد شعر متساقط بشكل كبير على الوسادة أو تساقطه بغزارة عند تمشيطه، وكل هذه العلامات تشير إلى تساقط الشعر من الجذور. 

مقالات ذات صلة

عوامل خطر تزيد تساقط الشعر من الجذور

إن كان لديك أحد العوامل التالية فأنت أكثر عرضة إلى تساقط الشعر من الجذور:

  • وجود حالات صلع وراثي في العائلة.
  • سوء التغذية وتناول الطعام غير الصحي للشعر.
  • التقدم في العمر يؤدي لزيادة تساقط الشعر.
  • وجود مشكلات صحية مزمنة مثل السكري.
  • وجود اضطرابات في الهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية.
  • وجود اضطرابات هرمونية لدى النساء بعد انقطاع الطمث أو حتى أثناء الدورة الشهرية.
  • التعرض للضغط المستمر والشعور بالقلق والإجهاد.
  • إن كنت تخسر الوزن بسرعة أو نتيجة خسارة الوزن المتكررة، أو بعد عمليات السمنة.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

يعاني البعض من قشرة الشعر ويتساءلون هل توجد علاقة بين تساقط الشعر من الجذور والقشرة؟ .. وفي الحقيقة العلاقة بين تساقط الشعر والقشرة غير مباشرة، ويحدث تساقط الشعر من الجذور بشكل عام نتيجة لعدة أسباب، وهي: 

[maxbutton id="1"]

الوراثة

تتدخل الجينات الوراثية مع التقدم في العمر، ويؤدي إلى زيادة فرص تساقط الشعر من الجذور وبالتالي ظهور الشعر أخف وضعف البصيلات.

يصيب الصلع الرجال في عمر المراهقة ومن أبرز علاماته: تساقط الشعر من الجذور تنتهي بظهور بقع صلعاء عند خط الجبهة أو أعلى فروة الرأس.

ويصيب السيدات في عمر من 40 عاماً إلى 50 عاماً، ويُعرف باسم الثعلبة الأندروجينية، ومن علاماتها أيضاً أن أفراد العائلة يعانون من نفس المشكلة كما يظهر الشعر أخف بكثير بعد تساقط الشعر من الجذور بالإضافة إلى الصلع الذي يحدث أعلى تاج الرأس.

الثعلبة

الثعلبة إحدى إجابات سؤال لماذا يتساقط الشعر من الجذور هي عبارة عن بقع صلعاء دائرية وتظهر في الحاجبين أو على اللحية عند الرجال، وتؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره لكن غالباً ما تكون بصيلات الشعر حية وينمو مجدداً، وتظهر في عمر متقدم بدايةً من مرحلة الطفولة.

سوء التغذية

نقص التغذية والفيتامينات يضعف كثيراً من فرص وصول الدورة الدموية إلى الجذور وبصيلات الشعر، مما يجعلها سبب تساقط الشعر من جذوره لأنه لا يحصل على الفيتامينات والمعادن الأساسية له.

تناول بعض أنواع الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تعد من أهم اسباب تساقط الشعر بكثرة من الجذور ومنها بعض أدوية ضغط الدم، وأدوية القلب، وعلاج النقرس، وأدوية الاكتئاب، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات، كما أن من أسباب تساقط الشعر من الجذور بغزارة من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للسرطان.

الأنيميا

قد يرجع سبب تساقط الشعر من الجذور إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص مخزون الحديد في الجسم، فالحديد مسؤول عن إنتاج كريات الدم الحمراء التي بدورها تعمل على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس مثل باقي خلايا الجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك التساقط الشديد للشعر بسبب عدم حصول البصيلات على الغذاء الكافي لإنبات الشعر.

نقص فيتامين د

نقص فيتامين د من أسباب سقوط الشعر من الجذور فقد أثبتت الدراسات أنه يحفز نمو الشعر، نظراً لأنه أحد المغذيات لبصيلات الشعر، لكن عندما يحدث نقص في مستويات فيتامين د فإن الشعر يتأثر بالتلف ويحدث تساقط الشعر من الجذور، كما أشارت الدراسات أنه أحد أسباب الإصابة بالثعلبة نتيجة لضعف الجهاز المناعي، لأن هذا الفيتامين يعزز من الجهاز المناعي.

الضغط العصبي

من أحد أبرز اسباب تساقط الشعر من الجذور لأنه يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي، وهو ما يُعرف بـ “تيلوجين إفلوفيوم” هذه الحالة يندفع فيها الشعر بقوة من جذوره ويتساقط، لكنها حالة مؤقتة تنتهي بزوال الضغط العصبي ويعود الشعر إلى حالته الطبيعية.

ما هو سبب تساقط الشعر من الجذور عند النساء؟

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء هي نفسها لدى الرجال ولكن هناك بعض العوامل الأخرى الخاصة بالنساء تزيد من فرص تساقط الشعر وهي:

  • تساقط الشعر نتيجة أنماط تصفيف الشعر المستمرة مثل فرق الشعر من جانب واحد باستمرار أو عمل ذيل حصان باستمرار وربط الشعر بقوة يؤدي إلى ضعف البصيلات واتساع فراغات الشعر.
  • كثرة فرد الشعر بالمكواة وعدم استخدام السيشوار بطريقة صحيحة يعرض الشعر للتساقط، وخاصة مع عدم وضع سيروم الحرارة لحماية الشعر.
  • قد يكون سبب تساقط الشعر من الجذور بكثرة نتيجة بعض التغيرات في مستوى الهرمونات التي تتعرض لها المرأة باستمرار بداية من الدورة الشهرية وما بعد الحمل والولادة، وبعد انقطاع الطمث، أو بسبب تناول حبوب منع الحمل، ووجود مشكلة مثل تكيس المبايض.
  • النساء اللاتي خسرن الكثير من الوزن أو اتبعن حميات قاسية تفتقر إلى البروتين والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر أكثر عرضة للتساقط.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

متى يستدعي تساقط الشعر من الجذور زيارة الطبيب؟

يظل تساقط الشعر من الجذور طبيعي إذا كان التساقط في حدود 100 شعرة، وقد تزيد النسبة عند غسل الشعر، ولكن إن كان التساقط غزيراً وبشكل مفاجئ، أو في شكل بقع دائرية متساوية أو في شكل بقع مصحوبة بقشور يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل ينمو الشعر المتساقط من الجذور؟

ينمو الشعر المتساقط من الجذور مرة أخرى إن تم علاج التساقط بالطرق المحفزة والمنشطة للبصيلات، أما إن مرت سنوات على التساقط وتعرضت البصيلات للخمول أو التندب قد يكون إنبات الشعر أصعب فيما بعد ويتطلب العلاج بالأدوية أو العلاجات التجميلية المنشطة للبصيلات، مع العلم أن جميع طرق علاج الشعر المتساقط تحتاج لشهور حتى تظهر نتيجة مُرضية.

ما هو علاج تساقط الشعر من الجذور؟

هناك عدة أمور يجب تجنبها للوقاية من تساقط الشعر، كما يجب الالتزام بكل الطرق العلاجية للتخلص من تساقط الشعر من الجذور إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي؛ فهذا يساعد على نجاح الطرق العلاجية المساعدة إلى جانب الدواء:

علاج تساقط الشعر من الجذور بالأدوية

هناك دوائين وافقت عليهما الهيئة الأمريكية لإدارة الأغذية والعقاقير” FDA”، لعلاج تساقط الشعر من الجذور وهما:

 أولاً: المينوكسيديل

يأتي المينوكسيديل على هيئة بخاخ رش أو محلول بتركيز 5 %، أو على هيئة مرهم بتركيز 2 %، ويتم دهن أو رش المناطق الخفيفة أو المنطقة التي تساقط الشعر من الجذور فيها، وهو علاج فعال لتساقط الشعر لكن يستغرق وقت طويل يمتد إلى 12 شهراً في بعض الحالات، وتبلغ أقل مدة علاج 3 أشهر لدى بعض المصابين.

 لهذا الدواء آثار جانبية، تتضمن: تساقط الشعر من الجذور مجدداً في حال التوقف عن استخدامه دون متابعة طبيب أو عدم اتباع تعليماته، أثناء العلاج يحدث تهيج الجلد وفرط نمو الشعر وظهور شعر في منطقتي الجبهة والخدين “داء الشعرانية” وقد تصل الإصابة إلى التهاب الجلد التماسي.

ثانياً: فيناسترايد

هو عبارة عن حبوب تؤخذ في حال تساقط الشعر من الجذور أو لعلاج الشعر الخفيف، ويلجأ إليه الرجال عند عدم فعالية المينوكسيديل، لكن آثاره الجانبية تصل إلى الضعف الجنسي لدى بعض الرجال أو التثدي.

علاج تساقط الشعر من الجذور بالأطعمة

يجب تناول الأطعمة الصحية لمنع تساقط الشعر، نظراً لأنها تسهم في زيادة حصول الشعر على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، وبالتالي المساهمة في منع تساقط الشعر من الجذور لذا إليك أفضل الأطعمة:

  • البيض، يحتوي على البروتين ويوفر نسبة عالية من البيوتين.
  • الأسماك الدهنية مثل: التونة والسلمون هي جيدة لتحسين نمو الشعر، بفضل احتوائها على الأوميجا 3.
  • المكسرات، لأنها تحتوي على السيلينيوم المفيد لصحة الشعر.

طرق تجميلية لعلاج تساقط الشعر من الجذور

لا تقتصر طرق علاج تساقط الشعر من الجذور عند النساء والرجال على الطرق الطبيعية والغذائية أو الأدوية فهناك العديد من الطرق التي تنبت الشعر بكثافة وتعوض فقدان الشعر، ومنها:

الخلايا الجذعية للشعر

واحدة من أهم علاجات تساقط الشعر الغزير وحالات الصلع الشديدة هي الخلايا الجذعية للشعر، حيث يتم فيها شفط كمية بسيطة من الدهون من الجسم، ثم استخلاص الخلايا الجذعية من الدهون وحقنها في فروة الرأس، ويمكن استخلاص الخلايا الجذعية من البلازما، وتعمل على تعزيز إنبات الشعر وتقوية البصيلات في جلسة أو جلستين فقط، وتظهر نتيجة الخلايا الجذعية للشعر في غضون عدة أسابيع.

حقن الميزوثيرابي للشعر

من العلاجات الشائعة لتكثيف الشعر حقن الميزوثيرابي وهي عبارة عن مواد عشبية وفيتامينات تحقن في فروة الرأس لتنشيط البصيلات وتقويتها وتعزيز إنبات الشعر، والخطوة الثانية من العلاج هي عمل ديرما بن للشعر، وهو قلم يقوم بعمل جروح طفيفة في فروة الشعر تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يقوي فروة الشعر ويحفز البصيلات لإنتاج الشعر الجديد.

حقن البلازما للشعر

البلازما الغنية بالصفائح الدموية من العلاجات البسيطة والفعالة لتنشيط البصيلات وتقليل تساقط الشعر من الجذور، حيث يتم سحب عينة دم صغيرة ثم فصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى وحقن البلازما في فروة الرأس في مناطق الفراغات والتساقط، وتظهر نتيجة البلازما للشعر بعد 3 شهور في المتوسط.

علاج تساقط الشعر من الجذور بزراعة الشعر

من أهم الحلول الدائمة للحد من تساقط الشعر الشديد من الجذور وخاصة في حالات الصلع الوراثي للرجال والنساء، وتتم العملية عن طريق نقل البصيلات الثابتة والمستقرة من الجزء الخلفي من فروة الرأس وزراعتها في مناطق الصلع، وتتميز عملية زراعة الشعر بتطورها واستخدام الأقلام الذكية لزراعة الشعر بنتائج أكثر دقة وكفاءة تتوافق مع مظهر الشعر الطبيعي.

أفضل دكتور لعلاج تساقط الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييجب اختيار الطبيب بدقة وعناية بناءً على عدة عوامل هامة وهي الخبرة والكفاءة والسمعة الطبية الجيدة، وهي شروط تتوافر لدى الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، ومن أهم مميزاته والمؤهلات الحاصل عليها التي تجعله أفضل طبيب لزراعة وحل مشاكل الشعر:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوربية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية تحقق أعلى نسب النجاح.
  • يوفر مركزه الخاص أفضل وأحدث تقنيات زراعة الشعر، وللتواصل مع مركز شريف كلينك عبر واتساب من هنا.

طرق الوقاية من تساقط الشعر من الجذور

  • يجب تمشيط الشعر برفق وتجنب شده.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • تدليك الشعر ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت الثوم.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية وتجنب تناول 5 أطعمة أخرى تسبب تساقط الشعر.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

هناك عدة علامات تدل على أن تساقط الشعر من الجذور يشير لمشكلة أكثر خطورة، ومنها:

  • إن كان تساقط الشعر مصحوباً بطفح جلدي واحمرار وقشور سميكة، فهذه علامة على حالات أكثر جدية مثل الذئبة أو وجود مرض مناعي تستدعي العلاج على الفور.
  • عند الشعور ببرودة الأطراف وألم العضلات الذي يدل على اضطراب في الغدة الدرقية يؤدي لتساقط الشعر.
  • تساقط شعر اللحية من الجذور قد يكون طبيعي ولكن إن حدث تساقط الشعر من أجزاء أخرى من الجسم بخلاف فروة الرأس مثل الصدر أو الساقين يدل على وجود مشكلة مناعية تستدعي العلاج.
  • عند تساقط الشعر من الجذور في شكل خصل كاملة تترك مناطق من الصلع في فروة الرأس.

تجربتي مع حل مشكلة تساقط الشعر من الجذور

يقول س.خ أنه خضع لعملية زراعة الشعر وجلسات الخلايا الجذعية للشعر لأنه كان يعاني من تساقط الشعر الشديد نتيجة العوامل الوراثية، وكان لجلسات الخلايا الجذعية الفضل في إنبات الشعر وتكثيفه ونجاح عملية زرعة الشعر والتخلص من الصلع.

تحكي ن.ن وتقول شعري يتساقط من الجذور لذا خضعت لجلسات البلازما للشعر ولكن نتيجتها كانت غير قوية معها فبالرغم من أنها قللت التساقط وأنبتت الشعر الجديد لكنها لم تعيد للشعر كثافته، وبعد تجربة جلسات الخلايا الجذعية للشعر شعرت بأن مشاكل شعرها قد انتهت فقد ازداد قوة وكثافة والجزء الأفضل في التجربة هو عدم الحاجة لتكرار الحقن أكثر من 3 مرات.

في الختام، يعتقد بعض الأشخاص أن ارتداء الشعر المستعار “الباروكة” أو تصحيح عيوب الشعر باستخدام “كونسلير” الشعر، إحدى طرق علاج تساقط الشعر من الجذور لكن هذا ليس صحيحاً ويؤدي إلى زيادة المشكلة، لذا نوصيك بالتواصل مع أحد أطباء الأمراض الجلدية للتغلب على مشكلة التساقط.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر من الجذور

هل ينمو الشعر مرة أخرى بعد تساقطه من الجذور؟

حين ينتهي تساقط الشعر الكربي بزوال السبب مثل التوتر أو الشفاء بعد الخضوع لعملية جراحية، سيعود الشعر إلى مرحلة النمو مجدداً والتي تستغرق من سنتين إلى 8 سنوات.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر خطير عند تساقط الشعر من الرأس بالإضافة إلى تساقطه في أماكن مختلفة في الجسم مثل الحاجبين والرموش واللحية، أو في حالة الشعور بالتعب والخمول مع تساقط الشعر فهذا قد يشير لسوء التغذية أو الإصابة بالأنيميا.

ما هي أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات؟

يحدث تساقط الشعر من الجذور عند البنات بسبب العديد من العوامل مثل فقر الدم واضطراب الهرمونات والتعرض للتوتر والضغط العصبي.

المصدر
Medical news today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)