منتجات العناية بالشعر

حبوب بيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه

مع تعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل نقص الفيتامينات أو بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس، يبدأ الكثير من الأشخاص في البحث عن الحل الفعال لعلاج تساقط الشعر، حيث يوجد العديد من التقنيات والعلاجات لمشكلة تساقط الشعر، ولعل من أبرز تلك الحلول هي حبوب بيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

ما هي حبوب البيوتين (Biotin)؟

البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو ينتمي لعائلة فيتامين ب، ويعرف أيضاً باسم فيتامين هـ أو فيتامين ب7، ويحتاج جسمك إلى البيوتين للمساعدة في تحويل بعض العناصر الغذائية إلى طاقة، كما أنه يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

فإذا كان جسمك لا يحتوي على القدر الكافي من البيوتين، فقد تعاني من تساقط الشعر أو الطفح الجلدي. ومع ذلك، فإن هذا النقص نادر الحدوث.

ولكن بالرغم من ذلك يبحث العديد عن مصادر البيوتين المختلفة لتناولها سواء في الطعام أو من خلال الأدوية، وذلك للحصول على فوائد إضافية ونتائج أفضل فيما يتعلق بالشعر والأظافر والبشرة. تابع قراءة هذا المقال لمعرفة فوائد البيوتين للشعر، ودوره في علاج تساقط الشعر، ومتى يمكن ملاحظة النتائج، والآثار الجانبية المحتملة، والمزيد.

دور البيوتين في منع تساقط الشعر

يؤدي نقص البيوتين في الجسم للكثير من المشاكل المؤثرة على البشرة والشعر والأظافر، كما أن البيوتين يعمل على تحسن تكوين الكيراتين، حيث تعد مادة الكيراتين هي البروتين الأساسي المكون للشعر والبشرة والأظافر.

لذلك ليس من الغريب أن يؤثر نقص البيوتين على صحة الشعر ويؤدي إلى تقصفه وتساقطه، حيث أثبتت الجمعية الأمريكية أن حبوب البيوتين من أهم طرق علاج تساقط الشعر حيث تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه خصوصاً أثناء فترة الحمل لدى السيدات.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فوائد أخرى للشعر

بجانب الدور الفعال لحبوب البيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه ويوجد العديد من الفوائد الأخرى للبيوتين على الشعر مثل:

علاج بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس

تساعد حبوب البيوتين على علاج بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة، والتي تؤثر سلباً على فروة الرأس وتؤدي لحدوث فراغات ملحوظة أو عدم وجود شعر بالرأس.

تقوية الشعر

يعمل البيوتين على معالجة جفاف الشعر والتخلص من القشرة التي تؤثر على جذور الشعر ومسام فروة الرأس، كما يساعد بشكل فعال على تقوية شعرك والوقاية من تساقط الشعر وزيادة كثافته.

زيادة طول الشعر

يعمل البيوتين على تقوية جذور الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يزيد من فرص نمو الشعر وزيادة طوله.

أنواع حبوب بيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه

Natrol Biotin Maximum Strength

تحتوي حبوب Nitro Biotin على البيوتين بنسبة 10.0000مكجم، بالأضافة إلى احتوائه على نسبة من الكالسيوم تساعد على العناية بصحة الشعر وزيادة طوله وكثافته، كما يعمل أيضاً على علاج البشرة المرهقة وعلاج للأظافر، وذلك لدوره في تحويل الغذاء إلى طاقة يستخدمها الجسم في تعويض النقص في الشعر أو الأظافر.

وتتميز حبوب Natrol Biotin بأنها طبيعية ولا تحتوي على أي ألوان أو نكهات صناعية ولا مواد حافظة، وللحصول على النتيجة المرغوبة يوصي بالمواظبة على تناول تلك الحبوب بمعدل قرص واحد يومياً مع وجبة الطعام.

حبوب البيوتين Biotin 5000 مكجم

هو مكمل غذائي يساعد في تعزيز الأحماض الأمينية في الجسم مما يقوي المناعة الطبيعية للجسم، كما يعمل على إنتاج بعض البروتينات التي من دورها أن تساعد فى وقف تساقط الشعر. وتعد الحبوب في تلك المنتج نباتية بدون أي منتجات حيوانية.

حبوب البيوتين 10000 مكجم

هذا النوع من حبوب البيوتين من إنتاج 21st Century وهي من أهم المكملات الغذائية التي لا تحتوي على الجلوتين وهي من عائلة فيتامينات B، الذي يعد عنصر رئيسي في عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي يحتاجها أي جسم للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر.

حبوب البيوتين من Lake Avenue Nutrition

يحتوي منتج Lake Avenue على نسبة بيوتين 10000 ميكروجرام، وتحتوي العبوة على 120 كبسولة، كما يتوافر أيضاً تركيز 5000 ميكروجرام وتحتوي العبوة على 30 كبسولة، ويعد من أفضل حبوب تطويل الشعر وزيادة معدل نمو الشعر وتحسين صحته، كما يضيف له القوى والحيوية.

بالإضافة لدوره فى إصلاح الشعر التالف والمقصف والهيشان، من خلال العمل على تقوية الشعر وزيادة انسيابه ونعومته.

منتج البيوتين من NATURE’S BOUNTY

هذا المنتج يكون عبارة عن علكة بنكهة الفراولة الطبيعية، وهو يحتوي على نفس الفوائد ويساهم فس الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين E وفيتامين C.

حبوب البيوتين من Slogar Super High Potency Biotin

هي كبسولات طبيعية تم صنعها من النباتات وهي تساعد على تحفيز الجسم لإنتاج الطاقة الهامة لعملية التمثيل الغذائي اللازم للكربوهيدرات والدهون، كما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر.

حبوب البيوتين مع زيت جوز الهند بتركيز 10.000 ميكروجرام من Sports Search

تعد تلك الحبوب من أكثر المكملات الغذائية فاعلية في تقوية الشعر ومنع تساقطه وتقوية الأظافر؛ وذلك لأنها مصنوعة من زيت جوز الهند، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن هذا النوع يساعد على الحفاظ على صحة الشعر والأظافر، ومن أهم مكوناته: (زيت جوز الهند البكر، شمع العسل، كبسولة هلامية نباتية (نشا التابيوكا)، جلسرين كوشير النباتي، وماء نقي).

ما الفرق بين البيوتين المصري والمستورد ؟

البيوتين المصري تكون نسبة التركيز فيه 5 مجم، بينما البيوتين المستورد تصل نسبة تركيز البيوتين فيه إلى 3000 مكجم بالإضافة لاحتوائه على الزنك والكالسيوم.

فوائد أخرى لحبوب البيوتين

يمتلك البيوتين العديد من الفوائد المثبتة بالأبحاث، فعلى سبيل المثال، يعد البيوتين أحد فيتامينات ب العديدة التي تدعم عملية التمثيل الغذائي الصحي. كما يقوم البيوتين بتحويل الجلوكوز من الكربوهيدرات إلى طاقة للجسم ويساعد الأحماض الأمينية في القيام بوظائف الجسم الطبيعية. ومن فوائده:

  • تقليل التهابات المفاصل والعضلات، ويساعد على سرعة شفاء الجروح.
  • تحسين الوظيفة المعرفية وتقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر.
  • يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • زيادة الكولسترول الجيد HDL وتقليل الكوليسترول الضار.
  • الحفاظ على صحة وشباب البشرة.
  • تقوية الأظافر فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى أظافرهم قد تحسنت حالة أظافرهم بنسبة 25% بعد المداومة على تناول البيوتين لمدة تتراوح من 6 لـ 15 شهراً .
  • يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

الجرعة اليومية الموصي بها في تناول البيوتين

تختلف الجرعة اليومية الموصي بها على حسب عمر الشخص وصحة الجسم، لذلك أوصى الخبراء بالمعدل التالي على حسب عمر الشخص، كما يلي:

  • من الولادة إلى 3 سنوات: من 10 إلى 20 ميكروجرام.
  • من 4 إلى 6 سنوات: 25 ميكروجرام.
  • من سن 7 إلى 10 سنوات: 30 ميكروجرام.
  • من 10 سنوات وأكثر : من 30 لـ 100 ميكروجرام يومياً.
  • قد يتم زيادة الجرعة للنساء الحوامل أو المرضعات ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

موانع استخدام حبوب البيوتين

لا يفضل استخدام حبوب البيويتين من قِبل مرضى السكر المنخفض، وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه إحدى مكوناته.

التحذيرات والأعراض الجانبية

ليس للبيوتين أي تفاعلات يجب الحذر منها، ولكن يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك قبل أخذ أي مكمل غذائي جديد. والتأكد من إمكانية استخدامه مع أي أدوية أخرى قد تتناولها. يمكن لطبيبك أيضًا تقديم المزيد من المعلومات حول الجرعة والآثار الجانبية المحتملة.

غير ذلك، فالبيوتين فيتامين قابل للذوبان في الماء، لذا فأن أي بيوتين إضافي في جسمك سوف يتدفق عبر البول. مما يجعل الجرعة الزائدة المحتملة غير مؤثرة.

أما إذا أصُبت بطفح جلدي غير عادي أو غير متوقع بعد زيادة تناول البيوتين، فاستشر طبيبك. ففي بعض الحالات تعد هذه علامة على جرعة زائدة من البيوتين.

كما يوصي بتناول البيوتين مع الطعام وليس على معدة فارغة وذلك لمنع أي أعراض جانبية مثل القيء أو الإسهال أو حدوث تقلصات في المعدة.

متى تظهر نتائج استخدام حبوب بيوتين للشعر والبشرة؟

في كثير من الحالات لا تظهر النتائج بشكل فوري، لذلك لضمان حصولك على أفضل النتائج، يجب أن تكون منتظماً في تناول الجرعات التي يوصي بها طبيبك. فعلى الرغم من عدم تأكيد الأبحاث للمدة التي تظهر فيها النتائج إلا أنه تشير بعض الدراسات التي أجريت عام 2012 و 2015 بأنه يمكن ملاحظة النتائج في أقل من 90 يومًا.

ويتضمن ذلك زيادة في نمو الشعر وتقليل تساقطه والحصول على بشرة جميلة، كما تشير الدراسات أنه كلما طالت مدة تناولك لجرعة أعلى، كانت النتائج أفضل، كما أن تناول المكسرات وبعض الأطعمة الأخرى التي تمنع تساقط الشعر يساعد كثيراً على التخلص من مشاكل الشعر المختلفة.

هل البيوتين يمنع تساقط الشعر نهائيا؟

يعد البيوتين واحداً من العلاجات المستخدمة لوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه وصحته، لذلك يمكن الاعتماد على البيوتين لحل مشكلة تساقط الشعر.

أطعمة تحتوي على البيوتين

  • المكسرات.
  • صفار البيض.
  • الموز.
  • المشروم.
  • البقوليات.
  • الكبدة.

فبعد معرفتك عزيزي القاريء بحبوب البيوتين المختلفة ودورها في تعزيز صحة الشعر والبشرة والأظافر أي منهما تفضل؟

أسئلة وأجوبة حول حبوب بيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه

كيف يمكنني علاج ضعف الشعر؟

يمكن علاج ضعف وتساقط الشعر بالعديد من الطرق أبرزها المكملات الغذائية مثل حبوب البيوتين Biotin الفعالة في علاج ضعف وتساقط الشعر

سعر حبوب البيوتين للشعر؟

يختلف سعر حبوب البيوتين على حسب نوعها وتركيز البيوتين فيها، وأيضاً يختلف سعر البيوتين المصري عن المستورد.

هل البيوتين يمنع تساقط الشعر نهائيا؟

يعد البيوتين واحداً من العلاجات المستخدمة لوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه وصحته، لذلك يمكن الاعتماد على البيوتين لحل مشكلة تساقط الشعر.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)