تساقط الشعر

سبب تساقط الشعر

يتساءل البعض ما هو سبب تساقط الشعر ؟ .. قد يكون تساقط الشعر أمر طبيعي إذا لم يزيد عن 100 شعرة في اليوم، وقد يرجع التساقط لأسباب مرضية، ولذلك نقدم لكم إجابة هذا السؤال كما نطرح أيضاً طرق العلاج الفعالة، فتابعوا معنا.

سبب تساقط الشعر

توجد أسباب عديدة تؤدي لتساقط الشعر بعضها يكون مرضي خارج عن إرادتنا، والبعض الآخر يكون بسبب العادات الخاطئة التي نقوم بها، وفيما يلي نعرض لكم أهم أسباب تساقط الشعر:

الوراثة

تعتبر العوامل الوراثية والجينات من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وحدوث الصلع أيضاً، لذا إذا كان الصلع وراثي في عائلتك فيجب عليك المتابعة مع الطبيب المختص في وقت مبكر للسيطرة على الأمر واتباع طرق العلاج المناسبة لتجنب تفاقم المشكلة.

التغيرات الهرمونية

يحدث تساقط الشعر أيضاً بسبب اضطراب الهرمونات وحدوث العديد من التغيرات الهرمونية على مدار العمر، وذلك قد يؤدي لتساقط الشعر بشكل دائم ومستمر.

الأدوية

إن أخذ بعض الأدوية يؤثر سلباً على الشعر ويؤدي إلى تساقطه ومن هذه الأدوية أدوية علاج الاكتئاب وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب وأدوية القلب وخفض الكوليسترول في الدم وحبوب منع الحمل.

تعرض الشعر للحرارة

إن الإكثار من استخدام مجففات الشعر سواء السيشوار أو مكواة الشعر أو أي شيء آخر يعرض الشعر للحرارة سبب أساسي لتساقط الشعر، ولذلك يجب تجنب الإفراط في ذلك.

احصل على سعر العملية المناسب لك

النظام الغذائي

إن سوء التغذية ونقص بعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتناول الأطعمة المقلية والعديد من الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر من أسباب تساقط الشعر بغزارة، لذا يجب الحرص على تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن، أو أخذ مكملات الفيتامينات تحت إشراف الطبيب.

استخدام منتجات فرد الشعر

بالرغم من أن استخدام منتجات فرد الشعر يساعد على تنعيم الشعر والتخلص من تجعده، إلا أنها تدمر الشعر وتسبب تساقطه بكثرة.

أمراض المناعة الذاتية

إن ضعف جهاز المناعة أو الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية من مسببات تساقط الشعر والإصابة بالثعلبة حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويضعفها ويسبب وجود بقع خالية تماماً من الشعر.

التعرض لصدمة عصبية

إن التعرض لحدث مؤلم أو موقف صعب ينتج عنه الإصابة بحالة نفسية يؤدي لتساقط الشعر ولكن يكون بشكل مؤقت وقد يرجع الشعر لطبيعته بعد تحسن حالتك النفسية.

تسريحات الشعر

إن عمل تسريحات تشد الشعر بشدة مثل الضفائر أو البوني تيل يؤدي إلى تساقط الشعر والإصابة بما يسمى ثعلبة الشد، ولذلك يجب تجنب ذلك للوقاية من مشكلة تساقط الشعر.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

  • أخذ جرعة زائدة من فيتامين أ.
  • شد الشعر وتمشيطه بعنف.
  • تمشيط الشعر وهو مبلل.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • التعرض لصدمة نفسية.
  • التقدم في العمر.
  • استخدام مواد تنعيم الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري ومرض الذئبة.
  • اضطراب هرمونات الغدة الدرقية.
  • اتباع نظام رجيم قاسي لفقدان الوزن.

أعراض تساقط الشعر

  • تساقط شعر الجسم كله بما يشمل شعر اللحية والرموش والحواجب.
  • ظهور مناطق في الرأس خالية من الشعر تماماً.
  • تساقط أكثر من 100 شعرة في اليوم.
  • تساقط الشعر بشكل مفاجئ خاصةً عند غسله أو تمشيطه.
  • ترقق الشعر بشكل تدريجي.

علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر

زراعة الشعر من أحدث التقنيات وأكثرها فعالية لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، وتتم عن طريق أخذ بصيلات الشعر من منطقة مانحة للشعر وزعها في المناطق الخالية من الشعر، وبذلك تحصل على شعر طبيعي وتتخلص من المشكلة نهائياً.

أدوية علاج تساقط الشعر

توجد العديد من الفيتامينات الهامة لمنع تساقط الشعر مثل فيتامين ج، كما توجد بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر ومنها المينوكسوديل الذي يساعد على التغلب على تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر من جديد ولكن من عيوبه أن يجب استخدامه وعدم إيقافه لضمان عدم تساقط الشعر مرة أخرى، ولذلك يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

كما يوجد دواء آخر وهو فيناسترايد الذي يساعد على علاج تساقط الشعر بشكل فعال، ولكن له بعض الآثار الجانبية ومنها انخفاض الرغبة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولذلك يجب استخدامه بوصفة طبية.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة سبب تساقط الشعر يجب عليك تجنب العادات الخاطئة التي تسبب تساقطه والعناية الجيدة به للحفاظ على الشعر من التساقط.

أسئلة وأجوبة حول سبب تساقط الشعر

ما هو ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟

لتساقط الشعر عند الرجال أسباب عديدة من أهمها التعرض للإرهاق والإجهاد المتواصل، والتعرض للضغوط، بالإضافة إلى تناول أطعمة غير صحية.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

يتساقط الشعر لدى البنات لعدة أسباب ومنها التغيرات الهرمونية والتعرض للتوتر والقلق، بالإضافة إلى شد الشعر بقوة.

ما هي أفضل أدوية لعلاج تساقط الشعر؟

توجد أدوية كثيرة تستخدم لعلاج مشكلة تساقط الشعر ومنها دواء المينوكسديل وداء فيناسترايد، ولكن يجب استخدامهما تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب أي مضاعفات.

المصدر
MayoclinicMedicinenet

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)