تساقط الشعر عند الرجال

حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال نهائياً بأفضل الطرق

مشكلة تساقط الشعر عند الرجال تؤرق الكثير من الرجال، ورغم أنها مشكلة مزعجة إلا أن هناك بعض الحلول التي تساعد على علاجها بشكل فعال، لذلك تابع معنا هذا المقال لمعرفة أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج ما بين الطرق الطبية والتجميلية والطرق الطبيعية.

أسباب مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

توجد أسباب عديدة تؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال بعضها يرجع لأسباب مرضية والبعض الآخر يرجع لاتباع بعض العادات الخاطئة أو نتيجة قلة العناية بالشعر، وفيما نعرض لك أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية من مشاكل تساقط الشعر عند الرجال وأحد الأسباب الأساسية الشائعة لتساقط الشعر أو حدوث الصلع، كما أن تساقط الشعر الوراثي يعد من أصعب الأنواع لأن بعض العلاجات لا تأتي بنتيجة في هذه الحالة.

الضغط النفسي

إن تعرض الرجال للضغط العصبي سواء في العمل أو بسبب مسؤوليات الحياة سبب رئيسي لتساقط الشعر، حيث أن التعرض للضغوط النفسية والتوتر والقلق يؤثر سلباً على صحة الشعر ويسبب ضعف بصيلات الشعر وتساقطه، ولذلك حاول قدر المستطاع تجنب التعرض لكل هذا.

خلل الغدة الدرقية

من أسباب تساقط الشعر للرجال اضطراب هرمونات الغدة الدرقية حيث يؤثر بشكل كبير على وظائف الجسم بأكمله، كما يؤدي إلى ضعف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر، لذلك يجب علاج هذه المشكلة للتغلب على تساقط الشعر.

الإصابة ببعض الأمراض

توجد بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة وربما الصلع في بعض الحالات ومنها:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • سعفة فروة الرأس: هي عبارة عن عدوى فطرية تسبب الحكة المزعجة وأيضاً تساقط الشعر.
  • ثعلبة الشد: هي حالة يحدث فيها تساقط الشعر نتيجة شد الشعر بقوة، لذلك يجب تجنب ذلك.
  • نتف الشعر: يحدث تساقط الشعر في هذه الحالة نتيجة نتف شعر الرأس أو الحاجبين أو الرموش، وفي الغالب تكون بسبب التعرض لصدمة أو ضغط نفسي شديد.
  • الثعلبة: هي عبارة عن ظهور أماكن خالية من الشعر تماماً في فروة الرأس، ويرجع ذلك إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي.

قلة العناية بالشعر

إن عدم الاهتمام بالشعر وعدم استخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بنوعه يؤدي إلى تساقطه، لذا يجب اتباع روتين يومي للعناية بشعرك واستشارة الطبيب بشأن الروتين المناسب لحالة شعرك للحفاظ على شعرك وتجنب الكثير من المشاكل.

أخذ بعض الأدوية

إن تساقط الشعر قد يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب وأدوية المناعة وأدوية علاج مشاكل القلب وخفض الكوليسترول، بالإضافة إلى الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض المناعة.

زراعة الشعر لحل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال نهائياً

تعتبر عملية زراعة الشعر من أكثر الطرق التي يلجأ إليها الرجال لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، ويتم فيها أخذ بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة الرأس أو من أي منطقة مانحة ويتوافر بها عدد البصيلات المطلوب، ثم زرعها في المناطق التي لا يوجد بها شعر، وبذلك الحصول على شكل الشعر الطبيعي.

نتيجة عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة زراعة الشعر على مراحل فبعد 3 أسابيع يتساقط الشعر المزروع حتى الشهر الثالث وبعدها ينبت الشعر من جديد، وتظهر أفضل نتيجة بعد 6 أشهر من زراعة الشعر، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد عام إلى 18 شهراً وأحياناً عامين، وتتميز نتيجة زراعة الشعر أنها تدوم مدى الحياة إلا في حالة وجود أسباب تساقط الشعر المرضية التي من الطبيعي أن تؤثر على الشعر في فروة الرأس بالكامل.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية ومميزاتها

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تعد مصر على رأس قائمة الدول العربية التي تجمع بين جودة الخدمة التجميلية في مجال زراعة الشعر وبين انخفاض الأسعار مقارنة بدول الخليج خاصة، حيث تتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في السعودية ودول الخليج العربي إلى 7500 دولار أمريكي.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر حيث تصل خبرته لأكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح فائقة بمعدل 96% ولذلك فهو من الأطباء ذائعي الصيت في هذا المجال، إلى جانب حصوله على العديد من المؤهلات العلمية مثل عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي لتجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من خلال الواتساب عبر هذا الرابط لأي استفسارات أو أسئلة عن زراعة الشعر وأحدث طرق علاج التساقط مثل حقن الدهون والخلايا الجذعية للشعر.

أفضل علاج لحل مشكلة تساقط الشعر للرجال مع د. شريف حجازي

حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال بطرق طبية

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر من أحدث طرق إنبات الشعر وهو عبارة عن أشعة مكثفة يتم توجيهها على فروة الرأس وتساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو من جديد، وتحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الشعر، وتعزيز تدفق الدورة الدموية بها، كما يساعد أيضاً على التقليل من تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: مميزات زراعة الشعر بالليزر

حقن البلازما

من أكثر العلاجات المنتشرة لتساقط الشعر وتتم عن طريق أخذ عينة من دم الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر ثم وضعها في جهاز الطرد المركزي لتنقيتها واستخلاص البلازما ثم حقنها في فروة الرأس، وتعمل حقن البلازما على تغذية فروة الشعر بسبب خصائصها العلاجية التي تجعل فروة الشعر أكثر قدرة على إنبات الشعر الجديد كما تحفز بصيلات الشعر على النمو، وتظهر أفضل نتيجة لحقن البلازما للشعر في حالة عدم نقص العناصر الغذائية الهامة للشعر.

حقن الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي عبارة عن فيتامينات ومركبات طبيعية وكيمائية يتم حقنها في فروة الرأس تعزز إنبات الشعر وتحل مشكلة التساقط، فخلال عدة جلسات قد تصل إلى 4 في المتوسط يتحسن الشعر ويبدأ في الإنبات، ويجب تكرار جلسات الميزوثيرابي للشعر لاستمرار النتيجة.

أدوية إنبات الشعر

توجد بعض الأدوية التي تساعد على علاج تساقط الشعر بشكل فعال ومنها:

المينوكسيديل

المينوكسيديل الذي يساعد استخدامه على نمو الشعر والتغلب على تساقطه ولكنه له بعض الآثار الجانبية حيث أنه قد يؤدي إلى ظهور شعر زائد في الوجه نتيجة الاستخدام الخاطئ، كما أن الشعر قد يتساقط من جديد في حالة إيقاف استخدامه، ولذلك يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

دواء فيناسترايد

كما يوجد دواء آخر من خيارات علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه وهو فيناسترايد حيث يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال، ولكنه قد يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية، وفي كل الأحوال لابد من استخدام أي أدوية لعلاج تساقط الشعر تحت إشراف الطبيب.

حقن الكولاجين

يساعد حقن الكولاجين في فروة الرأس على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير وعلاج التقصف وحماية الشعر من الجفاف، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يعمل على نموه مرة أخرى وتقويته أيضاً.

طرق طبيعية لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

تدليك فروة الرأس

إن تدليك فروة الرأس يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر على النمو والتقليل أيضاً من تساقط الشعر، ويمكن تدليك فروة الشعر بالزيوت المحفزة للإنبات لزيادة فعالية التدليك والحصول على فائدة أكبر، ويمكنك اختيار أفضل زيت لمنع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال من خيارات عديدة مثل زيت الأرجان وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت بذور العنب، مع خلطها بعدة قطرات من أي نوع من الزيوت الأساسية المفضلة لك مثل زيت النعناع أو زيت الروز ماري، أو زيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضاً: فوائد البيوتين لإنبات الشعر وأفضل الأنواع

استخدام زيت الخروع

من أهم مميزات زيت الخروع أنه يحتوي على بعض الأحماض والفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وتكثيفه، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس والشعر به وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

عمل ماسك البيض

يساعد البيض على تغذية الشعر وتكثيفه حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويمكن استخدامه عن طريق خفق 2 بيضة مع بضع قطرات من زيت الزيتون ثم وضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو والماء جيداً.

الساو بالميتو

يعرف الساو بالميتو أو البلميط المنشاري بأنه من الطرق الطبيعية المحفزة لنمو الشعر وتنشيط البصيلات، ومثل الطرق الأخرى فإن نتيجته نسبية حسب أسباب التساقط، ولكن هناك بعض المحاذير لاستخدام البلميط المنشاري فقد يتداخل مع بعض الأدوية، كما يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز نمو الشعر ويمكن استخدامه ببساطة عن طريق تدفئة القليل منه في راحة اليد ثم تدليك فروة الشعر به ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ويمكن خلط زيت جوز الهند مع زيوت محفزة لنمو الشعر مثل زيت النعناع أو زيت الروز ماري.

استخدام القهوة

يمكن تدليك فروة الشعر بالقهوة عن طريق خلط ملعقة واحدة كبيرة من كل من العسل وزيت الزيتون وملعقتين من القهوة، وتدليك فروة الشعر بها ثم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن خلط القهوة مباشرة مع الشامبو وتدليك فروة الشعر بها ثم شطف الشعر جيداً بماء فاتر، فالقهوة محفز طبيعي لبصيلات الشعر.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر عند الرجال

  • يجب الإقلاع عن التدخين
  • تناول طعام صحي يحتوي على الخضروات والفواكه.
  • شرب كميات كافية من الماء خلال يومك.
  • استخدام نوع الشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن أي توتر أو ضغط نفسي
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب تعرض الشعر للحرارة العالية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض وتناول كل الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر.

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

إجابة هذا السؤال نسبية وتتوقف على أسباب تساقط الشعر، فإن كانت المشكلة نفسية أو لنقص في الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، أو اتباع عادات خاطئة فإن مشكلة تساقط الشعر عند الرجال تنتهي بمجرد علاج سبب المشكلة، أما حل مشكلة الصلع الوراثي للرجال فالنتيجة مختلفة حيث يبدأ التساقط عادة في عمر 17 سنة، ويزيد في سن 35 عام، وقد يبدأ في الاستقرار في منتصف الأربعينات من العمر، أو حتى بداية الخمسينات، علماً بأن استقرار التساقط أمر نسبي أيضاً.

متى يستدعي تساقط الشعر عند الرجال الذهاب للطبيب؟

هناك بعض العلامات التي تظهر على فروة الرأس وتستوجب زيارة الطبيب بمجرد رؤيتها وذلك عندما يكون التساقط غزير بشكل مفاجئ، أو عند ظهور مساحة فارغة في فروة الشعر، أو في حالة التساقط المصحوب بالألم، وفي حالة سقوط خصلة كاملة من فروة الشعر.

تجربتي مع حل مشكلة سقوط الشعر عند الرجال

يحكي شاب يبلغ من العمر 32 سنة تجربته مع حل مشكلة تساقط الشعر للرجال كالآتي: “بدأت مشكلة تساقط الشعر في الظهور عندي في بداية العشرينات وكانت تزيد بمرور الوقت وبعد إجراء بعض الفحوصات تأكدت أن السبب هو الصلع الوراثي، ومثلما كان يتردد دائماً أن حل مشاكل الصلع عند الرجال هو عملية زراعة الشعر، لأن استخدام الأدوية وأي طرق أخرى لم يكن مناسب لحالتي، وبعد إجراء العملية وبعد مرور عام تقريباً استعدت كثافة شعر مرة أخرى بنتيجة غير متوقعة”.

وينقل لنا شاب آخر تجربته التالية عن تساقط الشعر: “بدأت تجربتي مع حل مشكلة التساقط منذ 5 أعوام جربت خلالهم البلازما والميزوثيرابي والمينوكسيديل وجميع هذه الطرق كانت تؤدي لتحسن مؤقت وبسيط وكما نصحني الطبيب من البداية أن الحل لتساقط الشعر عند الرجال بأفضل نتيجة هو عملية زراعة الشعر وهذا ما أثبتته التجربة بعد زراعة مقدمة الجبهة وتصغيرها استعدت مظهر العشرينات مرة أخرى”.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أسباب مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وأفضل الحلول يجب عليك اتباع النصائح التي ذكرناها سابقاً للوقاية من تساقط شعرك.

أسئلة وأجوبة حول مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

ما هي أدوية علاج تساقط الشعر للرجال؟

توجد الكثير من الأدوية التي تساعد على علاج تساقط الشعر لدى الرجال ومنها المينوكسيديل وفيناسترايد ورغم أنها تساعد على علاج هذه المشكلة بشكل فعال إلا أنها لها بعض الأضرار ولذلك يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

ما هو أفضل زيت لمنع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال؟

توجد زيوت عديدة تساعد على الوقاية من تساقط الشعر لدى الرجال ومنها زيت الثوم وزيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث تساعد هذه الزيوت على تغذية الشعر وتكثيفه.

ما هي طرق علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه؟

هناك طرق كثيرة لعلاج مشكلة تساقط الشعر للرجال ومنها الطرق الطبية مثل حقن البلازما وزراعة الشعر بالإضافة لبعض الأدوية مثل المينوكسيديل وفيناسترايد وغيرها، وتوجد طرق أخرى طبيعية مثل تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية.

المصدر
MayoclinicMedicinenet

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)