تساقط الشعر عند النساء

علاج تساقط الشعر عند النساء

سواء كان الشعر طويل أو قصير المهم أن يبدو صحي وجذاب، لكن مع تعرض الشعر للتساقط يصبح مظهره غير صحي بالمرة، لذا أيَّ كان السبب الذي أدى إلى تساقطه يجب الاهتمام بطرق علاج تساقط الشعر عند النساء ليعود شعرك حيوياً كما كان مسبقاً.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

  • اضطراب هرمونات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • التعرض للتوتر والقلق.
  • التعرض لصدمة نفسية.
  • الإفراط في استخدام مجففات الشعر.
  • تساقط الشعر بعد الولادة.
  • زيادة معدل فيتامين أ.

في هذا المقال تتعرفين بالتفصيل على طرق علاج تساقط الشعر عند النساء الأبرز عالمياً، وكذلك كل ما تودين معرفته عن الوقت المستغرق في العلاج والآثار الجانبية.

علاج تساقط الشعر عند النساء 

إليكِ قائمة بـ علاج تساقط الشعر عند النساء من الأدوية الفعالة والتي صرحت بها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”:

أولاً: مينوكسيديل

هو دواء كان يقدم قديماً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لكنه أثبت جدارة كونه أحد العلاجات القوية لتساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء، ولاحظ الأشخاص الذين طبقوه على فروة الرأس أن المينوكسيديل مباشرة على الرأس يمكن أن يحفز نمو الشعر مجدداً.

يعتبر المينوكسيديل علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال التدليك، ويتم إضافة تركيزات من 2 % والمحلول 5 %، لكن المفاجئة أن الـ “FDA” صرحت بصرفه للنساء دون روشتة طبية.

طريقة استخدام مينوكسيديل

للبدء في علاج تساقط الشعر عند النساء بالمينوكسيديل عليكِ اتباع التعليمات جيداً، كالتالي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • جففي الشعر وفروة الرأس جيداً في الهواء الطلق.
  • استخدمي القطارة أو مضخة الرش المزودة بالمحلول.
  • ضعي من المحلول مرتين يوميًا على كل منطقة يكون فيها شعرك خفيفاً.
  • دلكيه بلطف على فروة الرأس بأصابعك؛ حتى يصل إلى بصيلات الشعر.
  • اتركي شعرك يجف في الهواء واغسلي يديك جيداً.
  • تأكدي من غسل أي قطرات من  المحلول التي سقطت عن طريق الخطأ على الجبهة أو الوجه.
  • تجنبي غسل الشعر بشامبو لمدة 4 ساعات على الأقل.

مدة العلاج

يستغرق المينوكسيديل وقتاً في علاج تساقط الشعر عند النساء لا يقل عن ثلاث أشهر، وربما تصل مدة العلاج إلى 12 شهراً، حسب كمية الشعر المفقود، يصف لكِ الطبيب خطة علاجية بالوقت والمدى الزمني المناسب لكِ.

الآثار الجانبية للمينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل ليس حلاً سريعاً في علاج تساقط الشعر عند النساء ويؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية وهي تهيج فروة الرأس التي تضع عليها يوميًا، وذلك بسبب المحلول الكحولي الذي يؤدي إلى الترسب في منطقة فروة الرأس، ويسبب التهاب الجلد التماسي.

 إلى جانب ظهور الشعر أسمك أو أقل نعومة في المنطقة التي تعالجها بخلاف باقي شعر الرأس، كما أن بعض الأشخاص الذين يتعالجون من خلاله وجدوا فرط في ظهور الشعر، وهو نمو شعر زائد في أماكن خاطئة مثل الخدين والجبهة.

كما أن بعض السيدات وجدن عدم استعادة كاملة للشعر المفقود، ويأخذ وقت طويل في العلاج، كما أنه في حال التوقف عن علاج تساقط الشعر عند النساء باستخدام المينوكسيديل فإن الشعر يتساقط مجدداً، لذا هو علاج يحتاج إلى صبر عند البدء فيه.

جدير بالذكر أن هناك علاجات عشبية متوفرة من المينوكسيديل، لكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

ثانياً: العلاج الهرموني

يُعرف العلاج الهرموني أو مضادات الأندروجين كأحد طرق علاج تساقط الشعر عند النساء الشائعة، خاصًة عند الإصابة بالثعلبة الأندروجينية، لأن الأندروجينات هي هرمون الذكورة أو التستوستيرون وهي أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء، لأنها تسهم في تسريع تساقط الشعر، وفي هذه المرحلة بعض السيدات لا يستجبن للمينوكسيديل كأحد طرق علاج تساقط الشعر عند النساء لذا قد يساعد العلاج الهرموني.

الفئات المسموح لها بالعلاج الهرموني

النساء اللائي أصيبن بمتلازمة تكيس المبايض، لأنهن يميلن إلى إفراز هرمونات الأندروجين بشكل مفرط، وعادةً ما يصف الأطباء بعض أدوية العلاج الهرموني مع حبوب منع الحمل في عمر الخصوبة والإنجاب.

الآثار الجانبية للعلاج الهرموني

تحدث أحد تلك الآثار الجانبية عند علاج تساقط الشعر عند النساء بمضادات الأندروجينات، كالتالي:

  • زيادة الوزن.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الإرهاق.
  • الاكتئاب.
  • وفي حال حدوث حمل أثناء العلاج، يصاب الجنين بالتشوهات خاصًة الأجنة الذكور يتعرضون لتشوهات بارزة في الأعضاء التناسلية.

ثالثاً: مكملات الحديد

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر من الجذور ولذا يعد علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال المكملات الغذائية، خاصًة مكملات الحديد وفيتامين د خياراً آمناً، رغم أنه يستغرق وقت طويل في العلاج، لكنه مضمون في زيادة فرص وصول الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر.

الفئات المسموح لها بمكملات الحديد

إن كنتِ تعانين من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد نتيجة للإصابة بفقر الدم أو أنيميا الحديد، أو كنتِ تعانين من نزيف شديد أدى إلى نقص الحديد في الدم، عليكِ التأكد من ذلك من خلال اختبار صورة الدم الكاملة، إلى جانب ظهور بعض العلامات: مثل الإرهاق الدائم وفقدان الطاقة وبالتأكيد تساقط الشعر.

الآثار الجانبية لمكملات الحديد

يؤدي علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال مكملات الحديد إلى الإصابة باضطرابات في المعدة وزيادة معدل الإصابة بالإمساك لمدة أيام، لكنه رغم ذلك علاج تساقط الشعر عند النساء نهائياً فور عودة مستويات الحديد إلى المستويات الطبيعية.

رابعاً: زراعة الشعر

تعتبر أحد طرق علاج تساقط الشعر عند النساء المضمونة، وعلاج الثعلبة الأندروجينية نهائياً، لكنه إجراء يتم من خلال الحصول على الشعر من آخر جزء من فروة الرأس ويعرف بشريط مؤخرة الرأس ثم نزع بصيلات الشعر منه وبعدها يستخدمه الطبيب لملء فراغات الصلع.

لكن أكثر من 90 % من جراحي التجميل حول العالم يفضلون تقنية الاقتطاف وتعتمد على زرع وحدة البصيلات، وتتم من خلال أخذ شريط ضيق من فروة الرأس وتقسيمه إلى مئات الوحدات التي يتم تطعيمها بعدد قليل من الشعرات، من خلال إبرة أو شفرة في منطقة الشعر المتساقط، وميزة علاج تساقط الشعر عند النساء بالاقتطاف هي أن الشعر ينمو بشكل طبيعي.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علاج تساقط الشعر عند النساء إذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول علاج تساقط الشعر عند النساء

هل الحجاب يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء؟

الحجاب أو الباندانا ليس من ضمن أسباب تساقط الشعر عند النساء المثبتة علمياً، لكن يوصي أطباء الأمراض الجلدية بأن يحصل الشعر على التهوية الجيدة لأنها أسلوب صحي للحفاظ على الشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم؟

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم عن طريق هرس 5 فصوص ثوم وخلطهم مع زيت الزيتون، ثم وضع هذا الخليط على الشعر ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

كيف علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت؟

توجد الكثير من الزيوت التي تساعد على علاج تساقط الشعر عند النساء ومنها زيت الخروع وزيت الجرجير وزيت الثوم، وللحصول على أفضل النتائج يجب وضع أحد الزيوت السابقة على الشعر ثم تدليك الشعر ثم غسله بالشامبو.

المصدر
Harvard Edu

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)